تقنية الالثيرا (Ultherapy) لشد الوجه والبشرة

الالثيرا هي تقنية غير جراحية عالية الامان والفعالية ، تعتمد الالثيرا على تاثير الموجات الفوق صوتية على الطبقات العميقة من الجلد و عضلات الوجه ؛ والتي بدورها تقوم بتحفيز العضلات على انتاج مادتي الكولاجين والايلاستين ، مما يؤدي الى استعادة العضلة لحجمها الطبيعي وزيادة مرونتها وشد الجلد، وينتج عن ذلك التخلص من علامات التقدم في السن من تجاعيد وترهلات .

تمت الموافقة على تقنية الالثيرا ( Ultherapy ) من قبل ادارة الغذاء والدواء الامريكية (FAD) في عام 2009  لعلاج وشد البشرة في منطقة الوجه والرقبة والتخلص من الخطوط والتجاعيد اعلى الصدر ليعطي مظهر اكثر شبابا .

ما هو جهاز الالثيرا

جهاز الاثيرا (Ulthera  ) : هو جهاز يعمل بالموجات الفوق صوتية حيث يتم تركيز هذه الموجات على المناطق التي تعاني من نقص في الكولاجين بسبب التقدم في العمر ؛ مما يحفز انتاج كميات اضافية من الكولاجين والايلاستين بشكل طبيعي في البشرة من خلال تدفئة الطبقات الداخلية من العضلات ورفع درجة حرارتها الى 60-70درجة مئوية بعمق 4.5 ملم لتوفير بيئة مناسبة لانتاج الكولاجين واعطاء بشرة اكثر نظارة وجمالا ، ومن الجدير بالذكر ان هذا الجهاز يتمتع بدرجة عالية من الامان فهو يعتمد على الموجات الفوق صوتية ويجنبنا العمليات الجراحية ومضاعفاتها ، كما انه لا يشترط استخدام اي فيلر وبذلك لا يعتمد الا على التنشيط الطبيعي للبشرة .  

ما اهمية الكولاجين الناتج عن الالثيرا

الكولاجين هو أحد البروتينات الهيكلية الرئيسية التي تمنح بشرتك متانة ونعومة ؛ تنتج بشرتك الكولاجين من تلقاء نفسها ، ولكن كمية الكولاجين التي تنتجها تتناقص بشكل تدريجي ، فعند الوصول الى منتصف العشرينات يبدا الكولاجين بالتناقص بمعدل 1.5% سنويا .

 الالثيرا لشد الوجه

لا ترتبط ظهور علامات التقدم في السن من ترهلات وخطوط في الجلد بالتغيرات التي تحدث في الطبقات الداخلية في الجلد فقط ؛ وانما ترتبط بشكل اساسي بضعف وارتخاء العضلات اسفل الجلد ، فعند القيام بعملية علاج لهذه التجاعيد يجب حل المشكلة في جميع الطبقات المتاثرة من تقدم العمر وهنا نجد ان الحل يكمن في تقنية الالثيرا ( Ultherapy )  فهذه التقنية تتيح لخبراء التجميل من الوصول الى الطبقات العميقة من البشرة والعضلات اسفل الجلد حيث يتم تركيز الموجات الفوق صوتية على المناطق المستهدفة والتي بدورها توفر الحرارة الملائمة تحت الجلد لتحفيز تكوين البروتينات العضلية ( الكولاجين والايلاستين ) بمعدل متسارع حيث يمكن للطبيب المختص التحكم في درجة وعمق التاثير ليعطي نتائج اكثر فاعلية كما ان هذه التقنية تتميز بكونها قادرة على العمل في المناطق المحيطة في الفم وهي الاصعب والاكثر حساسية وذلك بفضل معدل الامان العالي التي توفرها دون التعرض لخطر تلف الجلد او اي مضاعفات اخرى .

الفرق بين الالثيرا والهايفو

يعمل كلا الجهازين على انتاج طاقة حرارية تتراوح بين (60-(70درجة مئوية لتحفيز انتاج الكولاجين والايلاستين ولكن تكمن الفروقات بين الجهازين من خلال النقاط التالية :-

  • يستخدم جهاز الالثيرا الموجات فوق الصوتية الدقيقة ؛ بينما يستخدم الهايفو الموجات عالية الكثافة .
  • تتميز موجات الالثيرا باختراقها اعماق تتراوح بين 1.5ملم و3 ملم و 4.5ملم حسب ما يراه الطبيب المعالج مناسبا ؛ بينما موجات الهايفو يمكنها اختراق الطبقات الدهنية وقد تخترق العظام .
  • جهاز الالثيرا هو الجهاز الوحيد الحاصل على موافقة واعتماد ادارة الغذاء والدواء الامريكية  (FAD)  مما يجعله الاكثر ثقة وامان .
  • تتميز تقنية الالثيرا ( Ultherapy ) بقدرتها على التصوير بالموجات الفوق صوتية مما يسمح للاطباء بفحص ومراقبة البشرة بشكل مستمر اثناء العلاج لضمان نتائج افضل بينما لا تتوفر هذه الميزة في تقنية الهايفو .

استخدامات جهاز الالثيرا

يعمل هذا الجهاز على تحفيز الجلد وعضلات الوجه على اعادة انتاج البرتينات والالياف الاساسية التي تشكل انسجة البشرة للحفاظ على مرونتها وثباتها ، اذ ينصح خبراء التجميل بتقنية العلاج بالامواج الفوق صوتية ( Ultherapy ) لكونها الاكثر امانا ، ويمكن استخدام هذه التقنية في الاماكن التي يصعب حقن الفيلر فيها نظرا لشدة حساسيتها ، كما انها تجنبنا من الحاجة الى العمليات الجراحية والاثار الجانبية التي قد تنتج عن مثل هذه العمليات .

ويمكن استخدام هذه التقنية لعلاج المناطق المترهلة في الوجه بما يشمل محيط العين والجفون العلوية والجفون السفلية وشد الذقن والتجاعيد ما حول الفم بالاضافة الى رفع وشد الرقبة ومنطقة اعلى الصدر

طريقة العلاج

  • في البداية يقوم الطبيب بتشخيص بنية الجلد وذلك باستخدام تقنية Ulthera DeepSEE ثم يقوم الطبيب بتحديد الطبقات التي تحتاج الى علاج بالالثيرا .
  • يتم دهن البشرة بكريم مخدر لمدة 15-30 دقيقة للحد من الوخزات المصاحبة للعلاج .
  • يتم دهن مادة هلامية مخصصة لتوصيل الموجات فوق الصوتية الى المناطق المستهدفة بالعلاج ، حيث ينتج هن ذلك رفع درجات الحرارة تحت الجلد ويصاحبه الشعور بالدفء والوخز .
  • تستمر هذه العملية لفترة تتراوح ما بين30-60 دقيقة  يتم خلالها تحفيز البشرة على انتاج الكولاجين والايلاستين مما يزيد من متانة وثبات البشرة .
  • بعد هذا الاجراء يقوم الطبيب المعالج بدهن كريمات واقية من الشمس لتجنب حدوث اي اثار جانبية او احمرار .
  • يمكن للمريض العودة لممارسة نشاطاته بشكل طبيعي مباشرة بعد جلسة العلاج ، في بعض الحالات النادرة قد تظهر علامات احمرار او اثار كدمات بعد عملية العلاج ولكنها تزول بشكل سريع وتلقائي بعد عدة ساعات من العلاج .
  • عادة ما تكون جلسة علاجية واحدة كافية لاعطاء نتائج مثالية بالشكل المطلوب وقد تحتاج الي اكثر من جلسة حسب ما يراه الطبيب مناسبا
  • تتحقق نتائج العلاج خلال فترة تمتد من4 الى6 اشهر وتدوم حتى عام ونصف من العلاج.
  • يجب مراجعة الطبيب بعد اسبوعين من العلاج .

نصائح ما بعد جلسة الالثيرا

كما ذكرنا سابقا يمكن للمريض العودة الى ممارسة نشاطاته بعد جلسة العلاج بشكل مباشر ولكن ينصح باتباع الارشادات التالية للحصول على افضل نتائج ممكنة

  • من الضروري الابتعاد عن عملية ازالة الشعر بالشمع او الليزر خلال اول اسبوع .
  • تجنب استخدام الماء الساخن للاستحمام وعدم التعرض لاشعة الشمس اول 5 ايام بعد العلاج .
  • عدم استخدام المكياج اول يوم من العلاج بالاضافة الى عدم النوم بالمكياج .
  • ترطيب البشرة باستخدام الماء 5-8 مرات في اليوم .
  • الحفاظ على نظام غذائي صحي متوازن .

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً