تقنية الهايفو HIFU للوجه والرقبة ونحت الجسم

محرر ميدكا

محرر ميدكا

ما هو جهاز الهايفو

جهاز الهايفو HIFU يستخدم للوجه والرقبة والجسم لإزالة التجاعيد ونحت الجسم لإزالة الدهون حيث يعتمد على تقنية الموجات فوق الصوتية المركزة عالية الكثافة (High-Intensity Focused Ultrasound) وهي تقنية غير جراحية طويلة الأمد وآمنة وفعالة.

الهايفو للوجه

يعمل جهاز الهايفو للوجه بجميع أجزاءه لعلاج وإخفاء التجاعيد والطيات، كما وتعمل على رفع الحاجب وتحديد الفك وتساعد على شد البشرة وتجدد خلاياها. وتمتاز تقنية الهايفو عموماً بقدرتها على الوصول لثلاثة أعماق مختلفة في البشرة الطبقة العلوية عند 1.5 ملم والطبقة السفلية عند 3 ملم وطبقة SMAS عند 4.5 ملم ، حيث تولد تقنية الهايفو حرارة قد تصل من 60-70 درجة تقوم باتلاف الخلايا في الطبقة المستهدفة مما ينتج عنه استجابة التئام الجروح وانتاج كميات هائلة من الكولاجين والإيلاستين الجديد وشد الجلد على المدى الطويل.

Hyfu HIFU Facelift هو إجراء قوي غير جراحي يستخدم أحدث تقنيات الموجات فوق الصوتية لشد الوجه ويتحقق ذلك باستخدام الموجات الفوق صوتية ذات سرعة 10 هيرتز والتي تحفز الكولاجين وتحفز تجديد ألياف الكولاجين ، ويركز شد الوجه بالهايفو على جميع طبقات الجلد من البشرة وحتى طبقة SAM .

في بداية الأمر يتم توجيه الموجات الفوق صوتية على الوجه ابتداء من عمق 5.3-4 مم للطبقة المستهدفة لتظهر آثار الشد وانتاج الكولاجين والايلاستين في الوجه، كما ويساعد في تقليل الدهون بفعالية خاصة في حالة الخدود الممتلئة والوسادات الدهنية تحت العين لتبدو بشكل أفضل.

تقنية RF Face LegacyLIFT HIFU

تعمل باستخدم تقنية (MP) 2  والتي أثبتت جدواها جنباً إلى جنب مع تقنية VariPulse لتشكيل ونحت الرقبة والوجه، كما و يشمل هذا الإجراء التردد اللاسلكي متعدد الأقطاب (RF) ، والمجال الكهرومغناطيسي النبضي (PEMF) ، وتكنولوجيا النبضات المتغيرة (VF).

وتتميز تقنية الهايفو بتوفيرأداة DiamondPolar التي تعمل على تسهيل العلاج في المناطق التي يصعب الوصول إليها مثل منطقة حول العينين ومنطقة الفكين ، مما يساعد على التخلص من التجاعيد والخطوط الدقيقة في المناطق التي لا تصلها التقنيات الأخرى.

فوائد تقنية الهايفو لشد الوجه

في كل عام تزداد أعداد المرضى المتجهين لتقنية الهايفو لشد الوجه بسبب الفوائد الجمة التي يقدمها للوجه حيث أنه يقلل  التجاعيد ويشد الجلد المترهل ويساعد على رفع الخدين والحواجب  وكذلك الجفون ليعطي نتائج أكثر طبيعية للوجه مقارنةً بالتقنيات الأخرى.

جهاز الهايفو لنحت الجسم

تستخدم تقنية الهايفو لاستهداف الطبقة الدهنية وتدمير الخلايا الدهنية فيها عن طريق استخدام خراطيش مقاس 9ملم و 13 ملم للوصول للطبقة الدهنية، ويعتبر العلاج بالهايفو مثالي لنحت الجسم بعد الحمل وللتخلص من دهون البطن العنيدة والفخذين وتحت الأرداف للحصول على تأثير غير جراحي لرفع المؤخرة، وكذلك يمكن استخدامه لشد جلد الركبتين والذراعين مما يساعد على تحسن المظهر واضفاء شعور بالرضى لدى المرضى وثقة بالنفس، حيث يتم التخلص من الدهون المدمرة بشكل طبيعي عن طريق الجهاز اللمفاوي في الجسم.

طريقة العمل

كباقي التقنيات المريض بحاجة إلى جلسة استشاره مع الطبيب لتحديد المناطق المستهدفة للعلاج ونقاش النتائج المتوقعة مع المريض ومن ثم تبدأ الاجراءات المتبعة في العلاج.

