يعتبر الأنف من الأعضاء المهمة في جسم الانسان بسبب وجود مركز الشم وكذلك يعتبر ملطف ومنقي للهواء الداخل للرئتين. وحيث إن الأنف يوجد في مقدمة الوجه فهو من الأشياء التي تضفي جمالًا للوجه، ولذلم انتشرت عمليات تجميل الأنف في الآونة الأخيرة انتشارًا واسعًا.

عملية تجميل الأنف

يتكون الأنف من ثلاثة أشياء رئيسية، هي:

  • عظمة الأنف.
  • الغضاريف.
  • الجلد.

تجرى عملية تجميل الأنف لتحسين الشكل الخارجي للأنف ليضفي جمالًا للوجه، وكذلك إذا كان هناك انسداد في إحدى مجاري الأنف يتم عمل الجراحة لاستعادته مرة أخرى.

وجنبًا إلى جنب تكثر عمليات تجميل الأذن لإضافة المزيد من الجمال للوجه، خاصةً إذا كانت هناك عيوب تجميلية في الأذن أيضًا.

كيف تجرى عمليات تجميل الأنف

  • يتم إجراء تقييم دقيق للأنف من قبل الجراح لمعرفة ما هي مشاكل الأنف التي يعاني منها المريض والتي تتراوح بين:
  1. عرض جذر أو عظمة الأنف.
  2. وجود حدبة.
  3. ميلان العظمة أو الغضروف.
  4. طول أو قصر الأنف.
  5. تضخم أرنبة الأنف.
  6. ميلان أرنبة الأنف باتجاه الفم.
  7. توسع فتحات الأنف.
  • يقوم الجراح المختص باختيار نوع العملية بحسب ما يحتاجه أنف المريض ويمكن مناقشته عن تفاصيل العملية لانه قد يكون هناك حاجه الى وضع مواد صناعية او أخذ غضاريف من الجسم.

أنواع جراحة الأنف

هناك نوعان من جراحات الأنف، يمكن للطبيب الاختيار بينها بما يتناسب مع الحالة، وهما:

  • الطريقة الأولي، يتم إجراؤها عن طريق فتحات داخلية غير ظاهرة للعين وتتراوح مدتها ما بين ٤٥ دقيقة إلى ساعة ونصف. ولا يحتاج المريض إلى تنويم في المستشفى.
  • الطريقة الثانية، يتم إجراؤها عن طريق فتحة خارجية بين فتحات الأنف بالاضافة إلى الفتحات الداخلية و تتراوح ما بين 2-3 ساعات وغالباً يحتاج المريض إلى التنويم في المستشفى لمدة يوم.

ما بعد عملية تجميل الأنف

بعد الانتهاء من العملية يتم وضع جبيرة على الأنف لمدة أسبوع يتم إزالتها بعد ذلك. كما ينصح المريض أن ينام ورأسه مرفوعة بقدر 30 درجة. وكذلك وضع الكمادات الباردة على جانبي الأنف لأنها تساعد على تخفيف التورم الناتج بعد العملية.

كما ينصح بتجنب أي ضربة مباشرة للأنف، ويفضل عدم الضغط عليه وعدم لبس النظارة أو النقاب لمدة أسبوع. كما يفضل أن يقوم المريض بمحاولة العطس من خلال الفم في هذه المدة إن أمكن.

 الأمور المتوقع حدوثها بعد عملية تجميل الأنف

يتوقع أن يكون هناك سيلان بسيط للدم من خلال فتحات الأنف أو الفم والإحساس بانسداد الأنف، لذلك ينصح بالتنفس عن طريق الفم. وقد يكون هناك انتفاخ أسفل العينين قد يستمر لمدة أسبوع أو عشرة أيام.

بعد الأسبوع الأول من العملية يتم إزالة الجبيرة والغرز إن وجدت. في هذه الفترة تكون العملية مرضية جداً للمريض، ومع ذلك فإنه لايزال هناك انتفاخات في الأنف حيث لا تنتهي إلا بعد 3 أشهر من الجراحة.

 ما هي مضاعفات عملية تجميل الأنف

لا تخلو أي عملية جراحية لجسم الانسان من احتمالية حدوث مضاعفات مهما كانت سهولة العملية لكن تختلف من عملية إلى اخرى، فهناك احتمالية حدوث مضاعفات في هذا النوع من العمليات ضئيل جداً وتتراوح بين النزيف والالتهابات وتكون الندبات.

الخطوة الأولى تبدأ هنا!

للإستشارات والمواعيد فضلاً اضافة رقم هاتفك وسيتم الاتصال بك