medica-logo-anniversary

علاج الندب البيضاء

علاج الندب البيضاء
Picture of محرر ميدكا

محرر ميدكا

يتوفر العديد من الطرق والتقنيات الحديثة لعلاج الندب البيضاء. والتي عادةً ما تظهر نتيجة للتئام الجروح أو الإصابات في الجلد. فعندما يحدث إصابة أو تلف في الجلد يقوم الجسد بإصلاح الضرر وذلك من خلال إنتاج كمية جديدة من الكولاجين لتعويض الأنسجة التالفة.

وهي حالة جلدية تظهر على شكل بقع بيضاء على الجلد كنتيجة لعملية التئام الجروح، وتعتبر من المشاكل الجلدية التى تؤثر على المظهر الجمالي الخاص بالبشرة. حيث يصبح الجلد غير متجانس، كما وتؤدي إلى الشعور بالإنزعاج وعدم الراحة وانخفاض الثقة بالنفس، أو الشعور بالإحراج عند الشعور بأنها تجذب الانتباه.

أسباب ظهور الندب البيضاء

تعود أسباب ظهور الندب البيضاء إلى عدة عوامل منها:

  • التئام الجروح والإصابات مثل الجروح الناتجة عن العمليات الجراحية.
  • اضطرابات في عملية انتاج صبغة الميلانين، حيث يؤدي نقص انتاج الميلانين إلى ظهور الندب البيضاء في الجلد.
  • التعرض المفرط لأشعة الشمس وخاصة لأصحاب البشرة الحساسة من أشعة الشمس.
  • التهابات الجلد مثل الإصابة بحب الشباب أو البثور، حيث تظهر الندب البيضاء بعد الشفاء من الحبوب.
  • قد تؤدي بعض الأمراض إلى ظهور الندب البيضاء مثل الصدفية أو الذئبة.

كيف تعالج الندب البيضاء؟

تظهر الندبات على شكل تغير في محيط السطح الخارجي للجلد، أو تغير في لون الجلد أو كليهما. ولمعالجة الندبات البيضاء يجب القيام بتقليل تباين محيط الجلد، مع استعادة الخلايا الصباغية داخل الندبة، ويمكن القيام بذلك عبر العديد من التقنيات العلاجية مثل:

جلسات علاج الليزر

هناك العديد من أنواع الليزر التى يمكن استخدامها في علاج الندب البيضاء والتي تشمل:

ليزر فراكشينال ( CO2 )

ويستخد ليزر الفراكشينال CO2 لعلاج الندبات البيضاء الناتجة عن الجروح والحروق، حيث يعمل على إزالة الأنسجة التالفة بفعالية، وذلك من خلال القيام بتقشير الطبقة الخارجية من الجلد، والتى تؤدي إلى تحسين مظهر الندبة وتقليل تباين محيطها، كما ويعمل ليزر فراكشينال على تحفيز نمو أنسجة جديدة وسليمة مما يساهم في توحيد لون البشرة وتحسين مظهرها.

ليزر الصبغ النبضي PDL

ويسمى أيضاً ليزر النبضات القصيرة والذي يستخدم لتحفيز عملية إنتاج صبغة الميلانين في الجلد، مما يساعد في تحسين لون الندب وجعلها أقل وضوحاً، وعادة ما يستخدم ليزر PDL في عملية علاج الندب البيضاء التى لم يحدث بها تغيير في محيط السطح الخارجي.

ليزر الأشعة فوق البنفسجية

يمكن استخدام هذا النوع من الليزر في علاج الندب البيضاء وذلك بسبب قدرته على تدمير خلايا الجلد الندبية، وتحفيز إنتاج الكولاجين ونمو خلايا جديدة في منطقة الندبة، مما يعزز من عملية التجديد وتحسين مظهر الجلد.

ليزر الكيو سويتش ( Q-Switched Laser )

هو أحد أنواع الليزر المستخدم في عملية علاج الندب البيضاء، ويعمل ليزر الكيو سويتش Q-Switch من خلال إرسال نبضات ضوئية قصيرة وعالية الطاقة إلى الندبة، والتى تعمل على تدمير خلايا الجلد التالفة وتحفيز خلايا جلد جديدة، ويمكن لتقنية كيو سويتش القيام باستهداف النسيج المتضرر بشكل دقيق دون التأثير على الأنسجة المحيطة.

 وتتطلب عملية علاج الندبات البيضاء إلى خطة علاجية متكاملة، وغالباً ما يتم استعمال أكثر من نوع من أنواع الليزر المذكورة أو غيرها أثناء جلسة العلاج الواحدة أو على جلسات علاجية مختلفة، حيث يقوم الطبيب بتحديد خطة علاجية متناغمة ما بين اعادة محيط الندبة إلى شكل الجلد الطبيعي واعادة لون الندبة إلى لون البشرة.

وتختلف عدد جلسات الليزر التى نحتاجها للعلاج من شخص إلى آخر وذلك حسب حجم الندبة وطول مدة تكوينها، فكلما كان علاج الندبات بالليزر أسرع كلما كانت النتائج أفضل، وعادة ما يقوم الطبيب بتحديد نوع وعدد الجلسات التى يحتاجها المريض للعلاج والتى غالبا ما تتراوح ما بين 4 إلى 8 جلسات على أن يفصل بين الجلسة والتى تليها مدة شهر، كما ويمكن البدء بجلسات علاج الليزر بمجرد شفاء الجرح المكون للندبة.

مدة ظهور النتائج

يمكنك الحصول على النتائج النهائية بعد مرور 6 أشهر من آخر جلسة، حيث تستمر عملية تحسن الجلد خلال هذه المدة، ويمكنك أن تلاحظ الفرق مع اختفاء الندبات بشكل نهائي.

ما بعد جلسات العلاج بالليزر

يقوم الطبيب بتقديم بعض النصائح التى يجب اتباعها لتجنب التعرض للآثار الجانبية بعد جلسة العلاج وذلك من خلال:

  • تجنب التعرض إلى أشعة الشمس الضارة، واستخدام كريم واقي من الشمس عند الضرورة.
  • تجنب استخدام الماء الساخن على المنطقة المعالجة.
  • تجنب استخدام مساحيق التجميل.
  • تجنب استخدام مواد كيميائية في عملية تنظيف الجلد.
  • تجنب القيام بإزالة القشور الجلدية والاكتفاء بالانتظار حتى تتساقط من تلقاء نفسها.
  • تناول كميات مناسبة و وفيرة من المياه للحفاظ على رطوبة بشرتك.

وبعد جلسة العلاج يمكن للمريض التعرض لبعض الآثار الجانبية الناتجه عن استخدام تقنيات الليزر في عملية علاج الندبات البيضاء مثل:

  • ظهور بعض علامات التورم مع الشعور بالانزعاج.
  • احمرار البشرة والشعور بالحكة في منطقة العلاج.
  • تكون بعض القشور الجلدي والتى تبدأ بالتساقط مع مرور الوقت.

العلاج باستخدام الابر الدقيقة

الابر الدقيقة الجافة MCA Microneedling

وتعرف أيضا باسم الوشم الجاف، وتستخدم هذه التقنية لتمويه الندبات. والتى تعمل من خلال ابر طبية دقيقة مصممة لاختراق الجلد بلطف تؤدي إلى احداث صدمة لطيفة للأنسجة الندبية. وتعمل الابر الدقيقة على تحفيز تدفق الدم إلى المنطقة المستهدفة مما يسمح بإعادة الشفاء وتكوين الكولاجين وخلايا انتاج الميلانين في منطقة الندبة.

الابر الدقيقة بالترددات الراديوية RF Microneedling

وهي تقنية ثورية حديثة تعمل على علاج الندب البيضاء من خلال قدرتها على الجمع ما بين الوخز بالابر الدقيقة والترددات الراديوية مشكلة بذلك قوة استثنائية لعلاج الندبات البيضاء. مثل تقنية المورفيوس 8 وتقنية السكارليت والسيكريت.

فكما ذكرنا سابقاً يمكن للابر الدقيقة العمل على احداث ثقوب دقيقة في الجلد تحفز من خلالها عملية إنتاج بروتينات الكولاجين والإيلاستين وصبغة الميلانين. تؤدي عملية إدخال الترددات الراديوية إلى مضاعفة هذه العملية عبر تحفيز الكولاجين والإيلاستين في الطبقات العميقة للبشرة، مما يساعد في الحصول على نتائج أفضل في عملية العلاج.

ما الذي يمكن أن تتوقعه عند العلاج بالابر الدقيقة؟

يمكنك توقع جلسة علاجية مريحة وغير مؤلمة، حيث يقوم الطبيب بتخدير المنطقة المعالجة قبل البدء بجلسة العلاج وذلك لتجنب الشعور بالانزعاج وعدم الراحة، وعادة ما يقوم الطبيب بمناقشة طريقة العلاج وعدد الجلسات التى يمكن أن تحتاجها والتى غالباً ما تتراوح ما بين 3 إلى 5 جلسات، ويفصل بين كل جلسة والتى تليها 4 أسابيع وذلك لاتاحة الفرصة أمام بشرتك للتعافي وإنتاج خلايا كولاجين جديدة.

ما بعد جلسات العلاج باستخدام الابر الدقيقة

عادة ما يقوم الطبيب بتقديم بعض النصائح بعد عملية العلاج مثل:

  • عدم القيام بلمس المنطقة المعالجة لتجنب انتقال العدوى.
  • وعدم القيام بالأنشطة الرياضية الثقيلة.
  • تجنب استخدام المواد الكيميائية ومساحيق التجميل على المنطقة المعالجة.
  • الحفاظ على رطوبة البشرة بشكل جيد.

و يمكن للمريض التخلص من الندبة مع الشعور بالارتياح بعد مرور 4 إلى 6 أشهر لجلسات العلاج. حيث تختفي الندبات بدرجة كبيرة ويصبح من الصعب القيام بتمييزها.

الكريمات الموضعية لعلاج الندب البيضاء

هناك العديد من الكريمات التى يمكن استخدامها لعلاج الندب البيضاء، اليك بعض الكريمات التى قد تساعدك في العلاج:

  1. الكريمات التى تحتوي على حمض الهيالورونيك، حيث تساهم في تحسين الندب و ترتيب البشرة بشكل فعال.
  2. كريمات تحتوي على فيتامين E حيث يمتلك فيتامين E خصائص مضادة للتأكسد مما يقل من تهيج البشرة و تحسين الندب.
  3. كريمات تقشير البشرة مثل الكريمات التى تحتوي على حمض اللاكتيك أو حمض الساليسيليك والتى تساعد على تقشير البشرة وتحسين مظهر الندب بشكل جيد.

وقبل استخدام أي كريم لمعالجة الندبات البيضاء، قم باستشارة الطبيب المختص ليحدد إذا ما كانت طريقة العلاج المناسبة أو لا. ومن المهم أن تعلم أن علاج الندب يحتاج إلى صبر واستمرارية للحصول على النتائج المرغوبة.

Picture of محرر ميدكا

محرر ميدكا

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً