فيلر تحت العين

ما هو فيلر تحت العين؟

الفيلر تحت العين هو اجراء تجميلي غير جراحي يتم بحقن سائل الهيالورونيك مباشرة في منطقة أسفل العين، وهي مادة طبيعية موجودة في جسم الإنسان تحافظ على نضارة البشرة ومرونتها، ومع التقدم في العمر يقل تدريجيا انتاج حمض الهيالورونيك الطبيعي في الجلد مما يؤدي للترهل والتجاعيد في البشرة.

ويتم استخدام حقن الفيلر تحت العين لملئ التجويف الفارغ وتفتيح منطقة أسفل العين لجعلها تبدو أكثر إمتلاءاً وإشراقاً، وهو إجراء بسيط وسريع بفضل المساحة الصغيرة لمنطقة أسفل العين التي لا تتطلب للكثير من الحقن.

ويستخدم الأطباء في حقن أسفل العين العديد من أنواع فيلر الهيالورونيك أسيد المصنوعة من مادة هلامية تحاكي مادة الجسم الطبيعية، وتشمل الأسماء التجارية الشهيرة التالية:

  • الجيفوديرم(Juvederm)  
  • البوليتيرو(Belotero)  
  • الرادييس(Radiesse)  
  • الريستيلين(Restylane)  

مقدمة

مع التقدم في العمر تبدأ ظهور أعراض الشيخوخة حول العينين ، كالهالات السوداء والتجاعيد وترقق الجلد وتجاويف أسفل العين فتبدو العيون بمظهر متعب ومرهق، وهي مشكله تثير قلق العديد من السيدات في كافة الأعمار فقد تبدأ علامات العيون المرهقة في عمر مبكر من أواخر العشرينات.

ويكمن السبب في تناقص عدد خلايا تجديد العظام في الوجه فتتسع العظام حول العين مما يؤدي الى تجاويف العين وتسطح الخدين، ومع مرور الوقت أيضا تصبح التجاعيد أكثر بروزا لأن أنسجة الجلد تصبح أكبر بالنسبة لعظامها، وتعتبر حقن الفيلر من الحلول المثالية لملئ الفراغات تحت العين وإخفاء علامات التورم والإرهاق، وهي اجراء  آمن جدا ذو شعبية عالية حيث تم حقن الفيلر تحت العين لـ 3,4 مليون في عام 2020 في الولايات المتحدة الأمريكية.

فوائد حقن الفيلر تحت العين

يمتاز حقن الفيلر تحت العين بنتائج فورية ومظهر أكثر اشراقا وشبابا، واختفاء المظهر المرهق بسبب الهالات والظلال تحت العين ويرجع ذلك لأن حقن حمض الهيالورونيك يملأ الخطوط الدقيقة من التجاعيد وينعم البشرة ويملأ المناطق الفارغة ويساعد على توازن الوجه ، بالاضافة إلى النتائج طويلة المدى لأن حقن الفيلر يساعد على بناء الكولاجين والايلاستين.

وعلى المريض أن يكون على دراية بأن حقن الفيلر حل غير دائم لأن الفيلر سوف يتحلل تدريجيا بمرور الوقت حيث يجب على المريض مراجعة الطبيب من 18-6 شهراً لاعادة الحقن للحفاظ  على النتائج وعلى المظهر الجديد حسب الفرد.

ومن العوامل المختلفة والمساعدة على تحلل الفيلر والتقليل من النتائج سوء التغذية والتدخين وقلة ممارسة الرياضة، لذلك للحصول على أفضل النتائج يجب اتباع نظام حياة صحي.

علاج الهالات السوداء بالفيلر

يعد ظهور الأوردة تحت العين أحد الأسباب الشائعه لظهور الهالات السوداء والتي تظهر نتيجه قلة الأنسجة الدهنية تحت العين مما يجعلها تبدو شاحبة وداكنة ومجوفة.

ويتم حقن الفيلر تحت العين بهدف علاج الهالات السوداء الناتجة عن ترقق الجلد تحت العين، حيث يعمل الفيلر على حشو منطقة ما بين الأوعية الدموية والجلد للتقليل من اللون الداكن.

ويتم استخدام الفيلر بتراكيز خفيفه وناعمة لمنطقة أسفل العينين للحصول على أفضل النتائج وتجنب خطر الظهور بمظهر غير طبيعي، فعلى سبيل المثال لا يتم استخدام فيلر بتراكيز عالية مثل Juvederm Voluma لأنها سميكة وكثيفة جداً وغير فعاله لمنطقة أسفل العين.

التحضير للحقن بالفيلر تحت العين

كما هو الحال مع معظم حقن الوجه يجب الاستغناء عن أي نوع دواء يسبب ميوعة في الدم أو المكملات الغذائية قبل وبعد الحقن بفترة من أجل تقليل مخاطر الإصابة بالكدمات، حيث يطلب من المريض تجنب اخذ الادوية المسيلة للدم مثل الأسبرين الايبوبروفين واالنابروكسين وفيتامين هـ وزيت السمك قبل 7 أيام من موعد الحقن.

يبدأ التحضير بوضع مخدر موضعي لعدم الأحساس بأي ألم وبعد 15 دقيقة يبدأ المخدر بالعمل يتم خلال ذلك حقن الفيلر، يستغرق الحقن بالفيلر من 15-30 دقيقة حسب احتياجات المريض الدقيقة أسفل العين.

الأثار الجانبية للفيلر تحت العين

التورم والكدمات شائعة الحدوث بدرجات وقد يستمر التورم من يوم إلى يومين بعد الحقن بالفيلر، في بعض الأحيان تكون الكدمات ملحوظه بسبب رقة المنطقة تحت العين، وقد يستمر ظهورها لـ 10 أيام بعد الحقن.

وفي حالات نادر جدا فيمكن ان يصيب الفيلر أحد الأوعية الدموية المغذية للعين فيتسبب في انسداده مما يسبب العمى، لذلك يجب على المريض اختيار طبيب متمرس لديه علم في تشريح الوجه وأماكن الأوردة والحقن في المكان المنسب، كما ويجب أن يكون لدى الطبيب مادة الهيالورونيداز التي تساعد على اذابة الفيلر في حال حصول أي خطا او اي مشكلة محتملة، كما ويجب عدم استخدام اي نوع آخر مع الهيالورونيك تحت العين وخصوصا المواد الاصطناعية والغير قابلة للاذابة في الحالات الطارئة.

بعد حقن الفيلر تحت العين

بعد اجراء الحقن بالفيلر تحت العين يجب الالتزام بعدم تناول الادوية المميعة للدم والمكملات كما ذكرنا آنفا لعدم التعرض للكدمات أو النزيف، وعلى المريض استخدام الكمادات الباردة أكثر من مره في اليوم للتخلص من التورم الناتج عن الحقن، كما أن ابقاء الراس مرفوعا يساعد على سرعة الشفاء.

وتوصي الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل بتجنب النشاط البدني المكثف لمدة 48-24 ساعة بعد الحقن، بعد ذلك يتم استئناف النشاط الطبيعي، كما وينصح بعدم لمس المنطقة المحقونة تحت العين على الاقل لمدة 6 ساعات.

كما ويجب تجنب استخدام مستحضرات التجميل حول العين خلال الـ 4 ساعات الأولى والمنتجات الخاصة بالعناية بالبشرة، وعدم التعرض لدرجات حرارة عالية مثل حمامات الساونا او أشعة الشمس أوالبرودة الشديدة لمدة اسبوعين.

الفرق بين الفيلر والبوتكس تحت العين

على الرغم من ان الفيلر والبوتكس يعملان بشكل مختلف إلا أنه يوجد صفات مشتركة بينهما مثل أن يكون الحقن في طبقات الجلد السطحية، وكلاهما بديل للإجراء الجراحي وليس لهما فترة نقاهة تقريبا، وقد يحتاج كل من حقن الفيلر والبوتكس إلى جلسة رتوش للتعديل على الحقن خلال 15-10  يوماً

يستخدم الفيلر تحت العين لملئ التجاويف بينما يمكن استخدام البوتكس والذي يعمل على شل العضلة المحقونة على اخفاء التجاعيد حول العين، ينشط البوتكس فور حقنه ولكن تظهر النتيجة خلال اسبوعين من الحقن بينما تكون النتيجة فورية في حقن الفيلر، وقد يدوم الفيلر فتره اطول  من 12-6 أشهر وقد تصل إلى عامين حسب الفرد بينما البوتكس من 5-3 أشهر.

هل يعطي حقن الفيلر تحت العين مظهر طبيعي؟

نعم يظهر حقن الفيلر تحت العين بنتائج طبيعية المظهر فلن يبدو المرضى مختلفين بشكل كبير بعد الحقن خاصةً عند إجراء الحقن مع طبيب متمرس قادر على تحقيق نتائج دقيقة وملحوظه.

هل يمكن استخدام الفيلر في الجفن العلوي؟

نعم من الممكن أن يكون هناك تجويف في الجفن العلوي بسبب الشيخوخة الطبيعية أونتيجةً للخضوع لعملية جراحية، ويعتبر تطبيق الفيلر في هذه المنطقة متخصصاً جدا ولكن يمكن أن يعطي نتائج ممتازة في كثير من الأحيان.

هل فيلر تحت العين مناسب للجميع؟

لا يسمح بحقن الفيلر في العديد من الحالات منها:

  • النساء الحوامل والمرضعات.
  • من يعاني من حساسية ضد الفيلر المستخدم.
  • من يعاني من أمراض مزمنة.

في أي عمر يمكن إجراء فيلر تحت العين؟

يعتبر حقن الفيلر للتجويف تحت العين علاج تجميلي غير جراحي شائع بشكل متزايد بين الشباب، ويمكن استخدامه في أي عمر بعد العشرين للحصول على مظهر أكثر نضارة وتجدد والتخلص من  مظهر العيون المتعبة من خلال ملئ تجويف أسفل العين.

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً