medica-logo-anniversary

الإكسوسمارت لعلاج الشعر Exosmart

تقنية الإكسوسمارت لعلاج الشعر ( Exosmart )
Picture of محرر ميدكا

محرر ميدكا

الإكسوسمارت هي إحدى تقنيات العلاج المبتكرة والفريدة والتي تستخدم في علاج حالات تساقط الشعر والصلع الوراثي. حيث تعمل تقنية الإكسوسمارت على تقديم حل مبتكر لمختلف حالات تساقط الشعر.

ويعاني كثير من الرجال والنساء من مشكلة تساقط الشعر والتى تؤدي إلى حدوث أزمات عاطفية ونفسيه مصحوبة بالشعور بعدم الرضى عن النفس. وتقدم تقنية الإكسوسمارت حلاً لمشكلة تساقط الشعر بعيداً عن الآثار السلبية والأعراض الجانبية الحادة التى يمكن حدوثها مع الطرق العلاجية الآخرى.

كيف تعمل تقنية الاكسوسمارت

تعتمد تقنية الإكسوسمارت لعلاج الشعر ( Exosmart ) على الإكسوسومات وهي نظام التواصل بين الخلايا الطبيعية. والتي تحتوي على أعداد كبيرة من الجزيئات النشطة بيولوجيا والتى تشمل عوامل النمو والسيتوكينات والجزيئات الدقيقة. والتي تلعب دوراً هاماً في بناء بصيلات الشعر وتجديده، بالإضافة إلى دورها في تحسين صحة فروة  الرأس واستعادة عملية نمو البصيلات.

وتعتبر الاكسوسومز بمثابة حاملات للمواد البيولوجية مثل البروتينات والدهون والحمض النووي ( DNA ) والحمض الريبيزي ( MRNA ). ويمكن أن تعمل على إرسال إشارة إلى الخلايا القريبة والبعيدة لأداء مهام، مثل تجديد الأنسجة و إعادة بناء الخلايا.

وتعمل حقن الإكسوزوم لتحفيز نمو الشعر على توفير بيئة أكثر انسجاماً لعملية نمو الشعر في فروة الرأس وذلك من خلال عدة مسارات مختلفة مثل :

  1. تحفيز نمو بصيلات الشعر وذلك من خلال عوامل النمو التي توفرها الاكسوسومز والتي تلعب دوراً هاماً في عملية التحويل من مرحلة راحة البصيلات إلى مرحلة نمو البصيلات، مما يعزز نمو بصيلات الشعر في فروة الرأس.
  2. تحفيز تكوين الأوعية الدموية حيث تعمل الإكسوسومات على تعزيز نمو أوعية دموية جديدة، والتى تعمل بدورها على تحسين وصول الدم والعناصر الغذائية إلى بصيلات الشعر.
  3. الحد من تأثير هرمون DHT حيث تقوم الجزيئات النشطة بيولوجيا داخل الإكسوسومات بمقاومة تأثير هرمون ثنائي هيدروتستوستيرون DHT حيث يعمل هرمون DHT على تصغير حجم بصيلات الشعر كما هو الحال في الثعلبة الأندروجينية، وبذلك تعمل الاكسوسومز على إبطاء أو إيقاف تقدم تساقط الشعر.
  4. تعديل الاستجابة المناعية حيث تحتوي الاكسوسومز على جزيئات معدِلة للمناعة والتى تساهم في تخفيف الاستجابة المناعية المفرطة و المتسببة بداء الثعلبة البقعية، مما يؤدي إلى تقليل التلف و الالتهاب في بصيلات الشعر.
  5. تعديل الإستجابة للضغوطات النفسية حيث تتفاعل الجزيئات النشطة بيولوجياً مع مسارات الاستجابة للضغط في بصيلات الشعر مما يخفف من آثار الضغوطات المتسببة بتساقط الشعر الكربي.

كيف تتم جلسة العلاج

تبدأ عملية العلاج باستخراج الاكسوسومز من الخلايا الجذعية البالغة والتى تتواجد في الأنسجة مثل الدم أو الدهون. وتتم عملية الترشيح الدقيقة والمتطورة من للإكسوسوم عبر تقنية الإكسوسمارت والتى بدورها توفر إكسوسومات نقية جاهزة لعملية الحقن. ومن ثم يقوم الطبيب المعالج بتخدير المنطقة المعالجة لتجنب الشعور بالإنزعاج أثناء عملية الحقن، ومن ثم يقوم بحقن الإكسوسومات في فروة الرأس.

مميزات تقنية الإكسوسمارت لعلاج تساقط الشعر

  • آمن وفعال،حيث تستخدم الإكسوسومات المستخلصة من المريض نفسه في عملية العلاج مما يجنبنا الكثير من المخاطر.
  • سريع التحضير ولا يحتاج إلى الكثير من الوقت.
  • تقنية علاج مريحة وغير مؤلمة.
  •  يستخدم في علاج مختلف أنواع مشاكل تساقط الشعر.
  • يمكن للمريض العودة إلى ممارسة أنشطته بشكل طبيعي بمجرد الإنتهاء من جلسة العلاج.
  • تقنية علاج غير جراحية تستخدم بدلاً من زراعة الشعر أو جراحة تصغير فروة الرأس.
  • تحسين صحة فروة الرأس بفضل الخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في الإكسوسومات والتي توفر بيئة أكثر ملائمة لنمو الشعر بشكل صحي.

الأعراض الجانبية لتقنية الاكسوسمارت لعلاج الشعر ( Exosmart )

  • الشعور ببعض الوخزات في فروة الرأس نتيجة لعملية الحقن.
  • ظهور بعض الكدمات في فروة الرأس والتى سرعان ما تبدأ بالإختفاء بعد عملية الحقن.
  • الشعور بالحكة.

الأشخاص المستهدفون للعلاج باستخدام الإكسوسمارت

يمكن استخدام تقنية الاكسوسمارت لعلاج الشعر ( Exosmart ) في علاج العديد من حالات تساقط الشعر مثل :

  • إذا ما كنت تعاني من الثعلبة الأندروجينية والتى تعرف بتساقط الشعر النمطي ( الصلع الذكوري أو الأنثوي ).
  • الأشخاص الذين يعانون من الثعلبة البقعية وهو احدى أمراض اضطراب المناعة الذاتية والتى تسبب تساقط الشعر على شكل بقع.
  • الذين يعانون من تساقط الشعر الكربي.
  • الأشخاص في المراحل الأولى من تساقط الشعر والذين لا يرغبون بالقيام بعملية زراعة الشعر.
  • الذين يبحثون عن حلول عملية وسريعة لمشكلة تساقط الشعر.
  • الأشخاص الذين يرغبون بطرق علاجية طبيعية لتساقط الشعر.

متى تظهر نتائج عملية الحقن

عادة ما تظهر النتائج بشكل ملحوظ بعد شهرين إلى ثلاثة أشهر من عملية الحقن، حيث يتم التخلص من بصيلات الشعر المتهالكة و يتم تحفيز نمو بصيلات جديدة خلال هذه الفترة، ويحصل المريض على شعر أكثر سماكة وكثافة.

ما قبل جلسة العلاج

على الرغم من عدم وجود موانع للعلاج باستخدام تقنية الإكسوسمارت Exosmart ، إلا أن الطبيب يقوم بتقديم بعض النصائح التى يجب اتباعها للحصول على أفضل النتائج مثل

  • تجنب استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية قبل 72 ساعة من جلسة العلاج.
  • تناول كميات كافية من الماء للحفاظ على ترطيب فروة الرأس.
  • تجنب التدخين ومنتجات التبغ لمدة 72 ساعة قبل جلسة الحقن.

ما بعد عملية العلاج باستخدام الإكسوسمارت

تستمر عملية تأثير الإكسوسومز على مدار عدة أشهر، ويمكن للمريض أن يلاحظ تحسناً مستمراً على مدار ستة أشهر إلى عام كامل، وينصح الأطباء بالقيام بعملية الحقن كل 12 إلى 18 شهراً وذلك للحفاظ على نتائج العلاج لأطول فترة ممكنة.

وعادة ما يقوم الطبيب بتقديم بعض النصائح التى يجب اتباعها بعد جلسة العلاج للحصول على أفضل النتائج ومنها

  • تجنب القيام بالأنشطة الرياضية الشاقة.
  • تجنب استخدام الأدوية المضادة للإلتهابات.
  • تجنب القيام بلمس أو تدليك فروة الرأس.

وبعد جلسة العلاج يمكن للمريض العودة إلى ممارسة أنشطته بشكل طبيعي مع تجنب القيام بالأنشطة المجهدة لمدة 72 ساعه من جلسة العلاج.

عدد جلسلت العلاج التى بحتاجها المريض

عادة ما يحتاج المريض إلى جلسة علاجية واحدة فقط للحصول على النتائج المطلوبة. ولكن في بعض الحالات قد يلجئ الطبيب إلى القيام بجلسة علاج إضافية وذلك حسب حجم الضرر في فروة الرأس، على أن يكون هناك شهر كفاصل زمني بين جلستي العلاج.

كم من الوقت تستغرق جلسة العلاج

تتم عملية العلاج خلال مدة زمنية قصيرة، وذلك بفضل تقنية الإكسوسمارت والتى تعمل على تنقية الإكسوسومات من بلازمة الدم مباشرة. وقد تختلف المدة الزمنية من شخص إلى آخر وذلك حسب حجم المنطقة الخاضعة للعلاج. وبشكل عام فإن مدة العلاج لا تستغرق أكثر من 30 دقيقة للإنتهاء من جلسة العلاج بشكل كامل.

أيهما أفضل الإكسوسمارت Exosmart أم حقن البلازماPRP ؟

تعتمد كلتا تقنيات العلاج على عناصر يتم استخلاصها من دم المريض نفسه مما يجعلها تقنيات علاجية آمنة تماماً، ويكمن الفرق بينهما في

  • عدد جلسات العلاج، فعادة ما يحتاج المريض إلى6-4  جلسات عند علاج تساقط الشعر بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية، بينما يحتاج المريض إلى جلسة أو جلستين للعلاج بتقنية Exosmart .
  • الهدف من عملية العلاج، تقوم تقنيات العلاج باستهداف مكونات مختلفة من الجسم، فتعمل الإكسوسومات على استهداف الخلايا الجذعية الموجودة في فروة الرأس، بينما تعمل حقن البلازما PRP على تحفيز وإصلاح الأنسجة وتجديدها.
  • تتميز الإكسوسمارت بدرجة عالية من الدقة ففي حين يمكن للطبيب توصيل العنصر الصحيح وبالكمية المناسبة، فإن إدخال البلازما الغنية بالصفائح الدموية تؤدي أيضاً إلى إدخال مواد غير ضرورية في عملية العلاج فيتوجب على الجسم القيام بمعالجة هذه المواد والتخلص منها.
Picture of محرر ميدكا

محرر ميدكا

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً