علاج ترهلات البطن بعد الولادة

شد ترهلات البطن
محرر ميدكا

محرر ميدكا

يسبب الحمل علامات تمدد الجلد وترهلات البطن بعد الولادة. وعادةً ما يستغرق الجسم عدة أشهر حتى تستعيد البشرة مرونتها. ويمكن تسريع عملية عودة الجسم لوضع مشابه للوضع الطبيعي من خلال الرعاية الذاتية مثل ممارسة الرياضة وشرب الكثير من الماء واستخدام التقنيات الطبية الحديثة.

حيث يؤثر الحمل على عضلات البطن ابتداء من الثلث الثاني من الحمل. وتبدأ عضلات البطن بالتمدد تدريجياً مما يؤدي لتباعد عضلات البطن المستقيمة إلى جانبي البطن بالإضافة لتأثير الهرمونات على الجسم. ومن المفترض عودة العضلات لحالتها الأصلية بعد الولادة ولكن قد تتأثر نتيجةً لخلل في ألياف النسيج الضام الضعيفة وكبر وزن الجنين والفترة الزمنية القصيرة بين الولادات وبالتالي لاتعود لحالتها الطبيعية.

هل من الممكن منع ترهل البطن بعد الولادة

تؤثر العوامل الوراثية وأسلوب الحياة للمرأة على ترهل البطن بعد الولادة. وينصح بممارسة التمارين والأنشطة الرياضية قبل الحمل مثل السباحة والجري واليوغا وغيرها. حيث تساعد في عودة عضلات البطن واستعادة المظهر الخارجي للبطن خلال فترة قصيرة.

إجراءات التخلص من الترهلات بعد الولادة

الإجراءات المنزلية

يجب التخلص من ترهلات البطن بشكل تدريجي مع مراعاة حاجة الأم للراحة والتعافي وتخصيص وقت كافي للطفل خلال الفترة الأولى دون اجهاد الجسم. ثم يمكن البدء بالمشي في الهواء الطلق واتباع تمارين التنفس. وبعد التعافي وأخذ الوقت الكافي يمكن إجراء تمارين بسيطة واتباع أنظمة غذائية صحية وتدليك منطقة البطن وارتداء المشد واستخدام علاجات علامات التمدد.

التغذية السليمة

النظام الغذائي المتوازن هو المفتاح لصحة الجسم والبشرة يجب تناول طعام متنوع ومنتظم بتناول الخضار الطازجة والفواكه والحبوب الكاملة والبقوليات بالإضافة للأطعمة الغنية بالكولاجين اللازم لصحة البشرة مثل مرق العظام والدجاج والأسماك والمحار وبياض البيض والكاجو مع تجنب الدهون والأطعمة المقلية والدقيق والحلويات وتجنب الإفراط في الطعام ليلاً بالإضافة لشرب كميات كافية من الماء خلال اليوم 1.5 لتر على الأقل.

التمارين الرياضية

يجب استشارة طبيب أمراض النساء والولادة للبدء بممارسة التمارين الرياضية حيث تساعد التمارين الرياضية على تقوية عضلات البطن بعد الحمل.
يبدأ الرحم في الانقباض فوراً بعد الولاده ويستمر في الإنقباض خلال 40 يوماً وحتى انتهاء الرحم من العودة لطبيعته الأولى. لا ينصح الأطباء بالتمارين الرياضية الشديدة تجنباً للإصابة بالنزيف أو هبوط الرحم خاصة في حالات الولادات القيصرية.

الرضاعة الطبيعية

تساعد الرضاعة الطبيعية على إنقاص الوزن وشد الجلد المترهل حيث تعمل الرضاعة الطبيعية على حرق السعرات وتقليص الرحم وعودته لحجمه السابق.

الاجراءات الطبية التجميلية

تقشير البشرة

يعمل تقشير البشرة على تحسين الدورة الدموية في الطبقات السطحية من الجلد. مما يزيد من تجدد خلايا الجلد ويعزز مرونته ويساعد على شد الجلد المترهل بعد الحمل.

استخدام تقنيات شد الجلد الغير جراحية

تقنية الاكزيلس

هي تقنية حاصلة على العديد من الجوائز تساعد على تخفيف وعلاج ترهلات البطن بعد الولادة من خلال استخدام الترددات الراديوية التي تعمل على تسخين الأدمة. مما يساعد على إنتاج كولاجين جديد داخل طبقة الجلد. كما ويستهدف الخلايا الدهنية ليعمل على تكسيرها ومن ثم يقوم الجسم بالتخلص منها بشكل طبيعي.

وتتم الجلسة من خلال وضع جل على منطقة البطن وتمرير الجهاز اليدوي على كامل المنطقة. تبدأ الموجات الحرارية بعملية تقلص الخلايا الدهنية المستهدفة. حيث يقوم التردد الراديوي بفصل الخلايا الدهنية إلى ماء وجلسرين وأحماض دهنية. منها ما يتم امتصاصه عبر الجهاز الليمفاوي في الجسم ومنها ما يتم تحويله إلى طاقة بعد معالجته بواسطة الكبد. مما يساعد على التخلص من الترهلات بالإضافة لزيادة إفراز الكولاجين مما يحفز عملية التعافي الطبيعية للجسم ويساعد على تنعيم البشرة وتخفيف ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد الجلدية وشد الجلد المترهل.

تتم المحافظة على نتائج استخدام تقنية الإكزيليس للتخلص من الدهون وشد الترهلات من خلال اتباع نظام غذائي صحي. بالإضافة لممارسة التمارين الرياضية وعادةً ما تدوم النتائج لمدة عامين.

تقنية الثيرماج فليكس لعلاج ترهلات البطن بعد الولادة

تعطي تقنية الثيرماج فلكس نتائج سريعة وطويلة الأمد في علاج ترهلات البطن بعد الولادة. وذلك نتيجةً للانكماش الحراري للجد الناتج عن استخدام RF حيث تظهر نتيجة شد البطن مباشرة بعد العلاج. بالإضافة لزيادة شباب ومرونة الجلد يوماً تلو الآخر بسبب تحفيز وزيادة إنتاج الكولاجين المستمر. تظهر النتائج النهائية لتقنية الثيرماج بعد 5 – 6  أشهر وتستمر النتائج من 2 – 5 أعوام اعتماداً على الخصائص الفردية للمريض.

تتميز تقنية الثيرماج فلكس بدرجة أمان عالية  لحتواءها على نظام التبريد الخاص مما يساعد على حماية البشرة الخارجية من التضرر لتفادي ظهور الندبات أو الحروق أو أي آثار أخرى. كما تمتاز بوجود جهاز يدوي للمناطق الكبيرة مثل البطن تحتوي على 4  رؤوس لتتيح علاج مساحة أكبر في نبضة واحدة مما يساعد على إجراء العلاج خلال فترة زمنية قصيرة بالإضافة لعدم الحاجة لفترة تعافي وقدرة المريضة للعودة للروتين اليومي.

يعمل علاج ثيرماج فلكس على منطقة الجلد فقط لذلك يعمل الطبيب على التخلص من الدهون المخزنة تحت الجلد بطرق أخرى مثل استخدام تقنية الزلتيك للتخلص من الدهون كما ويمكن استخدام تقنية الفراكسل ليزر قبل أو بعد إجراء علاج الثيرماج للتخلص من علامات تمدد البطن.

الام سكلبت نيو لعلاج ترهلات البطن بعد الولادة

تجمع تقنية إم سكلبت نيو بين الموجات الراديوية و الموجات الكهرومغناطيسية المركزة عالية الكثافة حيث تعمل موجات الراديو على الطبقة الدهنية أسفل الجلد من خلال تكسير الخلايا الدهنية بينما تعمل الموجات الكهرومغناطيسية على عضلات البطن لتساعد على زيادة معدل نمو الخلايا والنسيج العضلي ونمو العضلات وزيادة كتلتها.

تساعد تقنية الام سكلبت نيو على التخلص لما يصل إلى 30%  من نسبة الدهون أسفل الجلد وزيادة الكتلة العضلية في المنطقة بنسبة 25%.

تقنية الفينوس لاجاسي لعلاج ترهلات البطن بعد الولادة

تعد تقنية الفينوس لاجاسي أول علاج طبي تجميلي غير جراحي شامل يعمل باستخدام الترددات اللاسلكية المتعددة والمجال المغناطيسي النبضي حاصل على براءة اختراع يساعد على التخلص من ترهلات البطن بعد الولادة من خلال التخلص من الدهون المخزنة تحت طبقة جلد البطن بالإضافة لزيادة إفراز وإنتاج الكولاجين والإيلاستين مما ينتج عنه بشرة مشدودة وناعمة. عادةً ما تحتاج المريضة من 6 – 8 جلسات علاجية دون الحاجة إلى تخدير أو فترة تعافي بالإضافة لمناسبة الإجراء لجميع أنواع البشرة.

العمليات الجراحية للتخلص من ترهلات البطن بعد الولادة

 تعمل جراحة شد البطن على إزالة الجلد المترهل والزائد حيث يقوم الطبيب بقص الجلد الزائد وخياطة طرفي الجلد وقد يتم انشاء فتحة جديدة لسرة البطن. تحتاج العملية الجراحية لفترة تعافي وراحة دون مجهود لمدة تصل إلى ستة أسابيع. وعادةً ما تفضل السيدات العلاجات التجميلية دون اللجوء للعمليات الجراحية.

محرر ميدكا

محرر ميدكا

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً