medica-logo-anniversary

التقشير البارد: الكوزميلان والديرماميلان Dermamelan وأسرارها

تقشير ديرماميلان Dermamelan أو التقشير البارد
د.سامي السويدان

د.سامي السويدان

استشاري وأستاذ طب وجراحة الجلد والعلاج بالليزر بجامعة الملك سعود

التقشير البارد للبشرة سواءاً بإستخدام ماسك (كريم) الديرماميلان أو الكوزميلان هو أحد افضل طرق تجديد نضارة البشرة وعلاج التصبغات والنمش وتفتيح البشرة. ويعطي التقشير البارد نتائجاً أفضل من التقشير الكيميائي حيث انه طريقة حديثة ويوصي بها خبراء التجميل والعناية بالجلد. تعرفي من خلال المقال أدناه المزيد.

ما هو التقشير البارد

تُعد تقنية التقشير البارد تقنية علاجية وتجميلية فعالة في علاج فرط التصبّغ وإزالة البقع وتحسين نسيج الجلد، وبديلاً مثاليًا للتقشير الحمضي القوي القديم الذي كان يزيل الطبقات الحيوية الهامّة من البشرة، فالتقشير البارد يستخدم تركيزًا أقل من حمض اللاكتيك وبالتالي يُصنّف بأنّه وسيلة آمنة وفعّالة وأكثر لطفًا على البشرة من غيرها، ويوصىي الخبراء بالخضوع لجلسة تقشر بارد لمدة ساعة بشكل دوري كل عام، ويتم إجرائه على خطوتين؛ الخطوة الأولى تتم في العيادة بإشراف الطبيب المختص، وهي تُشكل ما نسبته 60% من العلاج، أمّا الخطوة الثانية فيتم إجرائها في المنزل وتُشكل ما نسبته 40% من العلاج.

تقشير الديرماميلان هو أحد أنوع التقشير البارد ويستخدم لتقشير وعلاج أقوى تصبغات البشرة. ويعتبر من الخيارات المناسبة جداً والآمنة والغير مؤلمة إطلاقاً. وتتناسب مع حالات الكلف والتصبغات والمسامات الواسعة و النمش .

يعتمد  على أحماض تقوم بدورها بالتأثير على الخلايا المسؤولة عن إنتاج صبغة الميلانين في الجلد وبالتالي علاج التصبغات الجلدية المستعصية الناتجة عن الاختلالات الهرمونية وللحد من التجاعيد، ولتنظيم عملية الإفرازات الدهنية في البشرة، ويساعد على التخلص من البقع الداكنة والمسامات الواسعة، وتقليل لمعان وتوهج البشرة.

مزايا تقشير الديرماميلان

ومن أهم مزايا تقشير الديرماميلان Dermamelan التي تجعله خيارًا مناسبًا للبشرة مقارنة بالتقشير المعتاد:

  • لا يحتاج المريض إلى الراحة في المنزل وتجنب الخروج ولقاء الناس لفترة زمنية معينة كما في إجراءات التقشير بالليزر للوجه أو التقشير باستخدام أحماض الفواكه.
  • يمكن الذهاب إلى العمل في اليوم التالي للإجراء وحضور المناسبات دون إشكال.
  • التعامل بلطف مع بشرة الجلد بالمقارنة مع أجهزر الليزر أو التقشير المعتاد، لذلك يسمى بالتقشير البارد أو التقشير على البارد.
  • سرعة الحصول على النتائج المطلوبة.
  • لا يشعر المريض بالألم أثناء الأجراء.

خطوات تقشير ديرماميلان

يتم التقشير البارد لازالة التصبغات على عدة خطوات، وهي:

المرحلة الأولى : قناع ديرماميلان

يتم تنظيف البشرة بمحلول كحولي لإزالة الإفرازات الدهنية ولتسهيل عملية تغلغل المادة في الجلد، ومن ثم يوضع قناع الديرماميلان ، ويجب العلم أن المريض سيغادر العيادة بالقناع، وسيتم غسل القناع بعد ٦-٨ ساعات بالماء. وعادة ما تستغرق تلك الخطوة حوالي 20 دقيقة.

المرحلة الثانية : كريم ديرماميلان

يتم استخدام كريم ديرماميلان مرة واحدة مساءً مع كريمات الترطيب على حسب تعليمات الطبيب.

المتوقع حدوثه بعد إزالة القناع

تكاد تخلو طريقة تقشير ديرماميلان من الأعراض الجانبية الخطيرة، إلا أن المريض قد يلاحظ ما يلي:

  • شد البشرة، سيشعر المريض بشد في الجلد لمدة يوم أو اثنين بعد إزالة القناع.
  • احمرار البشرة، بعد إزالة القناع وخلال الفترة الأولية من استخدام كريم ديرماميلان في المنزل.
  • تقشير البشرة، يمكن توقع تقشير بعض الجلد خلال الأسبوع الأول من استخدام قناع ديرماميلان، وبعدها يستطيع استخدام مرطب البشرة المناسب.

تجدر الملاحظة أنه قد يواجه المريض أثناء العلاج المتواصل باستخدام كريم المعالجة ديرماميلان بعض الاحمرار أو التقشير، هذا الأمر عادة ما يستقر مع تجاوب الجلد مع العلاج. ولا نحتاج بالعادة أي جلسة أخرى قبل ٣ أشهر من الجلسة السابقة، ولا يتعدى جلستين في السنة.

د.سامي السويدان

د.سامي السويدان

استشاري وأستاذ طب وجراحة الجلد والعلاج بالليزر بجامعة الملك سعود

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً