البوتكس لعلاج فرط التعرق

د.سارة الهداب

د.سارة الهداب

استشارية طب وجراحة الجلدية والتجميل

يؤثر فرط التعرق على كلا الجنسين من الذكور والاناث على حد سواء ويحد من مشاركتهم في الأنشطة الرياضية والترفيهية بسبب الشعور بالحرج من الرائحة والملابس المبللة بالعرق وقد يتجنبو لبس أنواع وألوان معينة من الملابس أو حضور المناسبات الاجتماعية، وقد تؤثر مشكلة فرط التعرق على فعالية الأشخاص المصابين به في انجاز مهامهم اليومية. 

يعتبر التعرق في الجو الحار أو تحت الضغط أمرًا طبيعيًا في حال كانت كمية العرق طبيعية، لأن الجسم يعطي اشارة في حالة زيادة درجة حرارة الجسم للغدد العرقية بافراز العرق لتبريد الجسم، حيث أن سبب التعرق ناجم عن النظام العصبي اللاإرادي في الجسم (ANS) الذي ينظم العمليات الجسدية الرئيسية ويرسل رسائل إلى الغدد العرقية لإنتاج العرق.

تعددت الوسائل والحلول الطبية لعلاج مشكلة فرط التعرق ولعل من أبرز الحلول وأمثلها هو حقن مادة البوتولينيوم توكسين Botulinum toxin)) تحت الابط وهي عبارة عن مادة علمية مركبة تعرف بالأسماء التجارية التالية (البوتكس و الزيومين و الديسبورت و التشيفو)

مع د.سارة الهداب

اعتماد الحقن بالبوتكس:

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على حقن البوتوكس كعلاج آمن وفعال للتعرق المفرط تحت الإبط في عام 2004م .. ويتم استخدامه كعلاج للتعرق المفرط في أماكن أخرى من الجسم ، مثل اليدين أو القدمين أو الرأس أو الوجه.

ووفقًا لجمعية فرط التعرق الدولية ، يمكن أن تقلل حقن البوتوكس تحت الإبط من تعرق الإبط بنسبة 87%-82% و يمكن أن تستمر التأثيرات عادةً من 4 إلى 12 شهرًا ، أو حتى 14 شهرًا في بعض الحالات.

ما هو فرط التعرق:

هو التعرق الغير طبيعي بصورة زائدة عن الحد بدون سبب صحي واضح أو زيادة في حرارة الجو أوالقيام في الأنشطة البدنية ويسمى (Hyperhidrosis)، قد يعاني مرضى فرط تعرق الإبط واليدين من صعوبة الحفاظ على جفاف ملابسهم و صعوبة أداء المهام اليدوية مثل الامساك بالقلم أو مقبض الباب، وقد يصبح الجلد أبيض اللون ومتقشر بسبب الالتهابات المتكررة مما يؤدي إلى تعطيل الأنشطة اليومية العادية.

ما هي أجزاء الجسم التي تتأثر بفرط التعرق؟

وينقسم فرط التعرق إلى قسمين اما وراثي ويسمى بفرط التعرق البؤري ويكون في بعض أجزاء الجسم، أما النوع الاخر من التعرق وهو الثانوي ويؤثر على الجسم بالكامل وغالبا ما يكون بسبب حالة طبية أساسية مثل مرضى السكري وانقطاع الطمث وامراض الغدة الدرقية، ويتم استبعاد الحالات الطبية الأساسية من العلاج ويكمن الحل في حل أساس المشكلة.

ويؤثر فرط التعرق البؤري عادةً على:

  • منطقة الإبط ويسمى بفرط التعرق الإبطي
  • منطقة راحة اليدين وباطن القدمين
  • منطقة الوجه للجبين والخدين
  • أسفل الظهر وأسفل الثديين.

هل يمكن علاج جميع أنواع فرط التعرق:

فرط التعرق البؤري: لا يمكن علاج فرط التعرق البؤري وتعمل جميع الطرق العلاجية المتوفره حتى الآن على التقليل من الأعراض وتحسين نوعية الحياة.

فرط التعرق الثانوي: تعتمد الطريقة التي يتم بها العلاج على المشكلة الأساسية التي تسبب فرط التعرق، وعند التمكن من تحديد السبب وعلاجه عادةً ما يتوقف فرط التعرق.

ما هو البوتكس وماهي آلية عمله:

البوتكس هو الاسم التجاري لمادة توكسين البوتولينوم ، وهو سم عصبي تصنعه بكتيريا تسمى Clostridium botulinum.

وتكمن آلية عمل حقن البوتكس في منع الإشارات العصبية المسؤولة عن التعرق من الافراز الزائد للعرق وذلك بايقاف المواد الكيميائية الناتجة عن الجهازالعصبي التي تحفز الغدد العرقية على افراز العرق.

طريقة حقن البوتكس:

بالطبع تبدأ الجلسه بتنظيف منطقة الحقن بشكل جيد ومن ثم تطهير المنطقة، ووضع كريم مخدر موضعي ليساعد على تخفيف الألم، ومن ثم يقوم الطبيب بحقن كميات صغيرة جدًا من مادة البوتوكس تحت الجلد بابر دقيقة، حيث يتم الحقن في شكل شبكي لتوزيع العلاج بالتساوي وبمواضع حقن متباعدة بحوالي 1 إلى 2 سم، وفي حالات علاج فرط تعرق للابطين يمكن أن يتضمن الحقن ما يقارب الـ 25 موضعاَ في كل ابط.

ما قبل إجراء الحقن:

يعد حقن البوتكس من الإجراءات البسيطة والسريعة التي لا تتطلب للكثير من التحضير ويوصي عادةً قبل الإجراء بـ:

  • تجنب حلق الإبط لمدة 4-3  أيام قبل الحقن.
  • التوقف عن تناول مميعات الدم وبعض أنواع المكملات الغذائية قبل الحقن بعدة أيام لمنع الكدمات.

ولتفادي مخاطر الآثارالجانبية والمضاعفات ينصح بإخبار الطبيب عن جميع أنواع الأدوية التي يتناولها المريض وعن أي حالة طبية لديه.

ما بعد إجراء الحقن:

يمكن العوده  إلى العمل والحياة الاجتماعية بمجرد الانتهاء من الحقن، وينصح بعدم ممارسة الرياضة، والاستحمام بالماء الساخن لبقية اليوم، وتجنب تدليك أو فرك المنطقة لمدة  24 ساعه على الأقل بعد العلاج.

ويتم تحديد موعد للمراجعة بعد أسبوع إلى أسبوعين من الحقن بالبوتكس للتأكد من أن جميع المناطق في الابط تم حقنها .

مميزات الحقن بالبوتكس:

  • يعتبر فعال بنسبة  80%في التقليل من العرق.
  • طويل الأمد نسبياً.
  • بدون تدخل جراحي أو تخدير
  • احتمالية حدوث أي آثار جانبية نادرة.
  • معتمد من ادارة الغذاء والدواء الأمريكية.

سلبيات الحقن بالبوتكس:

  • الحقن بالبوتكس مؤقت غير دائم.
  • غير مناسب لجميع مناطق الجسم.
  • لا يمكن لمرضى الوهن العضلي استخدام الحقن بالبوتكس.
  • لا يناسب حالات فرط التعرق الثانوي.

متى تظهر النتائج؟

يلاحظ بعض المرضى انخفاضاً فوريا في افراز العرق، مع تحسن في الأيام التالية للعلاج وتظهر لدى أغلبية المرضى بعد  4-2أيام من حقن المنطقة بالبوتكس ، وعادة ما تظهر التأثيرات الكاملة والملحوظة في غضون اسبوعين، وقد يستمر تأثير العلاج ما بين 6-12 شهرا.

ومن الجدير بالذكر أن الخضوع المتكرر والروتيني لحقن البوتكس قد يساعد في تحسين مدة النتائج ويجعلها تدوم لفترة أطول.

الآثار الجانبية:

تعتبر حقن البوتوكس آمنة بشكل عام ولكن في حالات نادرة جدا يكون هناك آثار جانبية خطيرة مثل:

  • ضعف شديد في العضلات .
  • قد يصيب المريض رد فعل تحسسي شديد.
  • صعوبة في التنفس أو البلع أو التحدث.
  • مشاكل في الرؤية.
  • الشعور بدوار.

وقد تشمل الآثار الجانبية الأقل خطورة ما يلي:

  • قد يصيب المريض جفاف في الفم.
  • يعاني بعض المرضى من صداع في الرأس.
  • ألم في منطقة الحقن.

هل يمكن حقن البوتكس من قبل أي طبيب:

اجراء حقن البوتكس بحاجة لطبيب متمرس ذو معرفة مفصلة بالعضلات والأنسجة المعقدة لضمان أمان وفاعليه الحقن، حيث يعد التحديد الصحيح للمنطقة المصابة أمراً ضرورياً لتجنب إهدار العلاج والتأكد من حقن المناطق المستهدفة.

كما أن حقن البوتوكس في اليدين أو القدمين أقل فعالية من منطقة الإبط، ومن المرجح أن يسبب آثاراً جانبية وقد يكون الحقن في هذه المناطق أكثر ايلاماً وبحاجة لطبيب قادر على جعل الإجراء غير مؤلم قدر الإمكان.

لذا يجب على الشخص الذي يرغب في الحصول على حقن البوتوكس لعلاج التعرق المفرط أن يجد طبيبًا معتمدًا يتمتع بالخبرة المناسبة حيث يمكن للأخصائيين الطبيين ذوي الخبرة حقن الإبط في غضون 10 دقائق أو أقل.

د.سارة الهداب

د.سارة الهداب

استشارية طب وجراحة الجلدية والتجميل

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً