حقن الفيلر الدائم وطرق إزالته

عند الحديث عن حقن الفيلر الدائم أول ما يتبادر للذهن انها الحل المثالي الذي يدوم مدى الحياة، وعلى الرغم من ذلك ينصح جميع أطباء التجميل بعدم استخدام الفيلر الدائم ويصر البعض على استخدام حقن الفيلر المؤقته فقط.

في الحقيقه تكمن مشكلة استخدام الفيلر الدائم في نقطتين رئيسيتين الأولى هي صعوبة التعديل على نتائج حقن الفيلر الدائم والثانية هي تأثير الجلد والعظام مع مرور الوقت وظهور علامات الشيخوخه وتقلص العظام سلباً على الشكل الجمالي في منطقة الحقن الدائم وذلك في غضون سنوات قليلة بعد الحقن.

يمتاز حقن الفيلر المؤقت بإمكانيه التغيير والتعديل على النتائج حتى تتلائم مع تغيرات الوجه الطبيعية مع مرور الوقت، فقد تساعد حقن التعبئة على تحسين وإخفاء آثار علامات التقدم في السن ولكن في حقيقة الأمر فإن شيخوخة الجلد والعظام لا تزال موجوده وتتغير مع مرور الوقت، لذا نحن بحاجه لحقن مرنه وقادرة على التكيف مع التغيرات الطبيعية للجسم.

ما هي حقن الفيلر الدائمة

هي مواد تستخدم كحشوات جلدية يتم حقنها أسفل الجلد تبقى في نفس موضع الحقن ولا تذوب مع مرور الوقت، غالباً ما تصنع حشوات الفيلر الدائمة من مواد اصطناعية لا توجد بشكل طبيعي في جسم الإنسان على عكس الحقن المؤقت الذي يصنع من مواد آمنه تحاكي المواد الطبيعية الموجوده في الجسم.

وقد يرفض الجسم أو يستجيب لحقن الفيلر الدائم، وفي الكثير من الحالات كان للفيلر الدائم نتائج عكسية سيئة تركت للعديد من الأشخاص الخاضعين لها حالاً أسوأ مما كانت عليه قبل الحقن.

أمان حقن الفيلر الدائم

تعطي الحشوات الدائمة راحة طويلة الأمد نسبياً من ظهور آثار علامات التقدم في السن، وقد تفضل العديد من السيدات الخضوع لحقن الفيلر الدائم لعدم الإضطرار للخضوع لإجراء الحقن المؤقت مرتين إلى ثلاث مرات كل عام.

مؤخراً أصبح حقن الفيلر الدائم بديل غير آمن للحشوت المؤقته وينصح جميع الأطباء الحاقنين بعدم الخضوع لحقن الفيلرالدائم لتفادي الآثار الجانبية المحتملة والخطيرة والتي لاتستحق المخاطرة.

حقن الفيلر الدائم للشفاه

قد يغنيك استخدام الفيلر الدائم للشفاه عن تكرار حقن الفيلرالمؤقت ولكن عليك أن تكوني على دراية أن كميات الحقن الملائمة تختلف باختلاف العمر، فكمية الفيلر المناسبة للحصول على شفاة ممتلئة وأكثر شباباً لسيده في الأربعين قد تبدو ببساطة كميه مبالغ بها بعد مرور 10 أعوام من الحقن.

فالحقن الدائم الذي يظهر في بداية الحقن طبيعي وملائم لملامح الوجه قد يصبح بعد مرور سنوات قليله حقن مبالغ وغير متوازن.

وفي بعض حالات الحقن قد يتم حقن الفيلر الدائم بشكل سطحي في الشفاه مما قد يسبب ظهور كتل مرئية من الفيلر في الشفتين ويجعلها تظهر بشكل غير متساوي.

مخاطر حقن الفيلر الدائم

يمكن أن يؤدي استخدام حقن الفيلر الدائمة إلى نتائج غير متوقعه وعدم الرضى عن الشكل النهائي بعد الحقن وفي هذه الحاله لا يمكن التعديل على الحقن لعدم وجود مواد قادرة على إذابة الفيلر الدائم مما يضطر المريض للجوء للعمليات الجراحية لإزالة الفيلر الدائم.

ومن الأثار السلبية المتوقعه للفيلر الدائم:

  • الاتهابات الحادة ورفض الجسم للاستجابة للحقن.
  • إعادة تنشيط فايروس الهربس في بعض الحالات.
  • آلام مزمنة في مناطق عصبية في مناطق الحقن.
  • الإصابة بالأورام أو الخراجات في أماكن الحقن.
  • موت خلايا الجلد في حالات الحقن الخاطئ للأوعية الدموية.
  • تغير مواضع الحشوات وهبوطها مع مرور الوقت.
  • آلام موضعيه واحمرار وكدمات في مواضع الحقن.

طرق إزالة الفيلر الدائم

عندما تنشأ مضاعفات ناتجة عن استخدام حشوات الفيلر الدائمة أو رغبة المريضة في إزالة الفيلر الدائم فإن الحل الجراحي هو الحل الخيار الوحيد لتصحيحها وإزالتها.

ويعد أجراء إزالة الفيلر الدائم من الإجراءات الجراحية الصعبة وقد تسبب أضراراً شديدة ودائمة في موضع الحقن، وقد يحدث تندب دائم في بعض الحالات نتيجة الالتهابات المزمنة في مواضع الحقن.

عادةً ما يتم اجراء إزالة الفيلر الدائم مع طبيب جراحة تجميل على دراية واسعة بمناطق الوجه المختلفه لصعوبة إجراء العملية.

باختصار يجب أن تكون على دراية بأنه يمكن علاج أي مضاعفات عكسية محتمله في حال استخدام الفيلر المؤقت بينما الخيار الوحيد المتاح في حالات تصحيح الفيلر الدائم هي الجراحة فقط.

فوائد عملية إزالة الفيلر الدائم

تساعد عملية إزالة الفيلر الدائم على استعادة الأنسجة وتجنب الاتهابات المزمنة وردور الفعل المستمر للجسم وبالتالي التقليل من الألم والاتهابات وعدم الراحة.

كما تؤدي عملية إزالة الفيلر الدائم إلى استعادة العجز الوظيفي للأعضاء حيث تتأثر وظيفة العديد من الأعضاء مثل فتح الفم وفتح وإغلاق العين وما إلى ذلك بسبب حشوات الفيلر.

ومن الجدير بالذكر أنه قد لايتم إزالة كامل الفيلر أثناء الإجراء فقد يلتف أحيانا الفيلر حول الأعصاب مما يصعب عملية إزالة الفيلر القريبة منه، كما أن التفاف الفيلر حول الأعصاب قد يؤدي إلى تلف الأعصاب في بعض الحالات وزيادة العجز الوظيفي للأعضاء.

أضرار عملية إزالة الفيلر الدائم

  • تعد الندبات الجراحية أحد أكثر الأضرار شيوعاً لجراحة إزالة الفيلر فلا مفر منها للوصول لحشوات الفيلر وقد تكون تكون ندبات مرئية بحسب موضع الفيلر.
  • قد يتم إزالة الفيلر على عدة مراحل وتكون هناك حاجة في بعض الحالات لإجراءات متعددة لإزالة الفيلر.
  • تعد المضاعفات نادرة الحدوث وقد تتمثل في النزيف وتلف الأعصاب و التكتل و تغير الإحساس وتغير لون الجلد.

قبل عملية ازالة الفيلر الدائم

يعد معرفة نوع الحشو المستخدم أمراً في غاية الأهمية قبل الخضوع للإجراء الجراحي، وكخطوة أولى يقوم الطبيب بعمل صورة مغناطيسية لمنطقة الحقن لمعرفة سبب المشكلة ومن ثم يقوم الطبيب بتحديد الخطة العلاجية المناسبة للحالة، وقد يتم استخدام عدة طرق جراحية لازالة الفيلر منها:

  • إزالة الفيلر خلال عملية شد الوجه الجراحي.
  • التذويب والإزالة الجراحية اليدوية للفيلر الدائم.
  • شفط مادة الفيلر الدائم باستخدام تقنيات شفط الدهون مثل تقنية الفيزر.

بعد عملية إزالة الفيلر الدائم

  • ألم بسيط وشعور بعدم الراحة لمدة4-2  أيام بعد العملية مباشرة.
  • كدمات واحمرار تختفي في غضون اسبوع إلى اسبوعين.
  • تجنب النشاط البدني المكثف لمدة ثلاثة أسابيع تقريباً بعد الإجراء.
  • لا يتم استخدام مستحضرات التجميل في الأسبوع الأول بعد العملية.
  • تجنب الضغط حول جروح العملية.
  • تجنب الإنحناء ورفع الأشياء الثقيلة لمدة اسبوعين بعد الإجراء.
  • تجنب تعرض جروح العملية للشمس المباشرة.

في أي عمر يمكن إزالة الفيلر الدائم؟

عادةً ما تكون إزالة الحشوات الجراحية إجراءً معقداً وصعباً، وعلى الرغم من ذلك لاتوجد فئة عمرية مثالية للخضوع لإزالة الفيلر الدائم ولكن الصحه العامة الجيدة والإستقرار النفسي والتوقعات الواقعية تعد من المتطلبات الأساسية للخاضعين للجراحة.

عروض الجمعة الزرقاء 2022

ابتداءاً من 15 نوفمبر

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً