medica-logo-anniversary

الصلع الوراثي للنساء

الصلع لدى النساء
Picture of محرر ميدكا

محرر ميدكا

تعاني بعض النساء من مشكلة الصلع الوراثي وتساقط الشعر بشكل غزير في وقت ما من حياتهن. وعادة ما يبدأ التساقط عند بلوغ سن الثلاثين ويصبح ملحوظاً بعد انقطاع الطمث بشكلٍ كبير. وذلك بسبب التغيرات التى تحدث في الهرمونات، كما وتزداد عملية التساقط مع التقدم في السن مصحوباً بحدوث ترقق في خصيلات الشعر أو ظهور بقع فارغة من الشعر.

عوامل تزيد من الصلع الوراثي لدى النساء

هناك العديد من العوامل التى تؤدي إلى زيادة تساقط الشعر لدى النساء والتى تجعله أسرع وأكثر وضوحاً ونذكر منها

  • التغيرات الهرمونية والتى تحدث في فترات مختلفة من العمر مثل الحمل أو انقطاع الطمث والتى تؤثر على مراحل نمو الشعر وتؤدي إلى تساقطه.
  • الأمراض المناعية مثل الثعلبة وغيرها من أمراض المناعة الذاتية التى تهاجم بصيلات الشعر وتتسبب بتساقطه.
  • التوتر حيث يعد من أكثر أسباب تساقط الشعر والذي يمكن حدوثه في حالات التعرض لصدمة نفسية أو مسببات التوتر والقلق.
  • بعض أنواع معينة من الأدوية والتى لها آثار جانبية على الشعر والتى تتسبب بحدوث تساقط للبصيلات من فروة الرأس.

كيف يتم تشخيص الصلع الوراثي

تتم عملية تحديد الصلع الوراثي عند النساء من خلال عمليات الفحص والسجل الطبي الخاص بالمريض والتاريخ العائلي للمريض. بالإضافة إلى عدة عوامل مثل نمط تساقط الشعر و كثافة الشعر وعمر المريض وغيرها من العوامل التى تساعد في عملية التشخيص. كما ويمكن للطبيب القيام بعدة فحوصات مخبرية مثل فحص عينة الدم أو خزعة فروة الرأس أو استخدام المجهر الضوئي للتأكد من وجود الصلع الوراثي في فروة الرأس.

أنماط الصلع الوراثي عند النساء

يوجد عدة أنماط للصلع الوراثي عند النساء وبشكلٍ عام يكون الشعر لدى النساء المصابات بالصلع الوراثي صغير الحجم ونحيل ولكنها لا تعتبر علامة تشخيصية قاطعة لوجود الصلع الوراثي والذي يتواجد على عدة أنماط وهي:

  • شعر خفيف ونحيل منتشر في فروة الرأس مع بصيلات شعر ضعيفة في مؤخرة الرأس.
  • شعر خفيف ونحيل في جميع أجزاء فروة الرأس، مع ضعف في نمو الشعر في مقدمة الرأس.
  • مناطق متفرقة بشعر خفيف وخاصة باتجاه مقدمة الرأس.

طرق علاج الصلع الوراثي لدى السيدات

تبحث كثير من النساء عن حل لمشكلة تساقط الشعر الوراث. ويرغبن بالحصول على شعر أكثر سماكة وكثافة، ونظراً لكون الصلع الوراثي نتيجة للجينات المتوارثة فلا يمكن علاجها بشكل نهائي. ويمكن علاجه من خلال الحد من عملية التساقط وتجديد عملية نمو بصيلات الشعر لفترات تستمر لعدة سنوات عبر طرق علاجية مختلفة

المينوكسيديل للصلع الوراثي للنساء

يستخدم المينوكسيديل كعلاج للصلع الوراثي لدى السيدات حيث يستخدم كمحفز لعملية نمو الشعر. وذلك من خلال دوره في توسيع الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم والتغذية الواصلة إلى بصيلات الشعر، مما يزيد من ثباتها وتماسكها في فروة الرأس. كما ويساهم المينوكسيديل في عملية التخلص من بصيلات الشعر التالفة في فروة الرأس وبناء بصيلات شعر جديدة عوضاً عنها.

ويمكن استخدام المينوكسيديل بعدة طرق مختلفة حيث يتواجد على شكل سائل أو بخاخ أو شامبو أو رغوة. وعادة ما تبدأ النتائج بالظهور بعد مرور شهر إلى شهرين من الإستخدام بشكل يومي. ومن أبرز عيوبه توقف مفعوله بشكل سريع عند التوقف عن استخدامه ولا يعطي مفعول يدوم لعدة سنوات مثل التقنيات الأخرى.

كما ويوصي الأطباء باستخدام المينوكسيديل بعد عملية زراعة الشعر وذلك للمحافظة على البصيلات وتعزيز نتائج عملية نمو البصيلات وزيادة كثافتها.

لا يستخدم المينوكسيديل في علاج الصلع الوراثي للسيدات أثناء الحمل أو الرضاعة وذلك لتجنب حدوث أي مضاعفات على الطفل.

حقن البلازما للصلع الوراثي للنساء

تستخدم حقن البلازما PRP وبلازما الماجلان لعلاج مشكلة تساقط الشعر الوراثي للنساء. وذلك من خلال استخلاص البلازما من دم المريض وحقنها في فروة الرأس. وتعمل البلازما على تحفيز نمو بصيلات شعر جديدة وزيادة كثافة الشعر الخفيف. بالإضافة إلى دورها في عملية بناء الكولاجين والذي يزيد من ثبات البصيلات في فروة الرأس، كما وتساهم حقن البلازما في معالجة الشعر المتقصف.

وتتميز حقن البلازما بدرجة عالية من الأمان. وذلك لكونها من مكونات دم المريض ويعتبر علاج مثالي للأشخاص المصابين بالقشرة وفروة الرأس الجافة.

الريجينيرا لعلاج الصلع الوراثي للنساء

تعد تقنية الحقن المجهري الريجينيرا من العلاجات الثورية المستخدمة في علاج الصلع. وتعمل تقنية الريجينيرا من خلال الحقن المجهري للخلايا الجذعية في فروة الرأس حيث تعمل الخلايا الجذعية على بناء بصيلات شعر جديدة والتى تزيد من كثافة الشعر خلال عدة أسابيع. وتتميز تقنية الريجينيرا بالإكتفاء بجلسة علاجية واحدة فقط والتى لا تستغرق أكثر من ساعة واحدة وتعطي نتائج فعالة تدوم حتى 5 سنوات، ويمكن للمريض تكرار جلسة العلاج مرة واحدة كل عام في الحالات المتضررة بشدة.

وتتميز تقنية الريجينيرا بانعدام الأعراض الجانبية تقريباً وذلك لأن الخلايا الجذعية المستخدمة في عملية الحقن المجهري يتم استخلاصها من المريض وبذلك تجنبنا من مخاطر التعرض للحساسية وغيرها من الأعراض الجانبية.

علاج الصلع الوراثي للسيدات باستخدام الميزوثيرابي

تستخدم حقن الميزوثورابي لعلاج الصلع الوراثي لدى السيدات ويعطي نتائج فعالة في علاج تساقط الشعر الهرموني وتحتوي حقن الميزوثيرابي على مواد طبيعية ومجموعة من مضادات الأكسدة والتى تحمي البصيلات من التساقط بالإضافة إلى احتوائها على بعض عوامل النمو التى تزيد من كثافة الشعر من خلال إعادة استنبات بصيلات شعر جديدة.

يمكن القيام بجلسة علاجية كل أسبوع على عكس باقي جلسات الحقن التى تحتاج إلى شهر على الأقل بين الجلسة والتى تليها، ويتم تحديد عدد الجلسات التى يحتاجها المريض بعد فحص فروة الرأس.

النتائج المتوقعة من تقنيات العلاج

تساهم الطرق العلاجية السابقة في تحسين عملية نمو الشعر و زيادة تماسكه في فروة الرأس ويحصل المريض بعد عدة أسابيع من العلاج على شعر أكثر كثافة بالإضافة إلى زيادة ملحوظة في طول خصيلات الشعر المتواجدة قبل البدء بالعلاج، ويمكن للمريض ملاحظة انحسار أعداد خصيلات الشعر المتساقطة وذلك بفضل زيادة متانة فروة الرأس الناتجة عن بناء البروتينات والألياف المرنة في فروة الرأس والتى تزيد من ثبات البصيلات، ويمكن لنتائج العلاج أن تستمر حتى 5 سنوات.

وتختلف النتائج التى يمكن الحصول عليها من شخص إلى آخر وتعتمد هذه النتائج على عدة عوامل مثل نمط حياة المريض والنظام الغذائي الخاص بالمريض وعمر المريض وتاريخ العائلة المرضي وغيرها الكثير من العوامل.

ما بعد العلاج

عادة ما يقوم الطبيب بتوجيه بعض النصائح التى تحد من تساقط الشعر وتحافظ على قوة ومتانة البصيلات ومنها:

  • تجنب القيام بصبغ الشعر أو تعريضه للمواد الكيميائية.
  • تجنب المعالجة الحرارية للشعر مثل مجفف الشعر ومكواة فرد الشعر.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس الضارة لفترات طويلة.
  • تجنب الحميات الغذائية القاسية أو فقدان الكثير من الوزن في فترة قصيرة.
  • المحافظة على نظام صحي ومتوازن وغني بالبروتينات.
  • تجنب استخدام مثبتات الشعر.
  • شرب كميات كافية من الماء ولا تقل عن لترين.
  • قص أطراف الشعر كل 6 أشهر.
  • ممارسة الأنشطة الرياضية والإبتعاد عن التدخين.
Picture of محرر ميدكا

محرر ميدكا

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً