medica-logo-anniversary

إجراء البوتكس .. السم الذي يعشقه الناس

botox_medica
د.تاتيانا فيكتور

د.تاتيانا فيكتور

طبيبة جلدية وتجميل​

يُعد البوتكس الإجراء التجميلي الأكثر شيوعاً ورواجاً في العالم، والمدهش أنّ هذا العلاج تحوّل من مادة سامة تفتك بالبشرية إلى إجراء مغرٍ وجذاب يتسابق عليه الناس، ومن هذا المنطلق تشير الدكتورة تتيانا فيكتور اختصاصية طب وجراحة الجلد، إلى أنّ علاج البوتكس مشتق من بكتيريا البوتولونيم، والذي تم تحضيره بتراكيز منخفضة جداً من سم هذه البكتيريا.

يؤدي حقن جرعات صغيرة من البوتكس إلى شل حركات العضلات وبالتالي ارتخائها، وبعد دراسات عدّة لفاعلية وأمان هذه المادة، أجازت هيئة الدواء والغذاء الأمريكية FDA استخدام البوتكس لعلاج التجاعيد التعبيرية للوجه. وعلى الرغم من أنّ الموافقة على هذا الإجراء في أصلها لتجاعيد ما حول العين ومقدمة الرأس، إلاّ أنّ البوتكس تجاوزت نجاحاته لتشمل التجاعيد التعبيرية لما حول العين ومناطق أخرى من الوجه والرقبة حيث يمكن استخدامها أيضاً لإرخاء عضلات الفك و علاج صرير الأسنان. وتعتبر نتائج البوتكس رائعة ومدهشة وذلك لأنها سريعة وفعّالة،

عوامل نجاح البوتكس

ويعتمد إجراء البوتكس لتحقيق أفضل النتائج على:

  • المنطقة المعالجة.
  • طبيعة الجلد.
  • شدة التجاعيد.
  • والجرعة المستخدمة.

وأشارت الدكتورة تتيانا إلى أنّ العلاج بالبوتكس يحتاج إلى إعادة كل 4 – 6 أشهر. وأوضحت أنّ النتائج النهائية للبوتكس تتضح بعد أسبوعين تقريباً من الحقن، ويتسم هذا الإجراء بالسهولة وسرعة معاودة مزاولة العمل اليومي بشكل طبيعي.

وأوضحت إلى أن إجراء البوتكس تصدر واحتل المرتبة الأولى في الولايات المتحدة الأمريكية ضمن الإجراءات التجميلية الغير جراحية مما يعكس مستوى الأمان والفاعلية الكبير لهذا الإجراء البسيط والمنتشر عالميا.

د.تاتيانا فيكتور

د.تاتيانا فيكتور

طبيبة جلدية وتجميل​

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً