ليزر الندب والنضارة

ليزر الندب والنضارة

يُصاب الكثير من النساء والرجال بالندبات، سواء أكانت ندبات لحب الشباب، الندبات الجراحية، وغيرها، مما يُصيبهم بالإحراج الشديد خاصةً إذا كانت في الوجه، إلا أنه هناك خيارات علاجية متعددة لعلاج تلك الندب. وفضلًا عن الكريمات الموضعية التي ربما لا تحقق النتائج المرجوة، ظهر هناك ليزر الندب والنضارة لعلاج مثل تلك المشكلات.

ليزر الفراكسل والفراكشنال للندب والنضارة

تُعد تقنيات الفراكسل والفراكشنال والتي تعمل من خلال النظرية الانتقائية لتحفيز الكولاجين، من أحدث تقنيات الليزر في علاج الندب والنضارة والتي تجمع بين الآمان والفاعلية.

ويتطلب من المريض عند العلاج بتقنيات الفراكسل ليزر تفهّم عدة أمور، منها الحاجة لعدة جلسات فراكسل ليزر متتابعة، بالاضافة إلى تفهم النتائج المتوقعة والتي تعني عدم اختفاء الندب والتجاعيد ولكن تحسنها بشكل ملحوظ.

وقد أحدثت تقنية الفراكشنال Co2 كتقنية الإيفكس تطورًا كبيرًا في علاج الندب والتجاعيد، حيث أصبح بالإمكان علاج الندب بمستويات عمقها المختلفة بأمان وفاعلية.

وللعلاج بهذه التقنيات، يحتاج الأمر إلى عدد من الجلسات قد يمتد إلى ثلاث جلسات، وتنطبق المقولة نفسها هنا -أيضًا- وهي أن عدد الجلسات  وتحقيق المعايير المناسبة يلعب دورًا أساسيًّا في تحقيق أفضل النتائج المرجوة، بالإضافة إلى أهمية مناقشة النتائج المتوقعة قبل الشروع في العلاج.

تقنية IPL للندب والنضارة

تُعتبر تقنية IPL أحد التقنيات المستخدمة في إزالة الندب وإضفاء النضارة على البشرة، وعند مقارنتها بتقنية التبريد لإزالة الندب، وجد أن مضاعفات تقنية IPL أقل حدوثاً.

تستخدم تلك التقنية موجات الضوء ذات الأطوال الموجية المتعددة لإنتاج طاقة حرارية تعمل على تحفيز بناء الكولاجين في الجسم، وإعادة نضارة البشرة مرة أخرى.

ليزر PDL للندب والنضارة

تقنية PDL تستخدم في علاج الإحمرار الذي يصاحب ندب حب الشباب، ليس هذا فقط بل تُساعد تلك التقنية في علاج الندبات الناتجة عن حب الشباب، وذلك بعد دراسة أجريت للكشف عن نتائج تلك التقنية.

أنواع الندب التي يتم علاجها بالليزر

يستخد الليزر لعلاج الندبات السطحية والعميقة، مثل:

  • ندبات حب الشباب.
  • الندبات الجراحية.
  • ندبات الحروق.
  • الندبات الناتجة عن الإصابات.

مع العلم أنه لتحقيق نتائج أكثر فاعلية، قد يستخدم طبيب التجميل المعالج أكثر من وسيلة للتخلص من الندب، مثل استخدام حقن الفيلر مع ليزر الندب والنضارة .

النتائج المتوقعة من علاج الندب بالليزر

تستمر نتائج ليزر الندب والنضارة لفترة طويلة، ومن الممكن تكرار جلسات الليزر إذا احتاج الأمر ذلك.

لا تنكشف نتائج الليزر في إزالة الندب بعد الجلسة مباشرة، بل تحتاج بضعة أسابيع لتمام ظهور النتائج.

وينصح الأطباء عادةً من يقومون بإجراء ليزر الندب والنضارة بعدة نصائح بعد العملية، ومنها:

  • وضع كمادات باردة على المكان المصاب لتقليل التورم الناشئ بعد العملية.
  • تجنب التعرض للشمس لمدة 4-6 أسابيع بعد إجراء الجلسة.
  • تناول أقراص مضادة للألم عند الإحساس به بعد الإجراء.
  • تمنع النساء من وضع الماكياج لبضعة ايام بعد العملية.

خلاصة، يمكننا الجزم بأن ليزر الندب والنضارة قد حقق نتائج فعالة في إضفاء الحيوية على البشرة، وأعاد الثقة مرة أخرى لدى السيدات، ولذلك كان أحد الصيحات الواسعة في هذا المجال.

للإستشارات او طلب موعد​

يمكنم استخدام النموذج أدناه وسيتم الإتصال بكم

المزيد من مدونة ميدكا الطبية