تظهر الدوالي والأوعية الدموية في مناطق عديدة من الجلد، بسبب خلل في صمامات الوريد مما يؤدي إلى ضعفه وتراكم الدم فيه، وتتدرج تلك الأوعية الدموية التي تظهر على الجلد من أوردة عنكبوتية خيطية رفيعة إلى أوردة كبيرة، وقد تظهر تلك الأوردة في الرجلين واليدين والوجه، ومن هنا كان لابد من التدخل الطبي والتجميلي لعلاجها خلال عدد من الخيارات الكثيرة المتاحة، وفي هذا المقال سوف سنناقش أهم الطرق العلاجية والتجميلية التي تُعني بحل مشكلة الدوالي والأوعية الدموية الظاهرة في الجلد ومدى كفاءتها والنتائج المتوقعة منها.

الفرق بين الدوالي والأوردة العنكبوتية

تظهر الدوالي (varicose veins) في الأوردة العميقة في الجلد نتيجة تجمع الدم فيها مما يؤدي إلى بروزها على سطح الجلد وتغير لونها، أما الأوردة العنكبوتية (spider veis) فهي أوردة صغيرة سطحية تظهر على سطح الجلد ممتلئة بالدماء.

وتختلف أعراض كل منهما، فقد لا يصدر ألم من الأوردة العنكبوتية والشعيرات الدموية سوى بعض من المشاكل التجميلية، في حين تؤدي الإصابة بالدوالي إلى الشعور بالألم، والحكة الجلدية وتورم الرجلين في بعض الأحيان، فضلًا عن المشاكل التجميلية والنفسية التي يعاني منها المصابون، وأيًا كان نوعها أو مكان ظهورها، كان لابد من البحث عن وسائل للتخلص منها.

علاج وتجميل الدوالي والأوعية الدموية الظاهرة

اختلفت الأسباب ولكن يبقى علاج الدوالي والأوردة الدموية الظاهرة في الجلد هي مشكلة تؤرق من يصاب بها من الرجال أو النساء، لذلك اهتم أطباء تجميل الرياض بالعناية بتلك المشكلة عناية فائقة، خلال عدد من أطباء وطبيبات الدوالي الأكفاء في عدد جم من مراكز التجميل في المملكة.

علاج وتجميل الدوالي بالجوارب الضاغطة

تعد طريقة العلاج بالجوارب الضاغطة وسيلة فعالة لعلاج الدوالي المتوسطة الحجم التي تظهر في الفخذين والساقين والرجلين، وتعمل تلك الجوارب على تحسين تدفق الدم في الأوعية الدموية والوقاية من ظهور الدوالي خاصة لدى الأفراد الأكثر عرضة للإصابة بها، كما تعمل تلك الجوارب على تقليل التورم الناشئ في الرجلين وكذلك انتفاخ الأوردة الدموية.

وعند فشل تلك الجوارب الضاغطة في علاج الدوالي والأوعية الدموية في الرجلين، يتم استخدام إحدى الوسائل العلاجية التالية، ويمكن الاطلاع على كافة المعلومات حول علاج وتجميل دوالي الفخذين عبر هذا المقال.

العلاج التصليبي للدوالي والأوعية الدموية

يعد علاج الدوالي بالحقن التصليبي (Sclerotherapy) من أكثر الطرق التجميلية فاعلية في علاج الدوالي والأوعية الدموية الظاهرة على الجلد التي يتم استخدامها منذ بداية ثلاثينيات القرن الماضي، وفيها يتم حقن محلول ملحي مركز يعمل على التصاق جدران الأوعية الدموية التي يتم حقنها بتلك المادة وبالتالي غلقها وتحولها إلى نسيج ليفي.

نتائج تلك التقنية

نجحت تلك العملية في اخفاء الدوالي للمصابين الذين قاموا بإجرائها بعد مضي حوالي 6 أسابيع، إلا أنه قد يتم تكرار عملية علاج الدوالي بالحقن التصليبي عدة مرات قبل الحصول على النتائج المرجوة، كذلك وقد ينصح الأطباء بارتداء الجوارب الضاغطة بعد إجراء تلك التقنية.

علاج الدوالي والأوعية الدموية بالليزر

يمكن التخلص من شعيرات وعروق الدم في الوجه واليدين، وكذلك دوالي الفخذين والساقين بتقنيات الليزر، ويوجد نوعان من تقنيات الليزر التي تستخدم في علاج الدوالي والشعيرات الدموية:

  • تقنية قسطرة الليزر (EVLT)، حيث يتم تسليط أشعة الليزر خلال إبر يتم إدخالها داخل الأوردة الدموية المصابة.
  • الليزر السطحي، وفيه يتم تعريض أشعة الليزر أو تقنية IPL (نبضات الضوء المكثف) على سطح الجلد، وتتميز تلك التقنية بقدرتها على علاج الأوردة المنتفخة فقط دون التاثير على الأوردة السليمة.

نتائج تلك التقنية

ربما تكون نتائج تقنيات الليزر لعلاج الدوالي مرضية لدى بعض الأشخاص، وقد لا تنال رضا بعض الأشخاص في بعض الأحيان، لذلك يجب مناقشة نتائج العلاج بالليزر مع الطبيب المعالج قبل الخضوع لتقنيات الليزر، كما يمكن تكرار تلك الجسات عدة مرات للحصول على النتائج المرجوة.

علاج الدوالي بالتردد الحراري

تتم تلك التقنية بعد الخضوع للتخدير الموضعي، حيث يتم تركيب قسطرة وريدية يتم خلالها تسليط الموجات الراديوية التي تؤدي إلى تسخين الأوردة ومن ثم إغلاقها، وإعادة تدفق الدم خلال الأوردة المحيطة.

نتائج تلك التقنية

يتم خلال تقنية التردد الحراري علاج وتجميل الدوالي الأوعية الدموية الظاهرة في الجلد، خاصة الأوردة كبيرة الحجم، حيث يتم إزالة والتخلص من تلك الأوردة نهائيًا من على سطح الجلد.

علاج وتجميل الدوالي بالجراحة

عند فشل الحقن التصليبي وتقنيات الليزر في علاج الشعيرات الدموية أو الدوالي أو الأوردة العنكبوتية التي تظهر على سطح الجلد، يمكن اللجوء إلى الوسائل الجراحية لعلاج مثل تلك المشاكل، ومن هذه الوسائل:

  • جراحة قطع الوريد، (Ambulatory phlebotomy) وفيها يتم قطع الوريد المتضخم جراحيًا.
  • جراحة ربط الأوردة، (Ligation) وفيها يتم ربط الوريد جراحياً، وقد تستمر فترة التعافي من تلك العملية حوالي شهر.

علاج وتحميل دوالي المهبل

تصاب النساء بدوالي المهبل خاصة أثناء فترة الحمل، ويمكن علاجها خلال الوسائل المذكورة سابقًا، ويمكن الاطلاع على هذا المقال لمعرفة طرق علاج وتجميل دوالي المهبل.

أسباب ظهور الدوالي والأوعية الدموية

تظهر الشعيرات الدموية الصغيرة والأوردة الدموية البارزة عن سطح الجلد بسبب خلل في الصمامات التي توجد في الأوردة التي تساعد الدم في العودة إلى القلب وتحميه من تأثير الجاذبية الأرضية، وتظهر الدوالي والشعيرات الدموية في الجلد نتيجة تلك العوامل التي قد تفسر زيادة نسبة ظهورها لدى السيدات، ومنها:

  • الوراثة، حيث تشير بعض الدراسات إلى أن نصف عدد النساء من المصابات بالدوالي قد أصيب والديهم بالدوالي أيضًا.
  • السمنة، حيث يؤدي الوزن الزائد إلى الضغط على الأوردة وحدوث خلل في تدفق الدم.
  • التغيرات الهرمونية، خاصة تلك التي تحدث أثناء البلوغ أو الحمل أو بعد انقطاع الطمث (سن اليأس)، فأثناء الحمل تعمل الزيادة الفسيولوجية لحجم الدم على اتساع الاوعية الدموية في الجلد، وتحدث أيضا بسبب تاثير ضغط الرحم على الأوعية الدموية.
  • تناول وسائل منه الحمل الهرمونية، حيث تعمل زيادة نسبة الاستروجين على ضعف الأوردة الدموية ومن ثم الإصابة بالدوالي.

يمكننا أن نقول بأن مشاكل الشعيرات الدموية والعروق التي تظهر في الوجه واليدين والرجلين وحتى المهبل في النساء هي من المشكلات المؤرقة التي تحتاج إلى تدخل طبي خلال عدد من الوسائل التجميلية التي تفي بهذا الغرض، مثل الحقن التصليبي، وقسطرة الليزر أو تقنية التردد الحراري، وغيرها من الوسائل العلاجية التي تفخر الرياض بأن تكون واحدة من البلدان التي تقدمها باحتراف.

الخطوة الأولى تبدأ هنا!

للإستشارات والمواعيد فضلاً اضافة رقم هاتفك وسيتم الاتصال بك