إن التقدم المستمر بالعمر عملية حتمية لا يمكن إيقافها، وعادةً ما تبدأ آثارها بالظهور على الوجه وبأغلب الأحيان يُعتبر  التعرض المستمر للشمس ولأوقات كثيرة من العوامل التي تُسرع ظهور هذه الآثار وتزيد حدتها مما يؤدي إلى تلف ألياف الكولاجين المسئولة عن مرونة ونضارة البشرة، وبما أن المرأة العصرية أصبح لديها هواجس قوية تتعلق بجمالها وصحة ونضارة بشرتها وديمومة شبابها، فجمالها هي ثروتها الحقيقة التي لا تُقدر بثمن والذي يزيدها ثقة ويجعلها أكثر إقبالاً على الحياة.

ظهرت تقنية حقن البوتكس كحل سحري وبسيط لكل ذلك وشكلت بحركة بسيطة عودة بالزمن مرة أخرى للوجه وتجاعيده، لكن الأهم أنها أعطت كل من لديه خوف من ظهور علامات التقدم في السن والقلق من آثار العمر مفتاحاً للخلاص وإحساساً بالأمان.

ماهو البوتكس؟

البوتكس مأخوذ مادة البوتيولينوم (Botulinum) والتي تفرزها بكتيريا تُعرف باسم كلوستريديوم بوتيولينوم (بالإنجليزية: Clostridium Botulinum) يُستخدم البوتوكس عادةً لأغراض جمالية كإزالة الخطوط الدقيقة والتجاعيد التي تظهر بسبب التقدم بالعمر وحركة الوجه الطبيعية مثل التجاعيد حول العينين وتجاعيد الجبهة وتجاعيد ما حول الفم بالإضافة للتجاعيد التعبيرية، يعمل البوتكس على مبدأ التسبب بإحداث شلل في العضلات بشكل مؤقت لإخفاء أي تجاعيد ظاهرة، فعند القيام بحقن البوتكس في عضلة معينة من الوجه سيمنع ذلك من وصول الإشارة التي تنتقل من العصب إلى العضلات، أي أن النهايات العصبية لن تتمكن من إخبار العضلات بالتحرك وبالتالي ستقل التجاعيد في المنطقة المحقونة.

تُعد حقن البوتوكس الآن واحدة من أكثر طرق التجميل شعبيةً وانتشاراً في العالم، ويجدر الإشارة إلى أن البوتوكس يُفيد في العديد من الحالات العلاجية أيضاً، مثل: علاج حالات التعرق الزائد في الإبطين والكفين والقدمين، وعلاج الصداع النصفي، واضطرابات العضلات، وبعض اضطرابات المثانة والأمعاء.

حقن البوتكس

ما هي مناطق الوجه التي يمكن علاجها بالبوتكس؟

  • الخطوط مابين الحاجبين (خطوط العبوس) أو ما تسمى بالـ11 خطاً أو غلابيلا.
  • الخطوط حول العين (خطوط الإبتسامة) أو ما تسمى بـ”أقدام الغراب”.
  • خطوط الجبين.
  • تقليل ظهور حدود الفك مما يمنح المرء مظهراً أكثر نعومة ومرونة.
  • مساواة بروز عضلات الساق مما يعطي مظهراً أرقاً لمنطقة الساق.
  • إرخاء عضلة الفك الماضغة للحد من صريف او طحن الأسنان او مايسمى باضطراب TMD بروكسزم Bruxism والتي تُسبب تهيج وآلام مزعجة في منطقة الفك.
  • التعرق المفرط أو فرط التعرق.

كم يستغرق إجراء البوتكس؟

عادة ما تستغرق مدة الحقن 10 دقائق، وهو إجراء بسيط يتم داخل العيادة، ولا يحتاج إلى تخدير حيث يتم استخدام إبرة دقيقة جداً، ومع ذلك فمن الممكن استخدام كريم موضعي مخدر لكي لا يشعر المريض بوخزة الإبر في حال رغب المريض بذلك، ومن ثم القيام بالحقن، يعتمد عدد الإبر التي تُستخدم  على عوامل مختلفة أهمها مساحة المنطقة التي سيقوم الطبيب بعلاجها.

متى يظهر مفعول البوتكس؟

ويبدأ مفعول البوتكس في إخفاء التجاعيد بعد 3-4 أيام إلا أن النتيجة القصوى قد لا تظهر إلا بعد أسبوعين من الحقن، ويستمر تأثير البوتكس لمدة 6 شهور ومن ثم يبدأ تأثيره بالإختفاء وقد تبدأ التجاعيد في الظهور مرة أخرى، ولكنه ولحسن الحظ ليس بنفس العمق السابق، لذا قد يحتاج المريض إلى إعادة الحقن مرتين سنوياً لضمان استمرار التأثير والحفاظ على شباب دائم للوجه، وتختلف الفترة الزمنية بين جلستي الحقن من مريض إلى آخر، حيث إنها تعتمد على حجم العضلة وعمق التجاعيد، وكمية البوتكس المستخدمة.

ما بعد حقن البوتوكس

تُعتبر المادة المستخدمة في حقن البوتوكس مادة آمنة للغاية فغالباً لا ينتج عنها أي آثار سلبية باستثناء بعض الكدمات الخفيفة التي قد تسببها وخز الإبرة، ومن الممكن العودة لممارسة الحياة الطبيعية بعد إجراء الحقن بساعات مع الحذر بعدم  الاستلقاء أو إجراء مساج وتحريك موضع الحقن ولمدة 4-6 ساعات حتى لا يتسرب البوتكس إلى العضلات المجاورة، كما أن من الممكن أن يقوم المريض ببعض التمارين الخفيفة للوجه، والتي سيقوم الطبيب شرحها للمريض.

ماهو العمر المناسب للبدء في استخدام البوتكس؟

يعمل البوتكس بشكل أفضل كوقاية في سن مبكرة حيث يعتبر أفضل عمر لبدء استخدام البوتوكس هو حينما تبدأ ملاحظة أن بشرتك بدأت تشكل خطوط دقيقة عند التحدث أو التحديق أو الابتسام، وبشكل خاص لأولئك الذين يقضون أوقاتاً كثيرةً على أجهزة الكمبيوتر أو تحت أشعة الشمس،حينها قد تحتاج إلى التفكير في بدء استخدام الحقن السحرية ابتداءاً من عمر 25 عامًا للوقاية ولمنع التجاعيد من الظهور.

ما هي مخاطر وموانع استخدام البوتوكس؟

بالرغم من أن البوتكس من المواد الآمنة إلا أنه يجب عدم استخدام حقن البوتكس أثناء الحمل والرضاعة وكذلك لبعض مرضى الجهاز العصبي، ومستخدمي المضاد الحيوي المعروف باسم الأمينوجليكوسان، ومستخدمي الأسبرين ومسيلات الدم الأخرى، ولذلك يجب إخبار الطبيب بأي مرض أو عرض صحي أو في حال تناول بعض أنواع الأدوية قبل إجراء حقن البوتكس.

البوتوكس للرجال؟

في الوقت الحالي زادت معرفة الرجال عن البوتكس وبأن العناية بالوجه يمكن أن تؤتي ثمارها على المدى الطويل، فالجمال والشباب ليس حكراً على النساء فقط، فيمكن حقن البوتوكس لدى الرجال للحد من ظهور التجاعيد لديهم إن كان بالجبين، أوبين الحاجبين وحول العينين، وبما أن الرجال لا يضعون المساحيق لتغطية التجاعيد فمن الأفضل تجنب الحصول على التجاعيد العميقة في المقام الأول وذلك باستخدام البوتوكس من 3 إلى 4 مرات في السنة، وذلك لأن الرجال لديهم عضلات أقوى وأكبر بكثير من النساء بالإضافة أن عملية الأيض لديهم أسرع مما يؤدي لزوال مادة البوتكس بشكل أسرع، لذا قد يكون هناك حاجة إلى المزيد من البوتوكس لتحقيق نفس الاسترخاء الذي تلاحظه النساء.

أنواع البوتكس

 هنالك العديد من أنواع البوتكس التي تُستخدم في الحقن والطبيب المختص هو من يحدد أفضل نوع لكل حالة، وفيما يأتي بعضاً منها:

  • البوتوكس: يُستخدم هذا النوع في علاج التعرق الزائد بالإضافة للتخلص من التجاعيد التعبيرية والخطوط التي تظهر حول الفم والعيين.
  • ديسبورت: يتم استخدام هذا النوع غالباً في علاج الخطوط التي تظهر عند العبوس، وخطوط الوجه و التجاعيد فى منطقة ما حول العين و الجبهة.
  • زومين: يُعتبر الزومين من أفضل أنواع البوتكس التي يمكن استخدامها في حالات علاج بعض المشاكل الصحية وفي حالات التخلص من تجاعيد ما بين الحاجبين وغيرها الكثير.
  • نيرونوكس: يستخدم هذا النوع غالباً عند القيام بعلاج تجاعيد الوجه والخطوط الدقيقة.

لماذا عيادات ميدكا افضل عيادة في الرياض لحقن البوتكس؟

  • خبرة عريقة بإجراء الحقن للآلاف من المرضى.
  • الخيار الأول لكبار العملاء والشخصيات المشهورة والمهمة في المملكة.
  • طاقم أطباء استشاريون مميزون في مجال طب الجلدية والتجميل ومتخصصين في استخدام الحقن التجميلية.
  • المهنية العالية والعناية بالتفاصيل لعدم الإخلال بالمظهر المطلوب الوصول إليه.
  • استخدامنا للحقن الأصلية فقط ومن مصدرها المعتمد.

الخطوة الأولى تبدأ هنا!

للإستشارات والمواعيد فضلاً اضافة رقم هاتفك وسيتم الاتصال بك