medica-logo-anniversary

مقشرات فيتامين أ – الأكرتين والديفرين

مقشرات فيتامين أ
Picture of محرر ميدكا

محرر ميدكا

تعد مقشرات فيتامين أ – الأكرتين والدفرين من أفضل الكريمات المستخدمة في تقشير البشرة والتخلص من الخلايا الجلدية المتهالكة أو المتصبغة. ويمكن استخدامها لتوحيد لون البشرة وتجديدها، والقضاء على حب الشباب والوقاية منه. بالإضافة إلى حماية البشرة من ظهور التجاعيد الجلدية الخفيفة والتخلص من الرؤوس السوداء وتقليلل الدهون في البشرة.

كريم الاكرتين ( Acretin )

وهو أحد مشتقات فيتامين ( أ ) ويحتوي على مادة التريتينوين التى تعمل على تقشير البشرة والسطح الخارجي من الجلد و علاج وتحسين مسامات الوجه والأنف وتوحيد لون البشرة والتخلص من البقع الجلدية، بالإضافة إلى دوره في علاج حبوب الشباب والوقاية منها.

ويتوفر بعدة تراكيز مثل تركيز 5 وتعني 0.05% من المادة الفعالة. بالإضافة إلى توفرة بتركيز 25  وتعني 0.025% من المادة الفعالة. ومن الجدير بالذكر أن تركيز 25 هو التركيز الأقل ويفضل البدء به لتجنب تهيج البشرة.

الآثار الجانبية للعلاج بكريم الاكرتين

  • الشعور ببعض اللسعات في الجلد.
  • ظهور حب الشباب.
  • ظهور بعض القشور في الجلد وتعرض البشرة للجفاف.
  • احمرار الجلد والمنطقة الخاضعة للعلاج.

كريم الديفرين ( Differin )

وهو أحد الكريمات المشتقة من فيتامين ( أ ) ويعمل بشكلٍ أساسي على تجديد الخلايا الجلدية وتفتيح المسامات المغلقة في البشرة. بالإضافة إلى دوره الفعّال في إزالة الرؤوس السوداء ومعالجة حب الشباب والآثار الناتجة عن الحبوب.

ويحتوي كريم الديفرين في تركيبته على مادة الأدابالين والذي يعد من أحد أنواع اليتينويدات التى توصف لعلاج حب الشباب في البشرة.

الآثار الجانبية للعلاج بكريم الديفرين

  • الشعور بلسعات خفيفة في الجلد.
  • ظهور بعض علامات الإحمرار مع الشعور بالحكة.
  • تعرض الجلد للجفاف.
  • اختلاف في درجة لون الجلد.
  • تورم الجفون.

الحالات التى يمكن فيها استخدام الاكرتين أو الديفرين للعلاج

  • علاج حب الشباب والوقاية منها.
  • التخلص من البثور السوداء.
  • التخلص من التصبغات و علاج ندب حب الشباب.
  • إزالة الطبقات الميتة من الجلد.
  • الحد من ظهور التجاعيد الدقيقة.

كيف تعمل كريمات تقشير البشرة

تعمل كريمات تقشير البشرة على إزالة الطبقة الخارجية من الجلد والتى تحتوي على خلايا متهالكة نتيجة لتعرضها للعوامل الخارجية. وتؤدي إزالة الطبقة الخارجية من البشرة إلى إتاحة الفرصة أمام الخلايا الجديدة للنمو والحصول على خلايا جلدية جديدة وذلك ضمن عملية الإستشفاء الطبيعية للخلايا، كما وتعزز كريمات تقشير البشرة عملية نمو بروتينات الكولاجين والإيلاستين في طبقات الجلد السفلى والتى تحافظ على مرونة ومتانة الجلد وتحميه من التجاعيد والخطوط الرقيقة.

بالإضافة إلى دور كريمات تقشير البشرة في إزالة الخلايا الجلدية المتصبغة ودورها في تنظيف البشرة وإزالة مسببات حب الشباب من الجلد. وبذلك تحافظ على البشرة وتحميها من ظهور حب الشباب وتعمل على إزالة الحبوب والبثور من الجلد.

الفرق بين كريم الاكرتين والديفرين

يستخدم كلاهما في تقشير البشرة والتخلص من طبقات الجلد الميتة، حيث يعمل كلاهما على تصفية البشرة وتنقيتها، ويعد الاكرتين أقوى وأكثر فاعلية بالنسبة للتقشير من الدفرين.

ويمكن لكلاهما التسبب بحدوث تهيج واحمرار وجفاف في البشرة، وعادة ما يظهر الجفاف بشكل كبير عند استخدام الاكرتين نظراً لقوته، وينصح الأطباء باستخدام كريم ترطيب للبشرة عند استخدام الاكرتين وخصوصاً في منطقة الوجه.

طريقة استخدام كريمات تقشير البشرة الاكرتين أو الديفرين

يقوم المريض بعمليه غسل للمنطقة المعالجة بالماء قبل استخدام كريم تقشير البشرة وذلك لتنظيف الجلد من الأوساخ، ثم يقوم بتجفيف البشرة بشكل جيد، وبعد ذلك يقوم بوضع كمية مناسبة من كريم تقشير البشرة على أطراف الأصابع بحجم حبة البازلاء ومن ثم يقوم بدهن البشرة المراد علاجها بلطف، وبعد ذلك يقوم المريض بغسل يديه بشكل جيد لتجنب انتقال كريم التقشير لمناطق أخرى من الجسد.

يمكن للمريض استخدام كريم مرطب للبشرة للتخفيف من مفعول كريمات التقشير وعادة ما يتم استخدام كريم تقشير البشرة بشكل يومي قبل الخلود للنوم.

عدد جرعات كريمات تقشير البشرة ( الاكرتين والديفرين )

عادة ما يوصي الأطباء بالبدء باستخدام كريم الديفرين نظراً لكونه أخف وألطف على البشرة من كريم الاكرتين. حيث يستخدم كريم الديفرتين مرة واحدة أسبوعياً وبعد عدة أسابيع يتم التأكد من تعود البشرة على استخدام كريمات تقشير البشرة، ويمكن للطبيب ارشادك بالمداومة على استخدام كريم الدفرتين إذا ما كان مناسباً لبشرتك أوالإنتقال لاستخدام كريم الاكرتين ليعطي مفعولاً أقوى ولتحقيق نتائج أفضل.

أيهما يعد الأفضل الاكرتين أم الديفرين

تتم عملية التقييم والأفضلية في الاستخدام تبعاً لنوع البشرة الخاضعة للعلاج مع مراعاة حجم المشكلة المراد علاجها. حيث يعد الأكرتين الخيار الأفضل لمحاربة التجاعيد والخطوط الدقيقة في البشرة، أما الدفرين فيفضل استخدامه لعلاج الحالات المصابة بحب الشباب.

ما قبل استخدام كريمات تقشير البشرة الاكرتين والديفرين

يقوم الطبيب بعملية فحص للبشرة ومراجعه السجل الطبي الخاص بالمريض بشكل كامل. ويحرص الطبيب على التأكد من عدم وجود الحساسية لدى المريض تجاه المواد الفعاله في كريمات التقشير. ومن ثم يقوم بمناقشة المريض بالخطة العلاجية وطريقة الإستخدام الصحيحه للكريم للحصول على أفضل النتائج.

ما بعد استخدام كريمات تقشير البشرة

يحصل المريض على بشرة أكثر إشراقاً ونضارة ويتم التخلص من طبقات الجلد الميتة والأوساخ المتراكمة في مسامات البشرة. ويتخلص المريض من الخلايا المعرضة لفرط التصبغ والخلايا التالفة نتيجة لوجود حب الشباب، ويتم التخلص من الخطوط الناعمة في البشرة و تصبح البشرة أكثر شباباً.

وعادة ما يوصي الطبيب ببعض النصائح التى يجب اتباعها للحصول على نتائج فعالة ونذكر منها:

  • تجنب التعرض لأشعة الشمس الضارة، وذلك لتجنب حدوث الحروق الجلدية والجفاف في البشرة، حيث تصبح البشرة أكثر تعرضاً للحروق عند استخدام كريمات تقشير الجلد.
  • تناول كميات كافية من الماء بشكل دوري، فعند استخدام كريم تقشير الجلد تصبح البشرة عرضة أكثر لعوامل الجفاف ولذلك ينصح الأطباء بتناول كميات من الماء للمحافظة على بشرتك ناعمة ورطبة وحمايتها من التشققات.
  • تجنب القيام بملامسة العينين، الفم، الأنف، الأذنين والمهبل عن استخدام كريمات التقشير، وفي حال حدوث ذلك عن طريق الخطأ يتم غسل المنطقة المعرضة لكريم التقشير بالماء الجاري لمدة 3 إلى 5 دقائق.
  • تجنب استخدام الكريم على الجروح والحروق.
  • تجنب استخدام المكياج ومستحضرات التجميل قبل جفاف كريمات تقشير البشرة وذلك لمنع دخول مستحضرات التجميل إلى المسامات الجلدية التى تتفتح عند تقشير الجلد.
  • تجنب الإقتراب من مصادر الحرارة.
  • تجنب التدخين بعد استخدام كريمات التقشير لمدة لا تقل عن ساعتين.

هل يمكن خلط كريم الاكرتين مع الديفرين

لا ينصح الأطباء بخلط كريم الاكرتين مع كريم الديفرين، وذلك لتجنب حدوث تهيج في البشرة وحروق في الجلد نتيجة لإزالة عدة طبقات من الجلد.

هل يمكن استخدام كريمات تقشير البشرة أثناء الحمل أو الرضاعة

لا ينصح الأطباء باستخدام كريمات تقشير البشرة أثناء الحمل أو الرضاعة. وذلك بسبب أضراره المحتملة على صحة الجنين وفي ببعض الحالات قد يتسبب الاكرتين بحدوث تشوهات خلقية للجنين. كما ويمكن افراز المواد الممتصه عبر الجلد عبر لبن الأم. ولذلك فهي غير مناسبة في فترات الرضاعة أيضاً، وينصح الأطباء بالخضوع للعلاج باستخدام مقشرات البشرة بعد الإنتهاء من فترة الرضاعة بشكل كامل والتوقف عن استخدام كريمات تقشير البشرة في حال التخطيط للحمل أو عند اكتشاف الحمل لدى السيدات.

Picture of محرر ميدكا

محرر ميدكا

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً