ليزر الـ PDL لعلاج الآثار الحمراء الجلدية والوردية وإعتلالات الأوعية الدموية

د.سامي السويدان

د.سامي السويدان

استشاري وأستاذ طب وجراحة الجلد والعلاج بالليزر بجامعة الملك سعود

من أهم مزايا العلاج بالليزر “الانتقائية العالية” في استهداف المناطق والأجسام المطلوبة في الجسم. وينعكس ذلك بالتالي على مستوى أمان الليزر المستخدم. ومنذ استخدام الليزر على البشر في الستينيات لم يكن الليزر يتمتع بالانتقائية الاستهدافية المطلوبة حتى ظهرت نظرية “الانتقائية” في العلاج بالليزر والتي اطلق عليها اسم SELECTIVE PHOTOTHERMOLYSIS كنتاج للجهد البحثي للعالمين البارزين باريش واندرسون من جامعة هارفارد الامريكية في عام 3198م.

يعد ليزر بي-دي-إل PDL (Pulsed Dye Laser ويعني “الليزر النبضي”) أول ليزر تم اكتشافه وتطبيقه بناءاً على النظرية عالية الانتقائية. ويستخدم هذا الليزر لعلاج التغيرات والظواهر الجلدية والآثار الحمراء واعتلالات الأوعية الدموية بأنواعها المختلفة وهو أحد أهم أنواع الليزر الوعائي.

والمسمى “الليزر النبضي” أو Pulsed-Dye Laser الاسم العلمي لهذه التقنية والتي تم انتاجها من خلال العديد من الشركات والتي بدورها أطلقت عليها عدة أسماء تجارية مثل: Scleoplus, V-veam, V-beam perfecta, V-star, Prima وغيرها.

V-BEAM PERFECTA

استخدامات ليزر الـ PDL

ويمتاز الليزر النبضي بدرجة أمان وفاعلية عالية جداً في علاج العلامات والظواهر الجلدية الحمراء ومصرح باستخدامه لجميع الفئات العمرية من البالغين والأطفال على حد سواء، وهو فعال في علاج مجموعة متنوعة من الامراض والظواهر الجلدية مثل:

  • الوردية واحمرار الوجه
  • الشعيرات الدموية المتوسعة في الوجه والأطراف
  • الوحمات الوعائية الحمراء
  • علامات التمدد والتشققات الحمراء
  • أثار حب الشباب الحمراء
  • الندب الحمراء
  • الاعتلالات الدموية الأخرى
  • الثأليل
Dallas Center for Dermatology and Aesthetics – وحمة دموية

كيف يعمل ليزر PDL؟

يستخدم الليزر النبضي PDL شعاعاً مركزاً من ضوء الليزر يستهدف الأوعية الدموية في طبقات الجلد ومادة الهيموجلوبين في الدم بحيث يتحول الضوء المنبعث إلى حرارة تستهدف الأوعية الدموية وإحداث تجلطات داخل الأوعية الدموية دون الإضرار بأنسجة الجلد المحيطة به، بالاضافة إلى آليات عمل أخرى لايتسع المجال هنا لذكرها. ويطلق على ضوء هذا الليزر الضوء الأصفر.

عدد الجلسات وظهور النتائج

بشكل عام العلاج بليزر الـ PDL يتطلب عدة جلسات كل 4-12 اسبوع بحسب نوع وشدة الحالة. فهناك حالات تتطلب فقط 3 جلسات في حين حالات أخرى تتطلب 6 جلسات أو أكثر. والنتائج تظهر بشكل تدريجي وبشكل تراكمي تتابعي.

عادة ما يتم تحديد معايير وطاقة العلاج وعدد الجلسات المناسبة اعتماداً على عدة عوامل منها:

  • حجم ونوع الحالة المعالجة
  • موقع الحالة في الجسم
  • عمق الحالة في الجلد
  • لون البشرة
3) Dermcare – وردية بعد علاجها بـ PDL

ماهي مزايا ليزر PDL؟

  • معتمد من الهيئات العلمية العالمية مثل FDA الامريكية والسعودية
  • له أساس علمي وبحثي عالمي قوي
  • يمكن استخدامه للصغار والكبار
  • يستخدم للبشرة الداكنة والفاتحة
  • مستوى أمان وفاعلية عالي
Dermatology institute – شعيرات دموية متوسعة تم علاجها بليزر PDL

هل هناك آلام أثناء الجلسة؟

على الرغم من توفر خاصية التبريد مع أجهزة ليزر الـ PDL إلا انه قد يشعر بعض المرضى بآلام خفيفة ومحتملة مع ومضات الليزر، ويمكن التقليل من الإنزعاج الناتج عنها باستخدام كريم مخدر موضعي على المنطقة المستهدفة يتم وضعه قبل ساعة تقريبا من بدء العلاج.

يصف بعض الأطفال أن العلاج مؤلم حتى مع استخدام التخدير الموضعي وقد يتم علاجهم تحت التنويم أو التخدير العام خاصةً في حال تم معالجة مساحات كبيرة من الجلد.

ماهي الآثار الجانبية المحتملة لليزر الـ PDL

تعد الآثار الجانبية قليلةً ويعد التأثير الجانبي الأكثر شيوعاً هو ظهور كدمات في مكان العلاج والتي عادة ما تختفي خلال 10-3 أيام.

وعلى الرغم من أن التصبغات قليلة الحدوث إلا أنها أحد الأعراض الجانبية الممكن حدوثها خاصة لأصحاب البشرة الداكنة، ويمكن تجنب وتقليل مثل هذا العرض الجانبي باستخدام المعايير المناسبة للعلاج، وتجنب التعرض للشمس قد الاستطاعة بعد العلاج، واستخدام الواقي الشمسي بالشكل الصحيح بعد الجلسة.

ماهو جديد الـ PDL؟

لعل من الاستخدامات الجديدة لهذا الليزر هو في عالم الحقن التجميلية حيث ثبت فائدة الـPDL  ليزر في علاج الكدمات الناتجة عن حقن البوتكس والفيلر حيث كان أول من وصف استخدم هذه التقنية لهذا الغرض البروفسور جورانميس من الولايات المتحدة. ولهذا الغرض هناك معايير خاصة يتم استخدامها لتحقيق النتيجة المطلوبة.

Laser & Skin Surgery Center of New York – وحمة دموية لدى طفل تم علاجها بليزر PDL

هل هناك استخدامات لليزر الـ PDL في طب التجميل؟

نعم هناك استخدامات لهذا الليزر في طب وجراحة الجلد التجميلية والليزر مثل علاج الندب الجراحية عندما تكون في بداياتها مثل بعد جراحات الثدي وعمليات شد البطن. كما يعتبر العلاج الانسب لتشققات الجلد الحمراء عندما تكون في بداياتها. ويستخدم ليزر PDL في علاج أثار وندب حب الشباب الحمراء خاصة بعد انتهاء العلاج بدواء الايزوترتينوين (الرواكتان) بالاضافة الى استخداماته لإحمرار الوجه والشعيرات الدموية.

هل توجد خبرة لاستخدام الليزر في السعودية؟

نعم.. هذا النوع من الليزر متوفر منذ عدة سنوات وشخصيا تعاملت مع أجيال متعددة ومتعاقبة من هذا الجهاز لأكثر من 25 سنة للكبار والصغار ولجميع الحالات تقريبا مثل الوردية والشعيرات الدموية المختلفة والوحمات والندب والتشققات وآثار حب الشباب وغيرها. واستطيع القول بعد هذه الخبرة الطويلة بأن هذا الجهار من افضل أجهزة الليزر المستخدمة واكثرها دراسة وأمان وفاعلية ولكنها تتطلب دراية بكيفية استخدام الجهاز واختيار المعايير المناسبة لكل حالة ومعرفة البروتوكلات العلمية للحالة المعالجة.

د.سامي السويدان

د.سامي السويدان

استشاري وأستاذ طب وجراحة الجلد والعلاج بالليزر بجامعة الملك سعود

عروض الجمعة الزرقاء 2022

ابتداءاً من 15 نوفمبر

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً