10 أمراض قد تسبب تساقط الشعر

تساقط الشعر
محرر ميدكا

محرر ميدكا

يمكن لتساقط الشعر أن يكون مؤشراً مبكراً على حدوث إصابة بمناطق أخرى من الجسد. ويمكن من خلاله الاستدلال على بعض الأمراض في مراحلها الأولى والخضوع للعلاج بشكل مبكر قبل تفاقم الحالة أو حدوث المضاعفات.

وعند الكشف على حالات تساقط الشعر فإن الطبيب يتبع بروتوكل طبي في عملية الفحص لتحديد السبب المباشر وراء هذا التساقط. وفي بعض الحالات قد يطلب الطبيب القيام ببعض فحوصات الدم والهرمونات التى توفر معلومات أكثر وضوحاً حول أسباب التساقط. وتساهم هذه العملية في الكشف عن حالات مرضية أخرى قد تكون غير واضحة في المرحلة الحالية ونذكر من هذه الأمراض :

متلازمة تكيسات المبايض وتساقط الشعر

تحدث متلازمة تكيسات المبايض نتيجة للاضطرابات الهرمونية، وتظهر التكيسات على شكل أكياس مملوءة بالسوائل. وتتعرض السيدات المصابات بتكيسات المبايض لتساقط الشعر وتحدث عملية التساقط بنمط محدد وبشكل تدريجي.

تبدأ عملية التساقط بحدوث ترقق في الشعر في منتصف فروة الرأس عند خط الوسط. ثم ينتشر الترقق تدريجياً على شكل مثلث واسع من الأمام وضيق من الخلف. وبعد ذلك تبدأ خصيلات الشعر بالتساقط نتيجة لترقق الخصيلات وضعف بنية الشعرة. على الرغم من ذلك لا تصاب فروة الرأس بالصلع الكامل بل تحدث عملية ترقق وقصر في خصيلات الشعر مع انكشاف مساحات واسعة من فروة الرأس.

وتصاحب هذه العملية بعض الأعراض مثل زيادة الوزن، ظهور حب الشباب، الشعور بالإكتئاب ومشاكل في الخصوبة.

مقاومة الأنسولين ( الشواك الجلدي، النوع الثاني لمرضى السكري )

تعرَّف عدم قدرة الخلايا على إدخال الجلكوز للخلية بمقاومة الأنسولين ( مثل النوع الثاني لداء السكري ). يعتبر الجلكوز مصدر الطاقة الرئيسي للخلية، وتظهر أعراض مقاومة الأنسولين على الشعر بعدة أشكال مثل :

الشواك الجلدي

تحدث حالة الشواك الأسود في الجلد على شكل ثنايا داكنة وسميكة يصاحبها الشعور بالحكة و ظهور روائح غير مرغوب فيها. من ناحية أخرى تؤدي هذه الثنايا إلى صعوبة وصول التغذية إلى بصيلات الشعر وتساقطها.

حب الشباب والزوائد الجلدية

يمكن لمقاومة الأنسولين التسبب بظهور حب الشباب والزوائد الجلدية في مناطق متفرقة من الجسد. وتتسبب هذه البثور بحدوث التهاب في فروة الرأس مما يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل ملحوظ.

تساقط الشعر الأندروجيني

تحدث عملية تساقط الشعر الأندروجيني عند زيادة تركيز الهرمونات الأندروجينية في الدم بشكل مستمر. ويعتبر مقاومة الأنسولين أحد الأسباب التى تؤدي إلى زيادة هذه الهرمونات، وتحدث هذه الظاهرة عند الرجال بنسب أعلى من النساء.

أمراض الغدة الدرقية

قد تشير الحالات إلى وجود خلل في وظائف الغدة الدرقية وعملية تنظيمها للهرمونات. وتتزامن عملية التساقط في حال حدوث كسلٍ أو فرط في عملية افراز الهرمونات. لذلك تؤدي الاضطرابات الهرمونية إلى تساقط للشعر في فروة الرأس بشكل عام. ولا تتركز عملية التساقط في أماكن محددة، وتظهر المساحات في فروة الرأس بعد عدة أشهر من الاصابة.

وعادة ما تتضح عملية التساقط بشكل أكبر في حالات كسل الغدة الدرقية أكثر من حالات فرط النشاط. وقد تشير عملية التساقط إلى أحد الأمراض التالية التى تصيب الغدة الدرقية :

  • الهاشيموتو وهو أحد أمراض المناعة الذاتية التى تصيب الغدة الدرقية.
  • الاضطرابات الدوائية وتحدث عند تأثير بعض الأدوية على الغدة.
  • قصور الغدة وقد تحدث نتيجة لنتائج عكسية لمعاجة فرط الإفراز أو كأحد مضاعفات العمليات الجراحية كإزالة الغدة أو جزء منها.

متلازمة الأيض

هي مجموعة من المشاكل والمؤشرات الصحية التي تحدث معاً و تتضمن السمنة البطنية ( في محيط البطن ). ارتفاع الكوليسترول في الدم، ارتفاع ضغط الدم و السكري، وعادة ما تؤثر متلازمة الأيض على الشعر. حيث تظهر علامات تساقط الشعر الوراثي في فروة الرأس نتيجة للاضطرابات الهرمونية والايضية. وتعد متلازمة الأيض مقدمة لحدوث أمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبة القلبية وتصلب الشرايين وغيرها من الأمراض.

الأمراض النفسية

ترتبط الأمراض النفسية ارتباطاً وثيقا في عملية تساقط الشعر الوراثي. فهناك العديد من العوامل النفسية المتعلقة في تساقط الشعر كالحالات النفسية السلبية مثل الإكتئاب والتوحد وهوس النتف وانعزال الثقة وغيرها. وتساهم ظاهرة تساقط الشعر في تشخيص الحالات النفسية في وقت مبكر مما يساهم في العلاج قبل تدهور الحالة النفسية.

ارتفاع الضغط وتصلب الشرايين

تحدث أمراض تصلب الشرايين نتيجة لارتفاع معدل الكوليسترول في الدم لفترات طويلة. حيث تفقد الشرايين جزء من مرونتها بسبب تراكم الدهون الثلاثية على الجدران. وعادة ما يتناول مرضى تصلب الشرايين بعض العقاقير التى تهدف إلى خفض معدل الكوليسترول في الدم. وفي بعض الحالات قد تؤدي هذه الأدوية إلى الإصابة بتساقط الشعر الوراثي.

بالإضافة إلى تأثير أدوية ضغط الدم على بصيلات الشعر حيث تؤدي إلى حدوث تساقط وترقق للشعر كأعراض جانبية لهذه الأدوية. قم بإستشارة الطبيب عند حدوث تساقط للشعر للتأكد من أسباب التساقط.

تضخم البروستات الحميد

وفقاً للدراسات الحديثة فإن الرجال المصابين بالصلع المبكر أكثر عرضة للإصابة بتضخم البروستات الحميد من غيرهم من الرجال. ويعد مرض تضخم البروستات الحميد أكثر أنواع أمراض البروستاتا شيوعاً وتقدر معدلات الإصابة إلى 50% عند الرجال الذين تزيد أعمارهم عن الـ 60 عاماً.

وترتبط عملية تساقط الشعر بالتضخم، فعند حدوث تضخم في البروستات تزيد كمية افراز هرمون الديهايدروتيستوستيرون عن المستويات الطبيعية. بالتالي يؤثر هذا الهرمون بشكل مباشر على دورة حياة الشعرة ويسرع من دخول الشعر في فترة الراحة مما يؤدي إلى تساقط الشعر.

حب الشباب

عادة ما يظهر حب الشباب بشكل شائع في مرحلة المراهقة، ولا يقتصر ظهور حب الشباب على المراهقين فقط بل يمكن أن يظهر في مراحل مختلفة من العمر، كما ويمكن لهذه الحبوب أن تظهر في فروة الرأس مسببة ضعف في بصيلات الشعر وظهور بعض الفراغات وتساقط للشعر، كما ويتسبب حب الشباب في حدوث التهابات في فروة الرأس مما يؤثر على الشعر في المناطق المحيطة بهذه الحبوب.

الاكزيما الدهنية

قد تشير حالات تساقط الشعر إلى الإصابة بالاكزيما الدهنية وهي حالة من الالتهابات الجلدية التى تصيب أصحاب البشرة الدهنية أو المناطق التى تتجمع فيها الدهون، وعادة ما يصاحب الإكزيما علامات الاحمرار والشعور بالحكة وظهور القشور في المناطق المصابة.

تؤثر الاكزيما الدهنية والقشور المصاحبة لها على عملية نمو الشعر، حيث تؤدي القشور والدهون المتراكمة في فروة الرأس إلى انسداد المسامات الخاصة ببصيلات الشعر، وعادة ما تبدأ الاكزيما الدهنية بالظهور في مقدمة الرأس في مراحل مبكرة من العمر وتبدأ بالتوسع في فروة الرأس مع التقدم في العمر.

الأورام

قد تشير عملية سقوط الشعر على الإصابة بالأورام ( مثل أورام الغدة الدرقية، أورام البروستات، أورام المبيض، أورام الغدة الكظرية )، حيث تؤدي هذه الأورام إلى حدوث ارتفاع في نشاط هذه الغدد و معدلات افراز الهرمونات فيها، وتتسبب هذه الزيادة بحدوث اضطرابات هرمونية تؤدي إلى الإصابة بتساقط الشعر الهرموني.

محرر ميدكا

محرر ميدكا

عروض الجمعة الزرقاء 2022

ابتداءاً من 15 نوفمبر

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً