علاج الأكياس والإنتفاخات تحت العين

علاج أكياس وانتفاخات تحت العين
محرر ميدكا

محرر ميدكا

عادةً ما تظهر الأكياس والانتفاخات تحت العين على شكل تورم وترهل في الجلد وتتعدد أسباب تكون الأكياس تحت العين.

أسباب تكون الأكياس تحت العين

  • الحساسية: يعد التهاب العينين الشديد  الناجم عن الحساسية  سبب من أسباب تكون الأكياس والانتفاخات تحت العين.
  • الحالات الطبية: تظهر الأكياس تحت العين بسبب بعض الحالات المرضيه مثل مشاكل الغدة الدرقية.
  • أسباب وراثية: قد يكون الإنتفاخ والأكياس تحت العين بسبب وراثي يصيب أفراد العائلة.
  • التقدم في العمر: يعتبر التقدم في العمر السبب الأكثر شيوعاً لوجود الأكياس تحت العين لتصبح البشرة مع التقدم في العمر أكثر ترهلاً وخاصة تحت العين وقد تضعف العضلات والأنسجة حول العين مما يؤدي أيضاً لإنتفاخ الدهون المحيطة بمنطقة العين وتكون الأكياس تحت العين، وكذلك تتأثر الجيوب الدهنية الثلاثة الموجودة حول العينين فتنفتق “تنشق” بمرور الوقت مما يؤدي إلى ظهور أكياس منتفخة أسفل العين أيضاً.

طرق التخلص من الأكياس تحت العين

بغض النظر عما إذا كانت الإنتفاخات تحت العين ناتجة عن عوامل وراثية أو إرهاق أو مشاكل في الجيوب الأنفية أو مجرد التقدم في العمر فإن التخلص منها رغبة ملحة لدى جميع المصابين، يوجد العديد من الإجراءات والعلاجات الجراحية والغير جراحية والتي يمكن أن تساعد في التخلص من أكياس تحت العين المزعجة.

علاج انتفاخات تحت العين بالطرق الغير جراحية

  • حقن الفيلر: يتم حقن الفيلر أسفل العين لتتناسق المنطقة بين العين والخد، ويتم إجراء الحقن في عيادة الطبيب تحت تأثير التخدير الموضعي وتستمر النتائج من 6 – 12 شهرًا.
  • التقشير بالليزر: يستخدم علاج الليزرللتخلص من الطبقات السطحية المنتفخة والمجعدة تحت العين، كما ويؤدي العلاج بالليزر لتحفيز إنتاج الكولاجين وشد البشرة تحت العين وقد تستمر النتائج لعدة سنوات وتعد تقنية الإيفكس ليزر أحد التقنيات الآمنة والمستخدمة لمنطقة ما حول العين.
  • الموجات الترددية: تعد تقنية الثيرماج توتال أحد التقنيات الفعالة في علاج التجاعيد وشد الجفون العلوية والسفليه مما يؤثر بشكل ايجابي في علاج وتحسين حالات أكياس وانتفاخات تحت العين كما تعمل على تحفيز الكولاجين وتجديد شباب البشرة حول العين.
  • التقشير الكيميائي: يعالج التقشير الكيميائي الإنتفاخات والأكياس تحت العين وذلك بإزالة الطبقات السطحية حيث يعمل المحلول الكيميائي على إذابة خلايا الجلد القديمة ليكشف عن بشرة مشدودة وأكثر إشراقًا وعلى المريض تجنب التعرض لأشعة الشمس للحفاظ على النتائج والتي قد تستمر لبضع سنوات.

علاج أكياس تحت العين بالجراحة

يقوم الطبيب من خلال الإجراء الجراحي بإعادة توزيع الدهون في المنطقة تحت العين بالإضافة لشد العضلات والجلد، وعادةً ما تستمر نتائج شد الجفن السفلي بالطريقة الجراحية مدى الحياة ومن النادر ما يحتاج المريض إلى إعادة الجراحة أو استخدام أي تقنيات أخرى للتخلص من الأكياس تحت العين، قد يحتاج المريض إلى الجمع بين الطريقة الجراحية والطرق الأخرى للحصول على أفضل النتائج مثل الليزر و حقن الفيلر.

وتعتبر منطقة العين  جزء حساس جداً فمن الممكن أن يصاب المريض بمضاعفات خطيرة إذا تمت الإجراءات بطريقة خاطئة أو غير دقيقة لذلك من الضروري اختيار جراح ذو خبرة عالية ومعتمد ومتخصص في علاج منطقة الجفن.

الطرق الطبيعية المنزلية للتخلص من انتفاخات تحت العين

يمكن أن تساعد العلاجات المنزلية بصورة مؤقته في التخفيف من انتفاخات وأكياس الجفون السفلية التي تنتفخ أحيانًا من تجمع السوائل في منطقة أسفل العين ويكون العلاج الطبي ضرورياً في كثير من الحالات.

  • حساسية العين، تعتبر حساسية العين مشكلة مزمنة في بعض المواسم للعديد من الأشخاص وقد تؤدي إلى انتفاخات تحت العين، لذلك ينصح بعلاج حساسية العين بالقطرات الموصوفة من قبل الطبيب أو من خلال بعض العلاجات المنزلية مثل الزيوت الأساسية للحساسية.
  • تقليل ملح الطعام، غالبًا ما يرتبط الملح بارتفاع ضغط الدم، يسبب الصوديوم احتباس السوائل مما يؤدي إلى انتفاخ المنطقة تحت العين لذلك ينصح باستخدام ملح بحر الهيمالايا النقي باعتدال وتجنب الأطعمة الغنية بالملح مع تناول الأطعمة الغنية بالخضروات الطازجة وخاصة الكرفس.
  • ممارسة تمارين رياضية خاصة لعضلات الوجه، التمرين طريقة طبيعية لتقليل الإنتفاخات والأكياس تحت العين، تستفيد المنطقة المحيطة بالعينين بتمارين اليوغا الخاصة بالوجه وبتمارين الضغط الخفيف بالأصابع، مما يؤدي إلى شد عضلات الوجه وتناسقها.
  • طريقة النوم، النوم على الظهر يمنع الجاذبية الأرضية من التسبب بتراكم السوائل حول العينين بالإضافة لضرورة النوم الجيد لعدد ساعات كافي للحفاظ على البشرة ومظهرها.
  • ازالة مستحضرات التجميل قبل النوم، غالباً ما يؤدي ترك المكياج والنوم به إلى تهيج العينين وانتفاخها مكونة أكياس تحت العين، لذلك ينصح بضرورة إزالة مستحضرات التجميل قبل النوم للحفاظ على العينين.
  • ترك التدخين، يُضعف تدخين السجائر جلد الوجه وكذلك بشرة الجسم بأكمله كما وإنه يسبب الشيخوخة المبكرة حول العينين على وجه الخصوص بالإضافة لأكياس وانتفاخات تحت العين، وتسبب المواد الكيميائية السامة الموجودة في السجائر تهيج العينين.
  • الكمادات الباردة، عند ملاحظة انتفاخ العينين وتكون الأكياس تحت العين يفضل استخدام الكمادات الباردة لأنها تساعد في تقليل الإنتفاخات تحت العين، ويمكن استخدام الكمادات الباردة بوضع الخيار البارد أو قطعة الثلج ملفوفة بقطعة قماشية أو من خلال إضافة قطرة من زيت اللافندر الأساسي.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس، يؤدي التعرض المستمر لأشعة الشمس إلى ترهل الجلد حول العينين وجفاف الجلد بالإضافة لتكون انتفاخات وأكياس تحت العين، ويساعد واقي الشمس وارتداء النظارات الشمسية والقبعة على حماية الوجه من أشعة الشمس الضارة.
  • ترطيب المنطقة تحت العين، يساعد ترطيب المنطقة تحت العين على حمايتها من جفاف الجلد بسبب نقص الكولاجين، يوجد العديد من الكريمات المرطبة الخاصة بمنطقة تحت العين، وينصح بوضع محلول  حول العين في المساء قبل النوم مباشرة بحيث يحتوي على زيت الورد والخزامى وزيوت الليمون الأساسية والصبار مما يساعد على تقليل الالتهابات وتجديد البشرة تحت العين.
  • اتباع نظام غذائي صحي، يعتبر الكولاجين هو البروتين الأكثر وفرة في جسم الإنسان، يمنح الكولاجين الجلد القوة والمرونة ويساعد على استبدال خلايا الجلد الميته، ويبدأ الكولاجين في جسم الإنسان بالتناقص مع التقدم بالعمر بشكل طبيعي وعلى ذلك فإن تناول أغذية صحية مليئة بالكولاجين تعمل على شد ونضارة البشرة وتجدد خلاياها وبالتالي التخلص من الانتفاخات والأكياس تحت العين بشكل طبيعي وصحي مثل تناول شوربات عظم اللحم والدجاج.
  • الكافيين: يعتبر الكافيين مضيق للأوعية الدموية، لذا يمكن استخدام الكريمات التي تحتوي على الكافيين التي تنتجها العديد من شركات مستحضرات التجميل لتقليل إنتفاخ وأكياس تحت العين، ويمكن أيضًا وضع أكياس الشاي (الشاي الأسود المحتوي على الكافيين) على عيون مغلقة.
علاج الأكياس والإنتفاخات تحت العين
محرر ميدكا

محرر ميدكا

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً