medica-logo-anniversary

الرواكتان ( الايزوتريتينوين ) لعلاج حب الشباب

حبوب الرواكتان
Picture of محرر ميدكا

محرر ميدكا

يتكون علاج الروكتان ( الايزوتريتينوين ) بشكل أساسي من المادة الفعالة ايزوتريتينوين. وهي أحد أشكال فيتامين ( أ ). والذي يستخدم في علاج حب الشباب العقدي الناتج عن الدهون المفرزة من الغدد الدهنية في البشرة.

ما دور الدهون في ظهور حب الشباب

يظهر حب الشباب نتيجة للعديد من الأسباب. فيمكنه الظهور نتيجة لتراكم الأوساخ في البشرة وانسدادا القنوات الافرازية أو تواجد الجراثيم والميكروبات التى تتسبب بحدوث التهابات اسفل الجلد وفي القنوات الإفرازية أو نتيجة للإفرازات الدهنية الغزيرة التى تفرزها البشرة أسفل الجلد وفي القنوات الدهنية. مسببة بذلك ظهور حب الشباب العقدي والذي لا يستجيب للعلاجات والمضادات الحيوية. وعادةً ما ينصح أطباء الجلدية في البدء بعلاج حب الشباب مبكراً وعدم إهمال العلاج لتفادي ظهور ندب حب الشباب التي قد يصعب علاجها.

كيف يقضي الروكتان على حب الشباب العقدي

يعمل الروكتان على التخلص من حب الشباب من خلال تثبيط نشاط الغدد الدهنية وتقليل حجم المادة الدهنية المفرزة في البشرة. فهو بذلك يحد من التراكمات الدهنية أسفل الجلد ويمنع ظهور حب الشباب ويقلل من الإفرازات الدهنية إلى المستويات الطبيعيه في البشرة. وبالإضافة إلى دور الروكتان في التخلص من الإلتهابات الجلدية الناتجة عن التراكمات الدهنية.

استخدام حبوب الرواكتان

يستخدم علاج الرواكتان في علاج حب الشباب العقدي والذى لا يستجيب للطرق العلاجية الأخرى مثل المضادات الحيوية. حيث لا يؤثر المضاد الحيوي على الحبوب الناتجة عن التراكمات الدهنية أسفل البشرة. ولذلك يلجأ الأطباء لاستخدام الرواكتان للحصول على بشرة ناعمه ونضرة وخالية من الحبوب.

الجرعات الطبية للرواكتان

لا يتم استخدام حبوب الرواكتان إلا من خلال الوصفات الطبية. حيث يقوم الطبيب بفحص البشرة وتقييم الوضع الصحي وتحديد المخاطر ومتطلبات العلاج. وعادة ما يبدأ العلاج بجرعة 0.5 مليجرام / كجم بشكل يومي ومن ثم يقوم الطبيب بمتابعة الحاله وتحديد حجم الإستجابة العلاجية وحجم الآثار الجانبية للعلاج. ويمكن للطبيب القيام بزيادة حجم الجرعة إلى 1 مليجرام / كجم يومياً إذا ما تطلب الأمر.

وفي أغلب الحالات يتم الحصول على إزالة كاملة لحب الشباب من خلال دورة علاجية واحدة والتى تستمر إلى 6 أشهر. وفي حال حدوث إنتكاسة بعد التوقف عن العلاج يمكن النظر في دورة علاجية أخرى بنفس الجرعات من الرواكتان.

لا يستخدم علاج الرواكتان في الحالات المرضيه التى تقل عن 12 عاماً أو للأشخاص الغير بالغين. وذلك بسبب عدم اتضاح البيانات بالفعالية والأمان في هذه الحالات.

متى تبدأ النتائج بالظهور

تبدأ نتائج علاج الرواكتان بالظهور بعد مرور 6 إلى 8 أسابيع من العلاج. وفي بعض الحالات قد يلاحظ زيادة في عدد الحبوب عند بداية استخدام حبوب الرواكتان. والتى سرعان ما تبدأ بالإنخفاض من جديد. وتظهر النتائج النهائية للعلاج بعد مرور 6 أشهر حيث تختفي الحبوب ويحصل المريض على بشرة صافية.

ما قبل العلاج باستخدام حبوب الرواكتان

عادة ما يكون المريض خضع لعلاج المضادات الحيوية والتى لا تعطي نتائج فعاله في حالات حب الشباب الدهني قبل البدء بالرواكتان. ومن ثم يقوم الطبيب بمراجعة السجل الطبي الخاص بالمريض والتأكد من عدم وجود حساسية ضد الايزوتريتينوين. ومن ثم يقوم الطبيب بإعطاء الوصفة العلاجية والتى لا تتجاوز 30 حبة من علاج الرواكتان. وذلك لمتابعة حالة المريض بشكل شهري وخصوصاً لدى السيدات في سن الحمل. كما ويطلب الطبيب من المريض التوقف عن تناول مكملات فيتامين ( أ ) أو التتراسيكلين ( مضاد حيوي ).

أخبر طبيبك في حال كنت تعاني من مشاكل في الكلى، حيث يبدأ الطبيب بوصف جرعة أقل من الرواكتان ومن ثم يقوم بزيادتها بشكل تدريجي إلى الحد الذي يمكن تحمله.

ما بعد العلاج

 يحصل المريض على بشرة أكثر نضارة وجمالاً وتقل عملية إفراز الدهون في البشرة وتبدأ الحبوب بالإختفاء بشكل تدريجي، وعادة ما يقوم الطبيب بتقديم بعض النصائح التى تسهل عملية الشفاء وتساعد على الوقاية من حب الشباب ونذكر منها:

  • استخدام كريم مرطب للبشرة ومرطب للشفاه أثناء العلاج، وذلك لتجنب حدوث التشققات الجلدية ومنع تهيج الجلد.
  • تجنب استخدام منتجات تقشير البشرة.
  • تجنب التعرض إلى أشعه الشمس المفرطه وذلك لأن حبوب الرواكتان تجعل بشرتك أكثر حساسية وقد تتسبب بالحروق الشمسية، وإذا لزم الأمر ينصح الأطباء باستخدام منتجات الوقاية من الشمس قبل الخروج تحت أشعتها.
  • تناول كميات كافية من الماء يساعدك في الحفاظ على رطوبة بشرتك ويحميها من الجفاف، ويحافظ عليها من التشققات الجلدية.
  • يطلب الطبيب من المريض أن يقوم بمراقبه مستويات السكر في الدم عند الأشخاص المصابين بداء السكري.

حالات لا تعالج باستخدام الرواكتان

  • في حالات الحمل أو التخطيط للحمل أو في مرحلة الرضاعة.
  • الأطفال أقل من 12 عاماً.
  • إذا كنت تعاني من حساسية إتجاه الايزوتريتينوين أو الفول السوداني أو فول الصويا.
  • إذا كنت تعاني من مرض كبدي.
  • إذا كنت تعاني من ارتفاع معدلات الدهون في الدم ( مثل الكوليسترول أو الدهون الثلاثية ).

مميزات العلاج باستخدام حبوب الرواكتان

  • حاصل على شهادة الإعتماد من منظمة الغذاء والدواء الأمريكية ( FDA ).
  • يعطي الرواكتان نتائج مذهلة وفعاله في علاج حب الشباب العقدي.
  • يحصل المريض على بشرة أكثر نضارة.
  • يعمل الرواكتان على تفتيح البشرة والتخلص من البقع الداكنة في الجلد.

الآثار الجانبية لاستخدام حبوب الرواكتان

يمكن ظهور بعض الآثار الجانبية المرتبطة باستخدام الرواكتان ( الايزوتريتينوين ) والتى عادة ما تكون مرتبطة بكمية الجرعة المستخدمة للعلاج، ولذلك ينصح باتباع الارشادات الطبية عند استخدام حبوب الرواكتان لتجنب حدوث الأعراض الجانبية والتى تشمل:

  • إصابة الجلد بالجفاف والتقشر.
  • ظهور تشققات الشفة واصابتها بالالتهابات.
  • جفاف الأنف والإصابة بنزيف الأنف بشكل متكرر ( الرعاف ).
  • التهاب الملتحمة وجفاف العينين والتهاب الجفون.
  • قد يشعر المريض ببعض الصداع.
  • ظهور التهابات الجلد والشعور بالحكة.
  • ترقق الجلد.

هل يمكن استخدام ليزر إزالة الشعر أثناء العلاج بالرواكتان

يعتقد كثير من الناس بأنه لا يمكن الخضوع لجلسات الليزر الخاصة بعملية إزالة الشعر أثناء تناول الرواكتان إعتقاداً منهم بأنه قد يؤدي إلى حدوث ندبات في الجلد أو تأخر في عملية الشفاء، وأثبتت الدراسات السريرية والتى أجريت على مدى سنوات طويلة عدم صحة هذه الإعتقادات حيث يمكن الجمع بين ليزر إزالة الشعر وحبوب الرواكتان دون الشعور بالقلق من حدوث أي عواقب أو مضاعفات.

هل يمكن استخدام الرواكتان أثناء الحمل أو الرضاعه

يمنع استخدام مادة الايزوتريتينوين للسيدات الحوامل أو المقبلين على الحمل وذلك لتجنب الأضرار التى قد تنتج عن الايزوتريتينوين والتى قد تصل إلى حدوث تشوهات في الجنين ويجب على النساء في سن الإنجاب تجنب استخدام الرواكتان إلا بإتباع عدة شروط وهي:

  • أن يكون لديها حب شباب شديد مقاوم لدورات كافية من علاجات مضادات الجراثيم.
  • المتابعه الشهرية الصارمه لدى الطبيب المشرف على العلاج.
  • ينصح باستخدام وسيلتين لمنع الحمل قبل شهر من بدء العلاج ودون انقطاع، وتمتد إلى فترة العلاج وبعد الإنتهاء من العلاج لمدة شهر.
  • الإستعداد للخضوع لاختبارات الحمل بشكل شهري للتأكد من نجاح عدم حدوث الحمل.

كما ولا ينصح باستخدام الرواكتان أثناء الرضاعه حيث تعتبر مادة الايزوتريتينوين من المواد المحبة للدهون بدرجة كبيرة وتتواجد الدهون في حليب الأم بكميات كبيرة والتى من المحتمل احتوائها على مادة الايزوتريتينوين ولذلك يمنع استخدام الرواكتان أثناء الرضاعه لتجنب انتقاله للرضيع وتأثيره عليه بشكل سلبي.

Picture of محرر ميدكا

محرر ميدكا

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً