طريقة النوم بعد حقن الفيلر

طريقة النوم يعد حقن الفيلر
د.تاتيانا فيكتور

د.تاتيانا فيكتور

طبيبة جلدية وتجميل​

إن العودة للحياة الطبيعية و طريقة النوم بعد حقن الفيلر من الأمور التي تشغل بال الكثيرين من المقبلين على هذا الإجراء، فقبل إجراء أي أمر طبي أو تجميلي بشكل عام عادة ما يكون أكثر أمر مؤرق ويُسأل عنه المختص هو  مدى المقدرة على العودة لحالة التشافى التام بعد الإنتهاء من الإجراء وهل سيكون هنالك أي آثار أو آلام قد تُعيق الاستمرار بالحياة كما كانت من قبل. ومن حسن الحظ أنه وبعد إجراء حقن الفيلر يستطيع المريض العودة لروتينه اليومي بعد الإنتهاء من الحقن بمدة قليلة ولكن بشرط اتباع التعليمات والنصائح ما قبل وبعد إجراء الحقن لضمان عدم حدوث أي آثار أو مشكلات بالإضافة للحصول على أفضل نتيجة متوقعة واستمرارها لأطول مدة ممكنة.

طريقة النوم بعد حقن الفيلر

يُعد النوم من أهم الأمور الروتينية التي يقوم بها الإنسان فهو أمر ضروري لا يمكن الاستغناء عنه لكي ينعم بحياة صحية وطبيعية فالنوم مهم في عملية تنشيط الدماغ وضبط العمليات الحيوية التي تحدث بالجسم، ولذلك فمن المهم أن يحصل الشخص الذي أجرى حقن الفيلر على قسط وافي من النوم ولكن يجب أن ينتبه لضرورة اتباع الطريقة الصحيحة كي لا يؤثر بشكل سلبي على نتيجة حقن الفيلر.

وفيما يلي تفصيل لطريقة النوم بعد حقن الفيلر وبشكل خاص في أول ثلاث ليال من بعد إجراء الحقن:

  • الحفاظ على وضعية النوم على الظهر لضمان عدم تحرك مادة الحشو خلال فترة النوم.
  • الإبقاء على وضعية الرأس المرتفعة حيث يمكن استخدام وسادتين أو وسادة العنق لضمان ارتفاع الرأس وبقائه في الوضعية الصحيحة للحدد من تجمع السوائل المسببة للكدمات والتورم.
  • تجنب النوم على الوجه أو على أحد الجانبين وبشكل خاص لمدة 24 ساعة من بعد إجراء حقن الفيلر.
  • تجنب الضغط على مواقع الحقن وعدم ارتداء سماعات الأذن أو الأقراط الكبيرة التي قد تُسبب ضغط على الخدين أثناء النوم.
  • وضع وسادة رفيعة اسفل الركبتين لتساعدك على الإسترخاء.
  • في حال استيقظت من النوم ووجدت أنكِ على احدى جانبيك أو على وجهك قومي بتعديل جسدك للنوم على ظهرك.

تعليمات النوم بعد حقن الفيلر لتجنب المضاعفات

  • تجنب النوم في أماكن بدرجة حرارة مرتفعة كي لا تتعرض لتقلبات خلال النوم بسبب زيادة الحرارة أسفل جسدك وذلك لتحافظ على حقن الفيلر ، وتجنب ايضاً الضغط على الأماكن المعالجة او لمسها.
  • تجنب الإستحمام بالماء الساخن قبل النوم ، لأن درجات الحرارة المرتفعة تؤثر على الفيلر ، وتزيد من فرصة تعرض المناطق المعالجة للكدمات والإحمرار .
  • تجنب القيام بتمارين أو أعمال شاقة خلال أول أيام بعد العلاج ، فذلك يساعدك على النوم العميق ، وهذا لا يعني ان التمارين الرياضية تؤثر سلباً على نتائج الحقن.
  • تجنب استخدام مستحضرات التجميل وخصوصاً الزيتي منها، وكذلك تجنب استخدام الكريم الذي يحتوى على Vitamin C أول 24 ساعة من الحقن لتجنب ظهور علامات الحساسية والتورم.
  • تجنب استخدام الكريمات بشكل عام أول يومين بعد الحقن كي لا تتعرض المنطقة المعالجة للضغط أثناء دهن الكريم لأن فرك البشرة قد يؤدي إلى تغيير مكان الفيلر .
  • إذا ما كنت من الأشخاص الذين ينامون باستخدام غطاء العيون عليك التخلي عن هذه العادة لمدة يومين على الأقل لتجنب الضغط على المناطق المعالجة بالفيلر .
  • تجنب ارتداء القبعات سواء كان ذلك خلال النوم او فترة الإستيقاض إذا ما كان العلاج في الجزء العلوي من الوجه لتجنب حدوث أي ضغط على منطقة الحقن ، وكذلك تجنب ارتداء النظارات الطبية او الشمسية لمدة 24 ساعة بعد الحقن بالفيلر .

نصائح للتخفيف من آثار حقن الفيلر قبل النوم

  • في بعض الحالات قد ترتفع معدلات التوتر والقلق عند الأشخاص بعد الحقن بالفيلر مما يؤثر على قدرتهم على النوم ويسبب ذلك زيادة معدلات الإجهاد والأرق ، مما يؤثرسلباً على عملية الإستشفاء بعد الحقن بالفيلر ، لا مانع من استخدام اقراص المنوم للحد من هذه التوترات وللحصول على ساعات من النوم العميق ، قومي باستشارة الطبيب لتحديد نوع المسكن المناسب .
  • استخدام كمادات باردة لمدة 5 إلى 10 دقائق قبل النوم للمساعدة على تخفيف التورم والكدمات واذا ما لزم الأمر تستخدم هذه الكمادات كل ساعة بنفس الفترة المحددة، تبدأ هذه الكدمات بالإختفاء بشكل سريع في مدة لا تتجاوز أسبوعين ولكن احرصي على تعقيم الكمادات قبل الإستخدام لمنع انتقال العدوى وعدم الضغط على المناطق المعالجة أثناء الإستخدام لكي لا تتحرك الحشوة من مكانها  .
  • احصل على وجبة صحية قبل النوم بساعتين على الأقل ، واحرص على شرب كمية كبيرة من الماء خلال اليوم وقبل النوم للحفاظ على رطوبة بشرتك وعدم تعرضها للجفاف أثناء النوم، قد تساهم المياه بزيادة الكدمات والتورم ولكنها ضرورية لعملية الشفاء بعد الحقن .

أضرار النوم بعد حقن الفيلر مباشرة

دائماً ما يحذر الأطباء من النوم أول 6 ساعات بعد الحقن بالفيلر، وذلك للحصول على النتائج المرجوة من الحقن ، فالمادة المستخدمة في الحقن تتكون من سائل لزج يسهل تحريكه بعوامل الضغط وتأثير الجاذبية ، فعند النوم بعد الحقن بشكل مباشر نتائج غير مرغوبة بسبب تحرك السائل من مكانه وقد تتمثل بالنقاط التالية:

  • تسرب مادة الفيلر وتغير موقعها إلى مكان آخر غير المنطقة المستهدفة بالعلاج.
  • تكون بعض العقد بسببب تمركز السائل وزيادة كثافته في نقاط محددة .
  • قد تؤدي حركة السائل من مكانه إلى الضغط على الشعيرات الدموية مما يؤدي إلى إصابة الأوعية الدموية والتهابها .

تعتبر هذه الأعراض نادرة الحدوث ويمكن تجنب التعرض إليها تماماً ، ولا يتطلب منك سوى المحافظة على الإستيقاظ لمدة 6 ساعات فقط بعد عملية الحقن .

نصائح تساعدك على عدم النوم  بعد حقن الفيلر مباشرة

إليك بعض النصائح التي قد تساعدك في الحفاظ على البقاء مستيقظه بعد الحقن بالفيلر:

  • الحصول على القدر الكافي من الراحة في ليلة ما قبل الحقن بالفيلر وذلك بالنوم لمدة لا تقل عن 7 ساعات ، وتوفير بيئة مناسبة ومريحة للنوم ، والتخلص من القلق والتوتر وكل ما يؤدي إلى تعكير صفوك للحصول على ليلة هادئة .
  • الإستحمام بالماء البارد بعد الحقن بالفيلر، فذلك يساعدك على صفاء ذهنك وزيادة حيويتك ونشاطك.
  • ممارسة هواياتك المفضلة مثل قراءة الكتب والروايات ، مشاهدة الأفلام والمسلسلات أو ممارسة ألعاب الفيديو، ولكن احرص على تجنب الأنشطة والهوايات التي قد تعرضك إلى الإجهاد البدني أو التعرض لأشعة الشمس.

هنالك أمور طبيعية قد تظهر بعد إجراء حقن الفيلر  يجب أن لا تكون سبب أرق مثل أن يبدو أحد الجانبين ممتلئ أكثر من الجانب الآخر وهذا الأمر طبيعي وسيتختفي في غضون أسبوعين إلى أربعة أسابيع من الحقن، كما يمكن أن يظهر بعض الكدمات والرضوض في أماكن الحقن وهذا أيضاً أمر طبيعي لا يُعد مشكلة فسوف يتلاشى خلال 7-10 أيام من الحقن، وفي بعض الأحيان قد تظهر أماكن الحقن منتفخة وحمراء وهذا أمر متوقع سيزول بمدة أقصاها 3 أيام من إجراء الحقن.

د.تاتيانا فيكتور

د.تاتيانا فيكتور

طبيبة جلدية وتجميل​

للإستشارات او طلب موعد​