طرق إزالة المايكروبليدنج (المكياج الدائم)

إزالة المايكروبيلدنج (microblading removal) هي عملية التخلص من صبغات المكياج الدائم والتي على الأغلب تكون في الحواجب. حيث تبدأ هذه الأصباغ بالتلاشي بعد الحقن بمدة 6 إلى 24 شهراّ مسببةً مظهر غير مرغوب للحاجب والوجه. هنالك العديد من التقنيات المستخدة في إزالة المايكروبيلدنج والتى تشمل (الإزالة بالليزر ، الإزالة بالمحاليلل الملحية ، الإزالة بحمض الجليكوليك)، كما يمكن استخدام هذه التقنيات في حال لم يعجبك المظهر العام للوجه بعد رسم المكياج الدائم بشكل مباشر، ولست بحاجة للإنتظار حتى تبدأ الأصباغ بالتلاشي .

إزالة المايكروبيلدنج باستخدام الليزر Laser Microblading Removal

تعمل هذه التقنية على تكسير وتفتيت الأصباغ تحت الجلد ، ليقوم الجسم بعد ذلك بامتصاصها بشكل طبيعي ومن ثم التخلص منها ، حيث يقوم الطبيب المعالج بمعاينة الأصباغ ومن ثم تحديد الطول الموجي المناسب للإستخدام ويتم ضبط الليزر بالطول الموجي المناسب ، وبعد ذلك يقوم الطبيب بعملية تخدير للمنطقة المستهدفة بالعلاج لتجنب الشعور بالألم أو الإنزعاج ، وبعد التأكد من مفعول المخدر يقوم الطبيب بتركيز الليزر على الأصباغ بشكل مباشر لتفتيتها .

عند استخدام الليز لإزالة محدد العيون يتم وضع واقي للعين لحماية العين من الليزر .

الأشخاص المرشحين للإزالة بالليزر

الأشخاص الذين لم يناسبهم المكياج الدائم بعد الرسم فلا يشترط الإنتظار حتى تتلاشى الأصباغ ويمكنهم البدأ بالعلاج بعد مرور 6 أشهر من الحقن ، أو الأشخاص الذين بدأت الأصباغ بالتلاشي بشكل فعلي مما يعطي شكل غير مقبول للحاجب .

يعتبر الليزر فعال في إزالة الأصباغ ذات اللون الأسود و البني وهي الألوان الأكثر استخداماً ، بينما لا يستخدم الليزر لإزالة الأصباغ التى تحتوي على كمية عالية من ثاني أكسيد التيتانيوم مثل الأصباغ الحمراء والصفراء .

الأماكن التي يمكن إزالة المكياج الدائم منها بالليزر

تعتبر هذه التقنية فعالة في جميع عمليات إزالة المكياج والتي تشمل ( مكياج الحاجب الدائم ، محدد العيون الدائم ، مكياج الشفاه الدائم و صبغ فروة الرأس ) ويعتبر الإستخدام الأكثر شيوعاً في إزالة المايكروبيلدنج هو مكياج الحاجب الدائم .

إجراءات ما قبل جلسة إزالة المايكروبيلدنج بالليزر

  • تجنب التعرض لأشعة الشمس قبل جلسة العلاج .
  • تناول الكثير من الماء للمحافظة على رطوبة البشرة .
  • تجنب تقشير طبقة الجلد أو ازالة الشعر باستخدام الشمع قبل جلسة العلاج .
  • تجنب تناول الأسبيرين أو الأدوية المضادة للإلتهاب ، لضمان عدم حدوث نزيف أثناء العلاج .

عدد الجلسات للعلاج بالليزر

تختلف عدد الجلسات من شخص إلى آخر وذلك يرجع إلى عدة عوامل منها ، مدى تشبع المكياج بالأصباغ ومدة حقن الأصباغ وخصائص بشرتك ونظافتها ، وتتراوح عدد الجلسات للعلاج بالليزر من 4 إلى 6 جلسات ، وفي بعض الحالات قد يحتاج المريض إلى أكثر من ذلك .

قد تمتد فترة إزالة المايكروبيلدنج إلى عدة أشهر وذلك لوجود فترة نقاهة للجلد بعد كل جلس والتي تتراوح بين 6 إلى 8 أسابيع ، حيث يحتاج الجلد للإستشفاء من الليزر ، وكذلك لإعطاء خلايا الجسم الوقت الكافي لإمتصاص جزيئات الصبغة التى تم تكسيرها .

مضاعفات العلاج بالليزر

  • يبدأ المريض بالشعور ببعض الألم بعد إنتهاء مفعول المخدر ، ويتم تجاوز هذه الآلام باستخدام الايبوبروفين ibuprofen .
  •  ظهور بعض الكدمات وعلامات الإحمرار ، وذلك نتيجة تلف بعض الأنسجة بعد العلاج بالليزر ، يقوم الجسم بالتخلص من الأنسجة التالفة وبناء أنسجة جديدة ، وتبدأ الكدمات بالتلاشي مع ظهور الأنسجة الجديدة .
  • تؤثر أشعة الليزر على الشعر في الحاجب ، فعند نمو الشعر من جديد سيظهر بلون فاتح نسبياً و يتسبب بضعف في الشعر بشكل عام ، ولكنه لن يتسبب بإزالة بصيلات الشعر مما يضمن نمو الشعر مرة أخرى .
  • قد تظهر بعض الندبات في الجلد بعد العلاج ، وفي بعض الحالات قد يتسبب الليزر بظهور بعض القشور السمكية في الجلد .

ما بعد جلسة إزالة المايكروبيلدنج باستخدام الليزر

يقوم الطبيب بوضع مرهم وتضميد المنطقة المعالجة لتسريع عملية الشفاء ويستمر المريض باستخدام المرهم لمدة 3 أيام بعد كل جلسة من العلاج مع اتباع الإجراءات التالية:

  • الحفاظ على نظافة وجفاف المنطقة المعالجة خلال أول ثلاثة أيام ، واتباع تعليمات الطبيب في التنظيف .
  • البدء باستخدام مرهم ترطيب خاص بعد مرور ثلاثة أيام للمساعدة على الإلتئام وتقليل الحكة .
  •  تجنب التعرض للحرارة والماء الساخن أو التعرض للشمس .
  • احرص على شرب كميات كافية من الماء للحفاظ على رطوبة بشرتك .
  • الإمتناع عن الكحول والتدخين .
  • تجنب تعريض المنطقة للماء المندفع .

إزالة المايكروبيلدنج باستخدام المحاليل الملحية Saline Microblading Removal

تعتبر هذه الطريقة عملية عكسية لحقن المكياج الدائم ، حيث يقوم الطبيب بتخدير المنطقة المراد إزالة المايكروبيلدنج منها ومن ثم يقوم بعمل عدة فتحات في الجلد فوق الأصباغ المراد إزالتها ، ثم يقوم بحقن محلول الإزالة ( المحلول الملحي ) داخل هذه الفتحات ، بعد فترة تبدأ هذه الجروح بالإلتئام وتتكون قشرة خارجية تحتوي على الأصباغ التي جفت وتتلاشى الصبغة مع تكرار العملية على عدة جلسات .

  • ملاحظة .. في حال رغب المريض بإزالة المكياج الدائم بعد الحقن مباشرة ، يمكنه ذلك فقط من خلال إزالة المايكروبيلدنج باستخدام المحالي الملحية وذلك خلال فترة لا تتجاوز 48 ساعة بعد الحقن ، وفي حال مرور الوقت المحدد يجب الإنتظار 6 أسابيع قبل البدء بالعلاج .

عدد جلسات العلاج باستخدام المحاليل الملحية

تتراوح عدد الجلسات للعلاج بالمحاليل الملحية من 6 إلى 10 جلسات للتخلص من الصبغة بشكل كامل ، وتختلف عدد الجلسات تبعا ً لعوامل عدة نذكر منها ( عمر ومدى تشبع الصبغة ، عمق الصبغة في الجلد ، تكوين الصبغة و تفاعل بشرتك مع طريقة العلاج )

 تمتد الفترة بين الجلسات من 6 إلى 8 أسابيع ويرجع طول هذه الفترة إلى المدة التى يستغرقها الجلد للشفاء وإستعادة الأنسجة .

ما بعد جلسة العلاج بالمحاليل الملحية

بعد العلاج من الطبيعي ظهور بعض الكدمات وعلامات الإحمرار ، ثم تبدأ الأنسجة بالإلتئام وتتشكل بعض القشور ويجب مراعاة عدم إزالة هذه القشور بتاتاً وإنما تترك لتسقط وحدها ويجب مراعاة بعض الإجراءات لضمان فاعلية العلاج

  • الحفاظ على نظافة وجفاف المنطقة المعالجة خلال أول ثلاثة أيام ، واتباع تعليمات الطبيب في التنظيف .
  • تجنب وصول الماء للمنطقة المعالجة عند الإستحمام .
  • ·        تجنب التعرض للحرارة والماء الساخن أو التعرض للشمس .
  • الحفاظ على رطوبة البشرة بشرب كمية كافية من السوائل.
  • استخدام زيت فيتامين هـ بعد سقوط القشور .
  • الإمتناع عن الكحول والتدخين .
  • تجنب تعريض المنطقة للماء المندفع ولا تقم بلمس القشور .

الأشخاص المرشحون للعلاج بالمحاليل الملحية

تستخدم هذه العملية لعلاج جميع أنواع الأصباغ الأسود والبني و بما يشمل أيضاً الأصباغ التي تحتوي على ثاني أكسيد التيتانيوم ( اللون الأصفر والأحمر ) والتي لا يتم علاجها بالليزر ، وتستخدم هذه العملية لإزالة الأصباغ والتخلص من ( مكياج الحاجب الدائم ، محدد العيون الدائم ) .

مناطق لا يمكن علاجها بالمحاليل الملحية

  • لا يمكن استخدام المحاليل الملحية لإزالة مكياج الشفاه الدائم وذلك بسبب حساسية الشفاه ولكن يمكن استخدامها لإزالة الأصباغ الزائدة حول الشفة .
  • لا يمكن استخدامها لعلاج صبغة فروة الرأس وذلك بسبب إتساع منطقة العلاج .
  • لا يمكن استخدام المحاليل الملحية لإزالة المايكروبيلدنج في الجفون وذلك لأن الجلد رقيق جداً وحساس .

إزالة المايكروبيلدنج باستخدام حمض الجليكوليك

تعتبر طريقة أخرى للعلاج ، وتماثل طريقة العلاج باستخدام المحاليل الملحية ويكمن الإختلاف في استخدام حمض الجليكوليك و واللاكتيك بدلاً من المحاليل الملحية ، وتتميز هذه العملية بقدرتها على إزالة المايكروبيلدنج المتواجدة في منطقة الشفاه والتي لا يمكن علاجها بالمحاليل الملحية .

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً