medica-logo-anniversary

مرض الحزاز المسطح – الأسباب والعلاج

مرض الحزاز المسطح
Picture of محرر ميدكا

محرر ميدكا

مرض الحزاز المسطح هو نوع من أنواع التهاب الجلد ويسبب طفح جلدي في جزء أو أكثر من أجزاء الجسم. ويبدو على شكل نتوءات صلبة مرتفعة ومتغيرة اللون على الجلد. كما ويمكن أن يصيب الجلد والأغشية المخاطية مثل الفم وفروة الرأس والأظافر والأعضاء التناسلية. وعادةً ما يظهر الحزاز على الجلد في الأماكن المثنية مثل الرسغين والمرفقين وعلى ظهر اليدين والمعصم والكاحل وأسفل الظهر والرقبة.

حتى الوقت الحالي لم يتم التعرف على المسبب الفعلي للمرض. وهو أحد الأمراض المناعية حيث يحتوي جهاز المناعة على خلايا تدعى الخلايا التائية وتعمل هذه الخلايا في الحالات الطبيعية على حماية الجلد من العدوى. بينما في حالات الحزاز فإنها تقوم بمهاجة بروتين موجود في الجلد والأغشية المخاطية مسببة بذلك مرض الحزاز. ولم يعرف سبب مهاجمتها للبروتين حتى الوقت الحالي.

يصاب حوالي  50%-75% من الأشخاص المصابين بالمرض بالحزاز الفموي أيضاً والذي يؤثر على الجلد داخل الفم وعلى اللسان. ويظهر الطفح الجلدي على شكل نتوؤات صغيرة بارزة بحجم طرف الدبوس 0.4 ملم وقد تصل إلى عرض 1 سم. ويبدأ الحزاز الفموي عادةً على شكل نقاط بيضاء صغيرة داخل الخدين أو على اللسان وفي الحالات الشديدة قد تظهر التقرحات.

الأشخاص الأكثر عرضة لمرض الحزاز

يصيب مرض الحزاز المسطح كلا الجنسين خاصة النساء أكثر بمرتين من الرجال خلال الفترة العمرية من 30-60 عاماً. وتشير بعض الدراسات على أن النساء أكثر عرضة للمرض خاصة في عمر الستينات والرجال أكثر عرضة في الأربعينات من العمر. وتصاب النساء بالحزاز الفموي أكثر من الرجال. ويصيب الحزاز ما يقرب 0.22%  إلى 1% من السكان البالغين  أما الحزاز الفموي فيصيب 1% إلى 4% من سكان العالم.

أعراض مرض الحزاز

  • يظهر مرض الحزاز المسطح على الجلد على شكل نتوءات ذات لون أرجواني بارزة صغيرة ذات سطح مستوي يبلغ قطرها عادةً 3-5 ملم وقد يظهر عليها خطوط بيضاء غير منتظمة وفي الحالات الشديدة تتطور إلى تقرحات غير متشققة ولكن يمكن خدشها وشقها أثناء حك المنطقة المصابة.
  • ويظهر في الفم على شكل نقاط بيضاء صغيرة على الخدين واللسان والشفتين وفي أعلى الفك وقد يسبب قروح مؤلمة بالإضافة للشعور بحرقان في الفم.
  • ويظهر على الأظافر مسبباً تغيراً في اللون وتشقق الأظافر وقد يسبب توقف نموها وتساقطها .
  • ويظهر في المنطقة التناسلية لدى الرجال على طرف القضيب حيث تظهر بقع أرجوانية أو بيضاء على شكل حلقة ونتوءات مسطحة ولامعة وغير مثير للحكة .
  • ويظهر على المهبل بنفس شكل الحزاز الفموي مسبباً ألما أثناء الجماع وضيق في فتحة المهبل ويمكن أن يشكل نسيج ندبي على المهبل مما يسبب تشوه المظهر وقد يتسبب أيضاً في افرازات لزجة صفراء وخضراء قد تحتوي بعض الدم.
  • ويظهر على فتحة الشرج مسبباً ألم وحرقان وخشونة حول فتحة الشرج وقد يكون أحمر اللون أو أبيض باهت مغطى بخطوط بيضاء.
  • يظهر أيضاً على فروة الرأس مسبباً تساقط الشعر المؤقت أو الدائم وقد يترك ندوباً بعد التعافي مع تصبغات في فروة الرأس.

في الوضع الطبيعي فإن مرض الحزاز مرض غير مؤلم ولكن في حالة خدش الجلد قد يسبب عدوى بكتيرية أو فطرية تسبب الألم.

محفزات مرض الحزاز

تساعد بعض العوامل في تنشيط مرض الحزاز وزيادة حدته مثل التهاب الكبد الوبائي سي. وجدت دراسة عام 2021 أن هناك صلة بين عدوى التهاب الكبد C ومرض الجلد الالتهابي المزمن بما في ذلك الحزاز. بالإضافة إلى بعض الفيروسات الأخرى مثل أنواع معينة من فيروس الهربس وبعض أنواع اللقاحات. والعلاجات الستيرويدية المضادة للإلتهابات وبعض أدوية التهاب المفاصل وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم. بالإضافة لمسببات الحساسية مثل بعض المعادن والمواد الكيماوية وصبغات الوشم. وكذلك العوامل الواثية حيث تشير الأبحاث إلى أن العوامل الوراثية تزيد من خطر الإصابة بمرض الحزاز، بالإضافة للضغط العصبي.

تشخيص مرض الحزاز

يشخص طبيب الأمراض الجلدية مرض الحزاز المسطح من خلال تقييم الأعراض بعد إجراء الفحص الجسدي. ويعتمد على عناصر تشخيص الحزاز الستة وهي الحكة والطفح الجلدي متعدد الأضلاع مع العديد من الزوايا واستواء الجزء العلوي مع وجود نتوءات ارجوانية اللون بالإضافة إلى لويحات بارزة متغيرة اللون وبعض البقع.

في حال عدم وضوح نوع المرض الجلدي المصاب به المريض من خلال الفحص الجسدي يقوم الطبيب بإجراء عدة تحاليل. مثل تحاليل الحساسية المسببة لتحفيز الحزاز، أو عن طريق أخذ خزعة من الجلد ليتم فحصها بالمختبر. أو من خلال تحليل وظائف الكبد حيث يرتبط مرض الحزاز أحياناُ بفيروس التهاب الكبد الوبائي.

علاج مرض الحزاز

في معظم الأحيان يتعافى المريض من الحزاز دون علاج. ولا يوجد علاج لمرض الحزاز ولكن العلاجات المتوفرة حالياً تخفف من الأعراض المصاحبة لمرض الحزاز ومنها:

  • الكورتيكوستيرويد، يصف طبيب الأمراض الجلدية مراهم وكريمات كورتيكوستيرويد لعلاج وتخفيف الإلتهابات.
  • مضادات الهيستامين، مضادات الهيستامين هي فئة من الأدوية تستخدم عادة لعلاج أعراض الحساسية وتساعد في التخلص من الحكة.
  • العلاج بالضوء، تساعد الأشعة فوق البنفسجية وخاصة (UVB) بالتخلص من مشاكل الجلد ومن ضمنها مرض الحزاز وذلك عن طريق مصابيح تستطيع انتاج هذا النوع من الأشعة الموجودة في أشعة الشمس طبيعياً.
  • مثبطات المناعة، مثل الكورتيكوستيرويدات المتناولة عن طريق الفم، أو ميكوفينولات موفيتيل ، أو أزاثيوبرين، أو سيكلوسبورين والتي تعمل على اعاقة جهاز المناعة وخاصة الخلايا التائية من مهاجمة البروتين الموجود في الجلد.
  • الريتينويد ( مشتقات فيتامين أ )، الرتينويدات عبارة عن حبوب أو مراهم تساعد على زيادة إنتاج الكولاجين مما يساعد في علاج الطفح الجلدي، قد تسبب الرتينويدات تشوهات خلقية لذلك يجب مراجعة طبيب الأمراض الجلدية خاصة في حالة الحمل أو التخطيط للحمل.

غالباً ما يختفي الحزاز في الفم خلال خمس سنوات ويمكن تخفيف الأعراض والتقرحات عن طريق:

  • الحفاظ على نظافة الفم، بتنظيف الأسنان بالفرشاه والخيط وتنظيف الأسنان لدى طبيب الأسنان مرتين على الأقل في العام.
  • استبدال حشوات الأسنان، نادراً ما يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه خليط المعادن المختلفة المستخدمة في حشوات الأسنان. فقد يساعد استبدال الحشوات بمواد مضادة للحساسية إلى تحسين التهيج وتخفيف التقرحات أو التخلص منها.

العلاجات المنزلية

يوجد العديد من العلاجات المنزلية المستخدمة دون وصفة طبية والتي يمكنها أن تساعد في تخفيف الطفح الجلدي والحكة. وعلى الرغم من أن العلاجات المنزلية آمنه إلا أنه يفضل استشارة الطبيب لضمان النتائج والوقاية من رد الفعل التحسسي مثل:

  • الصبار، وهوعبارة عن جل للعناية بالجروح يساعد على تعافي الجروح، حيث تشير بعض الأبحاث إلى أنه يساعد على تخفيف أعراض الحزاز في الفم أو الفرج، وكذلك استخدام زيت الخزامى وزيت شجرة الشاي وتناول بعض الفيتامينات المختلفة واتباع نظام غذائي صحي غني بالخضار والفواكه.
  • دقيق الشوفان، حيث يحتوي دقيق الشوفان على الغلوتين الذي يساعد في تخفيف الحكة، أفضل طريقة لاستخدام دقيق الشوفان على الطفح الجلدي الحزاز هي طحنه إلى مسحوق ناعم في الخلاط ثم يتم خلط مسحوق الشوفان بالماء الدافئ حتى يصبح عجينة سميكة ولزجة ويوضع ما يكفي من معجون الشوفان لتغطية الطفح الجلدي تمامًا وبعد 10 دقائق على الأقل يتم مسح العجينة بمنشفة نظيفة.
  • تجنب الأطعمة الحارة والحامضة بالنسبة للحزاز الفموي وتجنب ارتداء الملابس الضيقة وغسل المناطق التناسلية بالصابون لمشكلات الحزاز في المناطق التناسلية وفتحة الشرج.

المضاعفات المحتملة بسبب الإصابة بالحزاز

من الصعب علاج مرض الحزاز المسطح في حال ظهوره على المهبل أو الفرج مما يسبب الألم والحكة وعدم الراحة. كما يتسبب مرض الحزاز في تغير لون الجلد في المكان المصاب.

وقد يؤدي تطور مرض الحزاز إلى زيادة خطر لإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية. وعلى ذلك يجب استشارة طبيب الأمراض الجلدية لإجراء فحوصات روتينية لسرطان الجلد.

Picture of محرر ميدكا

محرر ميدكا

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً