حقن البلازما PRP

حقن البلازما PRP

ظهرت مؤخرًا العديد من التقنيات في طب الجلد، وكان من بين تلك الصيحات هي حقن البلازما PRP الغنية بالصفائح والتي أحدثت ثورة تجميلية كبيرة كونها تُستخدم في علاج العديد من المشكلات التجميلية التي تُصيب الإنسان، مثل حل مشكلات تساقط الشعر، وشد البشرة وإزالة التجاعيد، وغيرها مما سنذكره في هذا المقال، والتي لاقت رضا العديد ممّن قمن بإجرائها سواء من أطباء التجميل أو المرضى.

ما هي حقن البلازما PRP ؟

البلازما الغنية بالصفائح الدموية (Platelets Rich Plasma) هي مادة يتم عزلها من الدم، ثم يتم إعادة حقنها في الجسم لتقوم بتحفيز نمو الكولاجين وبالتالي تجدد شباب الوجه ونمو الشعر. وهو إجراء بسيط يُمكن القيام به داخل عيادات التجميل، ولا يستغرق حقن البلازما أكثر من نصف الساعة، ويتضمن سحب كمية صغيرة من الدم الذي يتم معالجته بعد ذلك في جهاز يقوم باستخلاص مادة البلازما العلاجية الغنية ببروتينات النمو والصفائح الدموية.

ويُقدر عدد البروتينات التي تحتوي عليها البلازما بنحو خمسين نوع من البروتينات التي تُساهم في نمو الخلايا والتئام الجروح، ثم يتم حقنها تحت المخدر الموضعي لفروة الشعر أو في البشرة، وقد يتم استخدام جهاز السونار أثناء عملية الحقن لضمان حقن البلازما في الأماكن الصحيحة وتحقيق النتائج المرجوّة.

استُخدمت البلازما الغنية سابقًا في سرعة التئام الجروح الناتجة من الإصابات المختلفة أو نتيجة العمليات الجراحية، ثم آل بها الأمر إلى عيادات التجميل ليتم استخدامها كأحد الوسائل التجميلية في علاج تساقط الشعر، وإزالة التجاعيد، ونضارة البشرة، بل وتجميل المهبل لدى السيدات.

ماهي استخدامات حقن البلازما PRP؟

يُمكن استخدام حقن البلازما PRP لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات، بما في ذلك:

  • لعلاج فقدان الشعر، ففي دراسة أجريت في عام 2014، تم إثبات مدى فاعلية حقن البلازما PRP في علاج الصلع الوراثي، حيث يتم تقليل حدة الالتهابات التي تساهم في تساقط الشعر.
  • تجديد شباب الوجه، أثبتت العديد من الدراسات دور حقن البلازما PRP لتجديد نضارة الوجه وإزالة التجاعيد وعلامات الشيخوخة، إذا تم حقنها وحدها أو بالإضافة إلى حقن الدهون الذاتية.
  • الإصابات الحادة، حيث تساعد في إسراع نمو الأنسجة التالفة من العضلات أو الأربطة.
  • التهاب المفاصل، تعمل على تقليل الإلتهاب المسبب لألم المفاصل، وهناك دراسة مصغّرة على 160 شخص تثبت مدى فاعلية حقن البلازما PRP أكثر من فاعلية حقن حمض الهياليورونيك للمصابين بالتهابات المفاصل.
  • حقن بلازما O-shot، حيث يتم حقنها في المهبل بهدف زيادة الرغبة الجنسية عند المرأة والتخلص من البرود الجنسي لديها.

حقن البلازما PRP لإعادة ترميم الشعر

عند الإصابة بتساقط وتقصف الشعر، فقد يكون علاج البلازما PRP خيار مناسب للعلاج، حيث يتم حقن المرضى الذين يعانون من ضعف الشعر حقن PRP لاستهداف بصيلات الشعر. حيث تخترق بروتينات النمو في حقن PRP بصيلات الشعر التي توقفت عن النمو لتحفيز نمو الشعر من جديد.

ما نوع النتائج التي يمكن توقعها

تختلف نتائج استعادة الشعر بعد العلاج بحقن البلازما PRP ، ويعتمد ذلك على متغيرات عدة، مثل نوع البشرة. وفي معظم الحالات، يُوصي بإجراء جلسات علاج متعددة قد تصل إلى 3 جلسات مع ستة أسابيع بين كل جلسة وأخرى، كما يُنصح بعمل زيارات متابعة منتظمة لمراقبة النتائج لضمان استعادة الشعر بشكل مثالي.

على الرغم من قلة الأبحاث التي تم إجراؤها في هذا الشأن، إلا أن دراسة صدرت حديثا تُؤكد مدى فاعلية حقن البلازما في علاج الصلع الوراثي لدى الرجال، أو التساقط الشديد للشعر لدى النساء.

حقن البلازما لبشرة فتية ونضرة

لا يمكن أن يتم إجراء حقن البلازما PRP كإجراء تعويضي لنضارة البشرة، ولكن ينصح الأطباء باستخدامها مع التقنيات الأخرى لتجديد نضارة البشرة للحصول على أكثر النتائج فاعلية والتي تشبع رغبات ممن يقمن بها من السيدات.

ومن أهم مميزات حقن البلازما PRP في مجال البشرة:

  • إزالة الخطوط الرفيعة والتجاعيد التي تظهر بفعل الشيخوخة أو إنقاص الوزن.
  • شد الجلد في مناطق الجلد المترهل.
  • إزالة الهالات الداكنة حول العين.
  • علاج مشاكل حب الشباب.
  • تعمل على تحفيز الجسم لتصنيع خيوط الكولاجين، مما يؤدي لشد البشرة.

وتستخدم حقن البلازما PRP في ثلاثة أماكن:

  • على سطح الجلد، لعلاج الندبات السطحية في طريقة تشبه الوخز بالإبر الدقيقة (Micro Needling).
  • تحت الجلد، في عمليات رفع وشد الوجه (Vampire FaceLift).
  • أثناء إجراء جراحة رفع الوجه، حيث يتم حقنها تحت سطح الجلد، وأطراف الجرح للعمل على سرعة الشفاء من ندبات الجراحة.

النتائج المتوقعة

تبدأ النتائج في الظهور خلال الأيام التالية لعملية الحقن، إلا أنه يُنصح بالانتظار مدة ثلاثة شهور حتى يتم اكتمال نمو ألياف الكولاجين في البشرة.

وعند استخدام حقن البلازما PRP مع العمليات الجراحية، أدى ذلك إلى قلة تكون الندبات الجراحية وسرعة شفائها بعد إجراء الجراحة.

مميزات استخدام حقن البلازما PRP

هناك بعض الأسباب التي تدفع راغبات الجمال في استخدام حقن البلازما PRP :

  • النضارة العامة للبشرة، خلال دورها الكبير في إنتاج ألياف الكولاجين والإيلاستين اللازمة لشد البشرة.
  • طريقة تجميلية طبيعية، حيث يتم العلاج بواسطة دم الشخص نفسه دون إدخال مواد غريبة على الجسم تضر بصحته.
  • علاج المناطق صعب الوصول إليها بالجراحة أو الليزر، مثل مشاكل الخطوط الرفيعة التي تظهر تحت العين بفعل الشيخوخة.
  • نتائج طويلة الأثر، فبعد استخدام 3 جلسات، يمكن ان تترك تلك التقنية أثرًا يستمر نحو عام أو عام ونصف.
  • الأمان التام، حيث يتم استخلاص البلازما من دم الشخص، بالإضافة إلى استخدام تلك الحقن منذ بداية ثمانينيات القرن الماضي والتي يعكس مدى أثرها وأمانها.

هذا وقد تكاد تخلو حقن البلازما PRP من العيوب والأعراض الجانبية، وهذا ما يجعلها خيارًا ممتازا في مجال التجميل، إلا أنه يمكن حدوث العدوى من عمليات الحقن، كما قد يشعر المريض بالألم أثناء وبعد عملية الحقن إلا أنها أمور يستطيع الطبيب المعالج التغلب عليها.

للإستشارات او طلب موعد​

يمكنم استخدام النموذج أدناه وسيتم الإتصال بكم

المواعيد محدودة، راسلينا الآن لضمان استخدام العرض

المزيد من مدونة ميدكا الطبية