في بداية الأمر يبدأ الطبيب بتطهير وتنظيف المنطقة المختارة ووضع مادة من الجل، ومن ثم يتم استخدام جهازا يدوياً بخرطوش مناسب للمنطقة المستهدفة يرسل موجات فوق صوتية على دفعات قصيرة، قد يستخدم بعض الأطباء مخدر موضعي لضمان عدم انزعاج المريض في الحالات شديدة الحساسية ،عادةً  الألم خفيف ومحتمل ويمكن استخدام مسكنات الألم التي لاتتلزم وصفة طبية مثل أسيتامينوفين (تايلينول) أو إيبوبروفين (أدفيل)،  و قد تستغرق كل جلسة من30-90 دقيقة اعتماداً على مساحة المنطقة المستهدفة.

مزايا تقنية الهايفو

  • لا تتطلب تقنية الهايفو أي تحضيرات قبل الإجراء.
  • متابعة الحياة الطبيعية والأنشطة اليومية فورا بعد تلقي العلاج.
  • تقنية آمنة وفعالة ومثالية للغاية.
  • تمتاز تقنية الهايفو بقلة تكاليفها مقارنة بالتقنيات الأخرة وبالعمليات الجراحية.
  • تقنية الهايفو معتمدة من منظمة الغذاء والدواء الأمريكية.

الآثار الجانبية لتقنية الهايفو

أثبتت الدراسات والأبحاث لتقية الهايفو بعدم وجود أي آثار جانيبة  خطيرة للعلاج إلا أن بعض المرضى كانت لديهم بعض الآثار الطفيفة لا تؤثر على الحياة اليومية مثل كدمات واحمرار وخدر ووخز قد  يزول خلال ساعات أو بعد عدة أيام قليلة.

عدد الجلسات للمريض

قد تكون جلسه واحدة فقط كافية  وقد يحتاج بعض المرضى أكثر من ذلك إلى 6 جلسات حسب حالة المريض يفصلها عن بعضها 4-8 أسابيع ومن ثم يقوم المريض بتكرار الجلسة كل عام أو عامين، وبالتأكيد لا يمكن التوقف عن الجلسات لأن عملية الشيخوخة مستمرة مع التقدم في العمر ولكن يمكننا الحفاظ على النتائج.

ما بعد اجراء الهايفو

على عكس الجراحة التجميلية لا يتطلب علاج الهايفو أي فترة نقاهة بعد العلاج فقط تحتاج إلى اتخاذ بعض الاحتياطات مثل تجنب درجات الحرارة شديدة الحرارة أو شديدة البرودة، كما وينصح بزيادة استهلاك شرب الماء لبقاء البشرة رطبة وتجنب وضع منتجات العناية بالبشرة غير الموصى بها على المنطقة المعالجة واتباع نظام غذائي صحي.

تجنب وضع جميع المنتجات التي تحتوي على مهيجات الجلد على المنطقة المعالجة وتشمل هذه المهيجات أحماض الجليكوليك / الساليسيليك ، وبنزويل بيروكسايد ، ومنتجات الريتينول مثل ريتين أ ، وتازوراك ، وتريلوما ، وديفرين ، وفيتامين سي لمدة أسبوع قبل العلاج وبعده.

النتائج

أثبتت تقنية الهايفو بجدارة تميزها بالنتائج الطبيعية المبهرة وبظهو النتيجة الفورية  من خلال شد الجلد بانقباض طبقة SAMS  مع استمرار ظهور النتائج حتى 6- 12شهراً بعد العلاج بسبب استمرار انتاج الكولاجين والإيلاستين اللازمان لشد البشرة وزيادة مرونتها وكذلك ظهورها بمظهر أصغر سناً بنتائج طبيعية غير ظاهرة مع الحفاظ على الملامح وعلى المظهر الذكوري لدى الرجال وعادةً ما تستمر النتائج إلى 18 شهرا.

الأشخاص المرشحون

تناسب هذه التقنية كل من هو بحاجة للتخلص من علامات الشيخوخة أو لمن هو بحاجة للحفاظ على المظهر وتأخير التجاعيد والطيات حيث يعمل العلاج بشكل أفضل مع المرضى من عمر 30 عاماً فأكثر لمن يعاني من تراخي معتدل في الجلد ولن تكون النتيجة مبهرة إذا كانت البشرة شديدة التراخي ومترهلة بشكل كبير، ويمكن للطبيب أن يقدم المشورة والنصيحة للمريض إذا كانت التقنية مناسبة أو غير مناسبه له، ووفقًا للمجلس الأمريكي لجراحة التجميل  فإن العلاجات غير الجراحية بالموجات فوق الصوتية مثل HIFU يمكن استخدامها للمرضى من هم بحاجة لــ:

  • المرضى الهتمون بشد الجلد في منطقة الرقبة.
  • تحديد منطقة الفكين والتخلص من الذقن المزدوجة.
  • رفع الجفون المتدلية أو الحاجبين.
  • تجاعيد خفيفة إلى متوسطة على الوجه.
  • علاج التجاعيد في منطقة العينين والتجاعيد على الجبين.
  • يساعد على شد جلد الصدر لمن يعاني من ترهلات في هذه المنطقة.
  • شد منطقة الركب والذراعين.
  • تساعد تقنية الهايفو على رفع الخدين.
  • اجراء مناسب لجميع أنواع البشرة ولكلا الجنسين.
  • علاج انتفاخ العينين: تعالج هذه الحالة عن طريق تقليل السوائل حول المنطقة وتحسين الدورة الدموية.
  • تستخدم تقنية الهايفو أيضاً لعالج السيلوليت.

ملاحظات

  • يختلف نوع الموجات فوق الصوتية التي تستخدمها تقنية الهايفو عن الموجات فوق الصوتية التي يستخدمها الأطباء للتصوير الطبي، حيث يستخدم HIFU موجات عالية الطاقة لاستهداف مناطق معينة من الجسم لأحد الأغراض المذكورة سابقا.
  • يعمل جهاز الهايفو للوجه والجسم بالتالي هذه التقنية غير مخصصة  لإنقاص الوزن كما نوصي بدمجه مع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة لتحقيق أقصى قدر من النتائج.
  • يستخدم المتخصصون أيضًا HIFU لعلاج الأورام في جلسات أطول وأكثر كثافة يمكن أن تستمر لمدة تصل إلى 3 ساعات في ماسح التصوير بالرنين المغناطيسي.

متى لا يمكن استخدامها

  • لمن يعاني من آفات وأضرار جسيمة في المنطقة المستهدفة .
  • في حال وجود مواد معدنية مغروسة في المنطقة المستهدفة
  • للمريض الذي يعاني من  حب الشباب الشديد.
  • لمن يعاني من جلد زائد وترهلات كبيرة

هل يمكن استخدام تقنية الهايفو منزلياً

تعددت أجهزة تقنية الهايفو في الأسواق ومن ضمنها أجهزة الهايفو المنزلية، ونحذر من  استعمالها منزلياً لأن ذلك يشكل خطورة على المريض لأن الخراطيش لا تتعامل مع الأعماق المذكورة عليها، لا تقتني أبداً جهاز الهايفو للاستخدام المنزلي لأنه لا  يحقق النتائج المرجوة واستخدامه يعتبر خطر على المريض، تقنية الهايفو بديل آمن وفعال جداً للجراحة إذا استخدم من قبل متخصص مدرب ذو خبرة وكفاءة.

الفرق بين تقنية الهايفو والعمليات الجراحية

يفضل معظم المرضى استخدام لتقنية الهايفو كبديل العمليات الجراحية لعدم الحاجة للشقوق ولاستخدام الأدوات الحادة، وأيضاً لا حاجة لفترة نقاهة والتي قد تصل لأسابيع طويلة من 2-4 أسابيع بعد العمليات الجراحية، بالاضافة للانخفاض الكبير في التكلفة المادية باستخدام تقنية الهايفو بالنسبة للجراحة، أما عن الأثار الجانبية في تقنية الهايفو احمرار وكدمات طفيفة  لا تذكر بجانب مخاطر عمليات التجميل والتي قد تشمل مخاطر التخدير أو الاصابة بنزيف وتجلطات الدم وألم وبقاء الندوب وتساقط الشعر في مكان الجرح وهذا يعتمد على مدى براعة طبيب الجراحة، ومن خلال أحد الدراسات وصلت نسبة رضا المرضى إلى 94% مع المتابعة لمدة 3 شهور لتقنية الهايفو وفي دراسة للعمليات الجراحية كانت النتائج لدى المرضى تفوق التوقعات ويصل رضا المرضى إلى 97% بعد عام من الإجراء الجراحي، تبقى النتائج للعمليات الجراحية لعدة سنوات تفوق مدة بقاء نتائج الهايفو حيث أن المريض بحاجة لجلسات مستمرة.

محرر ميدكا

محرر ميدكا

للإستشارات او طلب موعد​