medica-logo-anniversary

زيت اكليل الجبل للشعر

زيت اكليل الجبل للشعر
Picture of محرر ميدكا

محرر ميدكا

زيت اكليل الجبل هو أحد الزيوت الطبيعية التى تعتبر مفيدة جداً للعناية بالشعر. ويتم استخراجه من أوراق نبات إكليل الجبل، والذي يحتوي على العديد من الفوائد الصحية والجمالية للشعر.

وتعتبر مشكلة تساقط الشعر وضعفه من المشاكل التى تواجه الكثيرين، ويبحث كثير من الناس عن طرق علاجية طبيعية من أجل تحسين الشعر وزيادة كثافته ومعدل نموه، ويعتبر زيت إكليل الجبل والذي يعرف أيضاً باسم الروزميري خياراً مثالياً لحل هذه المشكلة بطريقة فعالة، حيث يحتوي زيت على فوائد كثيرة للشعر تجعله الحل الأمثل لتعزيز نمو الشعر وتقويته.

مميزات زيت إكليل الجبل للشعر

يتميز الزيت المستخلص من عشبة إكليل الجبل بفوائد صحية كثيرة، ويعتبر حلاً طبيعياً و فعالاً لتعزيز صحة وجمال الشعر، حيث يمتلك العديد من المميزات مثل:

  • تعزيز نمو الشعر، حيث يساهم في تحفيز نمو الشعر والحصول على شعر أقوى و أطول، فيعمل على توفير البيئة المناسبة في فروة الرأس وذلك من خلال تحسين تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يؤدي إلى تغذية البصيلات وتقوية نموها ونمو بصيلات جديدة.
  • تقوية الشعر، يحتوي زيت إكليل الجبل على مضادات الأكسدة التي تساعد في تقوية بصيلات الشعر وتحافظ عليه من التلف والتساقط، وذلك من خلال الوقاية من الأضرار التى قد تصيب الجذور.
  • تحسين صحة فروة الرأس، حيث يعمل على ترطيب وتنظيف فروة الرأس، وبذلك يحميها من الإصابة بالجفاف والشعور بالحكة.
  • مكافحة قشرة الرأس، يساهم زيت إكليل الجبل في علاج قشرة الرأس وتقليل تهيجها، ويحد من الإصابة بالالتهابات في فروة الرأس، وبذلك يحافظ على فروة الرأس خالية من القشور.
  • مضادات طبيعية، يحتوي زيت إكليل الجبل على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، مما يساهم في منع ظهور المشاكل المرتبطة بالتهيج أو القشرة.
  • تحسين مظهر الشعر، ويمكن لزيت إكليءل الجبل تحسين مظهر الشعر وجعله أكثر لمعاناً ونعومة.
  • علاج الشعر التالف، ويستخدم أيضاً كعلاج فعّال لعلاج الشعر التالف و جذور البصيلات و حمايتها من التساقط.
  • يمكن أن يساعد في تخفيف فقدان الصبغة من الشعر، وذلك بفضل قدرته على تعزيز تصبغ الشعر وتأخير ظهور الشعر الأبيض في فروة الرأس.

طريقة الإستخدام

يمكن استخدام زيت إكليل الجبل بعدة طرق مختلفة، ولكن قبل البدء باستخدامه يجب عليك القيام باختبار للحساسية على منطقة صغيرة من جلد فروة الرأس قبل استخدامه بشكل كامل، ونذكر من الطرق العلاجية:

تدليك فروة الرأس بزيت إكليل الجبل

ويمكن استخدام زيت إكليل الجبل بعد الاستحمام، حيث يمكن القيام بوضع كمية مناسبة من قطرات زيت إكليل الجبل تكفي لشعرك ( خمسة قطرات )، ومن ثم قومي بتدفئة الزيت قليلاً في حمام مائي، ومن ثم استخدمي أطراف أصابعك لتدليك الزيت مع فروة الرأس بلطف لمدة 5 إلى 10 دقائق، ومن ثم يمكن القيام بغسل الشعر بشكل جيد. وتساهم عملية التدليك في تحفيز تدفق الدم إلى فروة الرأس وتعزيز عملية النمو.

إضافة زيت إكليل الجبل إلى الشامبو

يمكنك إضافة بضع قطرات من زيت إكليل الجبل إلى الكمية التى تستخدمها من الشامبو عند القيام بغسل شعرك. ويجب عليك التأكد من وصول الشامبو إلى كامل أنحاء فروة الرأس وتدليكها بشكل جيد. ويترك الخليط لبضع دقائق قبل القيام بغسله يشكل جيد.

بخار زيت إكليل الجبل

ويتم ذلك من خلال تدفئة كمية مناسبة من زيت إكليل الجبل وتطبيقه على الشعر مباشرة، ومن ثم القيام بتغطية الرأس بمنشفة ساخنة أعدت مسبقاً لعدة دقائق، حيث يساعد البخار في ترطيب الشعر وتفتيح مسامات فروة الرأس وتسهيل عملية وصول الزيت إلى جذور الشعرة.

استخدام بخاخ زيت إكليل الجبل لتجديد الشعر

يمكنك القيام بمزج بضع قطرات من زيت إكليل الجبل مع الماء في زجاجة بخاخ. وقبل استخدام الخليط عليك القيام برج الزجاجة جيداً ومن ثم يرش على فروة الرأس يومياً مع التدليك بشرط أن يكون الشعر نظيفاً، ويترك الخليط على الشعر ولا يتم غسله.

إضافة زيت إكليل الجبل مع مستحضرات التجميل

يمكنك إضافة 5 قطرات من زيت إكليل الجبل إلى عبوة كريم أو بلسم خاص بالشعر. ومن ثم قومي باستخدامه بالشكل الاعتيادي بعد تنظيف الشعر وغسله.

متى تبدأ النتائج بالظهور؟

تختلف مدة ظهور النتائج من شخص إلى آخر، وبشكل عام تظهر النتائج بشكل ملحوظ بعد 4 إلى 6 أشهر، ويمكنك ملاحظة كثافة في نمو الشعر بعد هذه المدة.

كم عدد المرات المناسب لوضع الزيت خلال الأسبوع؟

يمكنك وضع زيت إكليل الجبل على الرأس مرة إلى مرتين أسبوعياً. وذلك لأن الاستخدام المفرط لن يزيد من سرعة نمو الشعر وقد يؤدي إلى الإصابة ببعض الأعراض الجانبية نتيجة لسوء الاستخدام.

أما في حال استخدام رذاذ البخاخ فيمكنك استخدامه بشكل يومي.

ما يجب مراعاته عند استخدام زيت إكليل الجبل للشعر

  • تجنب وصول زيت إكليل الجبل للعينين، وفي حال حدوث ذلك عليك القيام بغسل عينيك مباشرة بالماء البارد.
  • تجنب وضع كميات كبيرة على الشعر والإكتفاء ببعض القطرات، وذلك لتجنب الإصابة بالحساسية في فروة الرأس.
  • عدم استخدامه من قبل السيدات الحوامل أو المرضعات.
  • يتم الإحتفاظ بزيت إكليل الجبل  أو بخاخة الروزميري في الثلاجة.
  • تجنب استخدامه للأشخاص المصابون بضغط الدم.

أضرار زيت إكليل الجبل

يمكن حدوث بعض الأضرار المتعلقة بكيفية تطبيق الزيت على الشعر مثل الاستخدام الزائد أو المكثف للزيت ومنها:

  • في بعض الحالات النادرة جداً يمكن الإصابة بالتهابات الجلد التماسي التحسسي.
  • تهيج فروة الرأس الشديد في حال الإفراط في استخدام زيت إكليل الجبل.
  • حساسية العينين والتهابهما عند ملامسة الزيت للعينين.
  • عند استخدام الزيت بكميات كبيرة، قد يؤدي إلى وصول الزيت إلى الدم بكميات كبيرة والتى قد تتسبب بالإصابة بالتسمم، أو حدوث غزارة في الدورة الشهرية، أو الشعور بالغثيان والتقيؤ، أو الإصابة بنوبات الصرع، أو الوذمة الرئوية.

هل يجب غسل الشعر بعد الاستخدام؟

لا، ليس من الضروري غسل الشعر بعد استخدام الزيت بالشكل الصحيح. حيث يمكنك تركه على الشعر ليكسب الشعر لمعه وجمالاً. أو يمكنك القيام بغسله، ولكن يجب تركه على الشعر لمدة لا تقل عن 5-10 دقائق في حال كنت ترغب بغسله.

ما هو مدى فعاليتة في علاج تساقط الشعر؟

يعد زيت إكليل الجبل خيار رائع وفعال لمن يبحثون عن طرق طبيعية وآمنة لتحسين صحة وجمال شعرهم، كما يمكن استخدام هذا الزيت إذا ما كنت قلقاً من تساقط الشعر قبل حدوثه أو إذا ما كان لديك تاريخ عائلي للصلع الذكوري أو فقدان شعر الإناث، يمكنك القيام باستخدام زيت الروزميري كوسيلة لتأخير تساقط الشعر المحتمل.

Picture of محرر ميدكا

محرر ميدكا

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً