medica-logo-anniversary

الزوائد الجلدية – الأسباب وطرق العلاج

إزالة الزوائد الجلدية
محرر ميدكا

محرر ميدكا

لا تشكل الزوائد الجلدية أي خطر على الصحة العامة ولا يوجد سبب طبي يستدعي إزالة الزوائد الجلدية. ولكنها قد تحتك في الملابس والإكسسوارات فتسبب بعض الضيق والألم لصاحبها وعادةً ما يتم إزالتها لهذا السبب ولأسباب جمالية فقط.

وهي زوائد صغيرة ناعمة مستديرة ومتجعدة وغير متساوية متصلة بالجلد وتكتسب نفس لون البشرة أو أغمق قليلاً. وتتكون من الكولاجين والأوعية الدموية والخلايا الدهنية والأعصاب والألياف.

أسباب ظهور الزوائد الجلدية

لم يتم التعرف على السبب المباشر لظهور الزوائد الجلدية حتى الآن. و قد يكون السبب هو احتكاك الجلد بنفسه وذلك لأنها تتواجد عادةً في ثنايا الجلد كالإبطين والرقبة والفخذين وتحت الثديين. ويتراوح حجمها عادةً بين  1-5 ملم وسجلت أكبر زائدة جلدية12.7 ملم، وتعد الزوائد الجلدية شائعة خاصة مع تقدم العمر.

وفي بعض الأبحاث تبين أن هناك علاقة بين فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) وظهور الزوائد الجلدية والثآليل. وقد تلعب مقاومة الأنسولين دوراً أيضاً. ووفقاً لدراسة أجريت عام 2010 م فقد تم الربط بين وجودها وبين مقاومة الأنسولين وزيادة الوزن وارتفاع نسبة الدهون الثلاثية.

وتعد الزوائد الجلدية أيضاً أحد الآثار الجانبية لهرمونات الحمل وقد تكون الزوائد الجلدية علامة على خلل هرموني أو مشكلة في الغدد الصماء.

وفي بعض الحالات قد يكون السبب وراثي لظهور الزوائد الجلدية مع العلم بأنها غير معدية ولا تؤثر على الصحة العامة.

الطرق الطبية لإزالة الزوائد الجلدية

الإستئصال الجراحي للزوائد الجلدية منتشر في العيادات الخارجية والمراكز الطبية. فبعد تخدير المنطقة بمخدر موضعي يقوم الطبيب بأحد الإجراءات التالية حسب حجم الزائدة الجلدية وموقعها

العلاج بالكي

حيث يقوم الطبيب بحرق الزوائد الجلدية بالحراة بواسطة جهاز صغير قد يستغرق عدة جلسات للتخلص منها.

العلاج بالتجميد

يقوم الطبيب برش كمية صغيرة من النيتروجين السائل على الزوائد الجلدية مما يؤدي إلى تجميد نموها وسقوطها خلال 10-14 يوماً. قد يسبب التجميد التهاباً للجلد المحيط وقد تكون هناك حاجة إلى علاجات متعددة اعتماداً على حجم الزائدة الجلدية وموقعها.

الكي الكهربائي

طريقة لتجفيف الأنسجة عن طريق لمسها بإلكترود يشبه الإبرة يمرر تياراً كهربائياً إلى الأنسجة.

العلاج بالربط

يمكن التخلص من الزوائد الجلدية بقطع تدفق الدم من خلال ربط قاعدتها بخيط جراحي.

العلاج بالجراحة

ببساطة يقوم الطبيب بقص الزائدة الجلدية من قاعدتها بمقص جراحي مع التأكد من التخلص منها نهائياً، يحدد حجم الزائدة الجلدية وموقعها مدى الحاجة إلى الضمادات أو الغرز.

الاستئصال بالليزر

يعتبر الاستئصال بالليزر طريقة حديثة لإزالة الزوائد الجلدية وأصبح خياراً ذو شعبية، يستهدف الليزر الزوائد الجلدية بشعاع ضوئي عالي الكثافة مما يؤدي إلى تدمير الأنسجة ومن ثم تسقط الزوائد الجلدية خلال أيام قليلة. يمكن إجراء الاستئصال بالليزر بأمان في عيادة طبيب الجلدية مثل العلاج بالتبريد والكوي الكهربائي، وتعد تقنية الإيفكس ليزر أحد التقنيات التي يمكن استخدامها لاستئصال الزوائد الجلدية.

ينصح بإزالة الزوائد الجلدية لدى طبيب الأمراض الجلدية لأنها قد تنزف بشدة أو تصاب بالعدوى أو قد تترك ندوباً.

متى نذهب للطبيب

في بعض الحالات تتشابه حالات الجلد مثل الثآليل والشامات البارزة مع الزوائد الجلدية. ونظراً لأن بعض الشامات سرطانية فمن الأفضل فحص الزوائد الجلدية لدى الطبيب المختص لتشخيصها. يمكن تشخيص حالة الزوائد الجلدية من خلال الاختبار البصري. ومعظم الزوائد الجلدية هي أورام غير سرطانية ولكن إن كانت الزوائد مشبوهة يأخذ الطبيب خزعة في حال الشك في الأمر كإجراء احترازي.

وعادةً ما يجب التوجه للطبيب لإزالة الزوائد الجلدية للأسباب التالية

  • الطبيب محترف مؤهل تمامًا وذو خبرة في التعامل مع جميع أنواع نمو الجلد غير المرغوب فيه بما في ذلك الزوائد الجلدية.
  • المقصات المستخدمة في إزالة الزوائد الجلدية حادة جدًا ومصممة للإجراءات الجراحية.
  • يتم الاحتفاظ بالمقص نظيفًا ومعقمًا وفقًا للمعايير الطبية.
  • إذا تمت ازالة الزائدة الجلدية عن طريق الخطأ أو أي شيء آخر تعتقد أنه زائدة على الجلد فقد يتسبب ذلك في ضرر أكبر.

ازالة الزوائد الجلدية منزلياً

إن نسبة التخلص من الزوائد الجلدية في المنزل بنجاح وأمان ضئيلةجداً. ووفقاُ لبعض الخبراء فإن الكريمات المنزلية لا تؤدي الغرض وكذلك بالنسبة لطرق التجميد في المنزل. أما عن ربط الزائدة بالخيط فإنها قد تؤدي إلى نزيف وخاصة إن كانت كبيرة وقد تترك ندبة جلدية يصعب علاجها.

يجب إزالة الزوائد الجلدية في المناطق الحساسة بالقرب من العينين أو الأعضاء التناسلية بواسطة طبيب الأمراض الجلدية بشكل خاص.

طرق ازالة الزوائد الجلدية في المنزل

  • ازالة الزوائد الجلدية بالربط، حيث يتم لف خيط جراحي حول ساق الزوائد الجلدية مما يسبب قطع إمداد الدم مما يؤدي إلى موت الخلايا في الزوائد الجلدية بعد ذلك تسقط أو يتم سحبها، ولكن هذه الطريقة قد تؤدي إلى نزف أو خطر الإصابة بالعدوى أو تندب بالإضافة لإزالة جزء من الزائدة الجلدية مما يؤدي إلى نموها مرة أخرى.
  • العلاج باستخدام رقعة الجلد (OTC) من الصيدليات بدون وصفة طبية، توضع على الزائدة الجلدية وتترك لفترة معينة ثم تتم إزالتها ويفترض زوال الزائدة الجلدية معها، مع ذلك لا يوجد دليل كافي على نجاح هذه الطريقة ومن المحتمل أن تسبب تهيج في الجلد.
  • كريمات إزالة الزوائد الجلدية، يقال إن الكريمات المصنوعة من زيت شجرة الشاي وحمض الساليسيليك تساعد في إزالة الزوائد الجلدية، وقد تسبب الكريمات نوعاً من التهاب الجلد التماسي.
  • العلاج بالتجميد، تحتوي مجموعات التجميد بدون وصفة طبية على مواد كيميائية تعمل على خفض درجة حرارة الزوائد الجلدية مما يؤدي إلى تدمير أنسجة الجلد الزائدة، ولكن استخدام النيتروجين السائل من قبل الطبيب يجعل طريقة التجميل أكثر فعالية من العلاجات الموجودة في الصيدليات.
  • العلاج بخل التفاح وزيت شجرة الشاي، يدعي بعض الناس إن غمس قطنة في الخل أو زيت شجرة الشاي ووضعها على زوائد الجلد بضمادة صغيرة يؤدي إلى إزالتها بعد أسبوعين إلا أنه لا توجد أدلة على ذلك.

يجب على الشخص المصاب بالزوائد الجلدية تجنب قصها بقلامة الأظافر أو قطعها بأداة حادة لتفادي النزيف المفرط والعدوى.

مابعد ازالة الزوائد الجلدية

تعتمد طريقة العناية بالبشرة بعد إزالة الزائدة الجلدية حسب الطريقة المستخدمة لإزالتها. فإذا تم استئصالها قد يطلب الطبيب بقاء الضمادة عليها عدة أيام وفي بعض الحالات يطلب أن تبقى مكشوفة بالإضافة لوضع مرهم مضاد حيوي عليها مع تغطيتها بضمادة مثل الجروح تماماً لتفادي الإصابة بالعدوى. وقد تحتاج الجروح الكبيرة إلى غرز مما يعني الحفاظ على المنطقة نظيفة ومغطاه لمدة 48 ساعة على الأقل. وقد يحدد الطبيب موعداً للمتابعة لفحص الجرح وإزالة أي غرز إذا لزم الأمر.

وبعد إزالة الزوائد الجلدية يجب على الشخص تجنب المنتجات التي تعيق تعافي المنطقة. مثل استخدام منظفات البشرة والبيروكسيد والكحول واليود وصابون مضاد البكتيريا.

محرر ميدكا

محرر ميدكا

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً