استخدامات الفراكسل في علاج مشاكل الشعر

الفراكسل للشعر
محرر ميدكا

محرر ميدكا

الفراكسل هي تقنية غير جراحية تستخدم الليزر الجزئي في علاج تساقط الشعر، حيث تعتمد طريقة العلاج على نبضات الليزر النقطي والتى يتم فصلها باستخدام محزوز خاص يعمل على تركيز أشعة الليزر في نقاط محددة، والتى تؤثر فقط على المنطقة المصابة بتساقط الشعر دون التأثير على باقي المناطق، وصمم جهاز الفراكسل ليعالج من 20% إلى 25% من سطح المنطقة المعالجة في كل جلسة علاج.

الأشخاص المرشحون لعلاج مشاكل الشعر باستخدام تقنية الفراكسل

  • الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر الوراثي من النساء أو الرجال.
  • الأشخاص الذين يعانون من ضعف بصيلات الشعر وضعف في نمو الشعر.
  • الأشخاص الذين يرغبون بتعزيز نتائج عملية زراعة الشعر.
  • الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر وضعف البصيلات نتيجة للتقدم في السن، فمع التقدم في السن تفقد فروة الرأس نسبة من البروتينات المسؤولة عن ثبات بصيلات الشعر في فروة الرأس.

طريقة علاج تساقط الشعر باستخدام تقنية الفراكسل

بعد اختيار تقنية الفراكسل للعلاج، يقوم الطبيب بتحديد المناطق المستهدفة بالعلاج، ومن ثم يقوم بوضع كريم مخدر موضعي إذا لزم الأمر، ثم يقوم الطبيب بتركيز أشعة الليزر على شكل عدة نقاط لا تتجاوز أقطارها 0.1 ملم، وبعد الإنتهاء من عملية الليزر يقوم الطبيب بوضع كريم مرطب على فروة الرأس للحفاظ عليها من الجفاف.

كيف تعمل تقنية الفراكسل على علاج مشاكل الشعر

تعمل تقنية الفراكسل على تركيز أشعة الليزر في نقاط محدد باستخدام تمرير أشعة الليزر عبر محزوز خاص، حيث تعمل أشعة الليزر على تدمير الخلايا الجلدية المستهدفة والتخلص من الخلايا المنهكة وذلك من خلال رفع درجات الحرارة في جزيئات الماء المتواجدة في الخلايا مما يؤدي إلى تلف الخلايا وموتها وبالتالي يتيح الفرصة أمام الخلايا الجديدة بالنمو وبالإضافة إلى ذلك تعمل أشعة الليزر على رفع درجات الحرارة للطبقات الداخلية للبشرة في المنطقة المحيطة بنقطة الليزر، وتحفز هذه العملية إنتاج خلايا وبروتينات جديدة تمنح فروة الرأس المتانة والقوة، حيث تعمل البروتينات الجديدة ( الكولاجين والإيلاستين ) على تقوية البصيلات وزيادة تماسكها في فروة الرأس والمحافظة عليها من التساقط، بالإضافة إلى مشاركة بروتينات الكولاجين والإيلاستين في بناء أوعية دموية جديدة، حيث توفر هذه الأوعية التغذية اللازمة للبصيلات الضعيفة والغير قادرة على النمو بسبب نقص التغذية، مما يؤدي إلى تعزيز نمو هذه البصيلات بشكل أفضل من السابق.

مميزات علاج مشاكل الشعر باستخدام تقنية الفراكسل

  • تتميز تقنية الفراكسل بدرجة عالية من الأمان فهي حاصلة على شهادة الموافقة والإعتماد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ( FDA ).
  • يحتوى الجهاز على نظام تبريد للسطح الخارجي للجلد، وذلك لتجنب شعور المريض بالحرارة المفرطة أو الإنزعاج أثناء جلسة العلاج.
  • يمكن استخدام تقنية الفراكسل على جميع أنواع البشرة، حيث يمكن استخدامها لأصحاب البشرة الدهنية أو الجافة وكذلك الفاتحة أو الداكنة.
  • تتميز تقنية الفراكسل بالتأثير المحكم والدقيق على فروة الرأس فهي تعمل بنظام الليزر النقطي.
  • تعد تقنية الفراكسل من العلاجات المريحة حيث أنها لا تحتاج إلى التخدير، حيث يمكن إحتمال درجة الحرارة الناتجة عن الليزر وذلك بفضل وجود نظام التبريد في الجهاز، و في حال رغب المريض بالتخدير يمكن للطبيب استخدام كريم مخدر موضعي للشعور بالراحة وعدم الإنزعاج خلال جلسة العلاج.
  •  تتميز تقنية الفراكسل بقدرتها على إعطاء نتائج ملموسة بعد عدة أيام والتى تستمر بالتحسن لفترة تصل إلى 6 أشهر.
  • تمنح تقنية الفراكسل نتائج مستمرة تدوم حتى عامين.
  • يمكن استخدام تقنية الفراكسل في علاج جميع الفئات العمرية ولا تقتصر على فئات عمرية محددة وذلك بفضل درجة الأمان العالية في هذه التقنية.

عدد جلسات العلاج باستخدام تقنية الفراكسل ومدة كل جلسة

تختلف عدد الجلسات من شخص إلى آخر ومن حالة إلى أخرى وعادة ما يقوم الطبيب بتقدير عدد الجلسات قبل البدأ بالعلاج، وتتأثر عدد الجلسات بحجم المنطقة الخاضعة للعلاج ودرجة الإصابة بتساقط الشعر بالإضافة إلى سبب التساقط، وبشكل عام يخضع المريض إلى 6-3 جلسات علاجية، على أن يكون بين كل جلسة والتى تليها من أربع إلى ستة أسابيع، وذلك لإتاحة الفرصة للخلايا بالنمو بالإضافة إلى بناء بروتين الكولاجين والإيلاستين، وتتراوح مدة الجلسة العلاجية من 20 إلى 45 دقيقة فقط.

استخدام تقنية الفراكسل بعد عملية زراعة الشعر

يمكن استخدام ليزر الفراكسل لتعزيز نتائج عملية زراعة الشعر، حيث تساهم بروتينات الكولاجين والإيلاستين في تثبيت البصيلات الجديدة في فروة الرأس، كما وتساهم الشعيرات الدموية الجديدة في تغذية البصيلات الجديدة وزيادة كثافة الشعر.

ما قبل العلاج باستخدام تقنية الفراكسل

يتحقق الطبيب من السجل الطبي الخاص بالمريض، وعادة ما يطلب الطبيب من المريض التوقف عن تناول العقاقير التى تساهم في عملية تخثر الدم قبل جلسة العلاج بعدة أيام، ومن الجدير بالذكر أن أشعة الليزر المستخدمة في تقنية الفراكسل لا تؤثر على بصيلات الشعر بشكل مباشر حيث يتم استهداف الخلايا الجلدية لفروة الرأس أثناء الجلسة، وتستمر البصيلات المتواجدة أسفل الجلد في المنطقة المستهدفة بالعلاج بالنمو بشكل طبيعي.

ما بعد العلاج بتقنية الفراكسل

يوصي الأطباء بفترة نقاهة وإستشفاء من 7-5 أيام بعد كل جلسة حيث تتم عملية تقشير للخلايا التالفة خلال هذه الفترة، وتبدأ نتائج العلاج بالظهور بعد عدة أيام من جلسة العلاج وتستمر هذه النتائج بالتحسن إلى 6 أشهر حيث تستمر عملية إنتاج بروتين الكولاجين والإيلاستين خلال هذه الفترة.

وعادة ما يطلب من المريض إتباع بعض الإرشادات للحفاظ على نتائج جلسة العلاج ولضمان الحصول على أفضل نتائج ممكنة :

  • عدم التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر لمدة أسبوعين بعد كل جلسة علاج.
  • عدم استخدام الأدوية التى تؤثر على تخثر الدم.
  • تجنب لمس المنطقة المعالجة والإكتفاء بغسل فروة الرأس بماء نظيف.
  • عدم الإستحمام بالماء الساخن أو التعرض للبخار لتجنب حدوث الحروق الجلدية.
  • عدم القيام بتقشير الجلد التالف والإكتفاء بالإنتظار حتى يسقط بعد عدة أيام.
  • تناول بعض المكملات الغذائية مثل فيتامين ( C ) يحافظ على بشرتك من الجفاف ويمنع حدوث التأكسد في بروتين الكولاجين.

الآثار الجانبية لعلاج فروة الرأس بليزر الفراكسل

  • قد يشعر المريض بالحكة المزعجة بعد جلسة العلاج، و ينصح الأطباء بعدم لمس منطقة العلاج لتجنب تقشير طبقة الجلد أو انتقال العدوى.
  • ظهور بعض علامات الإحمرار و التى تبدأ بالتحول إلى اللون الأسمر والتى تزول خلال عملية التقشير.
  • قد يحدث تغير في لون الجلد في فروة الرأس بعد العلاج، حيث يصبح لون فروة الرأس أفتح من السابق.

هل يمكن الخضوع لجلسات الفراكسل أثناء فترة الحمل أو الرضاعة

ينصح الأطباء بعدم الخضوع لجلسات العلاج باستخدام تقنية الفراكسل أثناء الحمل، وذلك للحفاظ على صحة الجنين وتجنب حدوث مضاعفات للحمل، ويمكن الخضوع لجلسات العلاج بعد الولادة بستة أسابيع على أقل تقدير، وفي حال كانت عملية الرضاعة طبيعية يفضل الأطباء الإنتظار حتى الإنتهاء من فترة الرضاعة وبعد ذلك يمكن الخضوع لجلسات العلاج.

استخدامات الفراكسل في علاج مشاكل الشعر
محرر ميدكا

محرر ميدكا

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً