الحلول الجديدة لعلاج تشققات البطن

تشققات البطن
محرر ميدكا

محرر ميدكا

ما هي تشققات البطن

تظهر تشققات البطن على شكل خطوط مسننة مختلفة عن لون البشرة فتكون بدايةً ذات لون ارجواني ومن ثم تصبح باللون الأبيض بعد مرور فترة زمنية، وتعتبر تشققات البطن من المخاوف الجمالية الشائعة والتي تظهر عند تمدد الجلد بسبب زيادة الوزن أو بسبب الحمل مما يؤدي إلى تمدد ألياف الكولاجين والايلاستين في طبقة الأدمة وتلفها لتصبح ظاهرة في الطبقة الخارجية (البشرة)، ومن أبرز المناطق التي تظهر فيها التشققات هي منطقة البطن خاصة بالنسبة للنساء الحوامل أو من كن حوامل حيث تظهر تشققات البطن لدى 50-90% من النساء الحوامل، وتحدث التشققات بسبب البلوغ بنسبة من 6-86% وبسبب السمنة بنسبة 43%، وقد يلعب مستوى هرمون الكورتيزول الذي تفرزه الغدة الكظرية في الجسم دوراً في ظهور التشققات لما يسببه من ضعف للألياف المرنة في الجلد.

أعراض تشققات البطن

ظهور خطوط في البشرة تظهر بعدة ألوان (أحمرن، وردي، أزرق، أسود، بنفسجي، أو بني) مع وجود حكة وتهيج في الجلد ثم تظهر التشققات بعد مدة باللون الأبيض.

أسباب تشققات البطن

  • بسبب الحمل لدى النساء.
  • بسبب زيادة الوزن وخسارته في وقت قصير.
  • بسبب التدريبات الرياضية في حال النمو السريع للعضلات.
  • بسبب الوصول لسن البلوغ.
  • وقد تسببه بعض الأمراض.

الحلول الجديدة لعلاج تشققات البطن

الهدف من العلاج هو تقليل الإحمرار والتورم والتهيج في تشققات البطن الحمراء، وزياد إنتاج الكولاجين والألياف المرنة الإيلاستين وتحسين وترطيب وتقليل الالتهاب في تشققات البطن البيضاء، وعادةً ما يكون علاج التشققات الحمراء الجديدة أسهل، وذلك بسبب وجود الأوعية الدموية التي تسهل من العلاج أما التشققات البيضاء فهي الأقدم والأصعب في العلاج لأن الأوعية الدموية بمرور الوقت ستصبح أضيق مما يجعل من الصعب تحفيز إنتاج الكولاجين، وقد لا تكون نتائج العلاج جذرية في التشققات البيضاء كما هي في الحمراء ولكن يوجد خيارات متاحة لتحسينها.

العلاجات الطبية لتشققات البطن

يتم تقييم تشققات البطن في العيادة من قبل متخصصين مدربين حيث يتم علاج المريض من قبل طبيب الأمراض الجلدية أو جراح التجميل بناءً على حالة المريض والإجراءات المتبعة والمخاطر المحتملة، وعلى المريض أن يكون على علم بالنتائج الواقعية حيث أن العلاجات الطبية لا يمكنها اخفاء تشققات البطن بشكل كامل مثل

  •  كريم الريتينويد المشتق من فيتامين أ والريتينويدات مثل تريتينوين (ريتين أ، رينوفا، أفيتا) والتي تساعد على تحسين مظهر التشققات الحديثة و يساعد تريتينوين على إعادة بناء بروتين الكولاجين مما يؤدي إلى تعافي التشققات لتظهر كالبشرة الطبيعية وقد يكون لعلاج التريتينوين آثاراً جانبية كتهيج البشرة، ومن الجدير بالذكر أنه لا يمكن استعمال كريمات الريتينويد في حال الحمل والرضاعة لأنها قد تؤثر على الطفل.
  • ·يستخدم حمض الهيالورونيك في الكريمات ومستحضرات التجميل والأمصال ويعتبر مكون قوي لترطيب وتعافي البشرة، أشارت الأبحاث إلى أن حمض الهيالورونيك قادر على تحسين قوة الجلد ومرونته وبالتالي يحسن مظهر التشققات في البطن وعلى الرغم من ذلك فإن هناك حاجة إلى المزيد من الأبحاث.

علاج تشققات البطن بالعمليات الجراحية

خلال عملية شد البطن لإزالة الجلد الزائد وشد العضلات في منطقة البطن يمكن استئصال الجلد الذي يحتوي على تشققات البطن مما يحل المشكلة الجمالية بشكل فعال، ولا تكون العملية الجراحية ضرورية في حال التخلص من تشققات البطن دون الحاجة لشد البطن.

علاج تشققات البطن بالليزر

يمكن تحسين مظهر تشققات البطن باستخدام الليزر وخاصة التشققات الحديثة، فيمكن  لليزر الإستئصالي تدمير الطبقة العليا من الجلد ليبني الجسم طبقة جديدة أو من خلال الليزر غير الإستئصالي ليستهدف المناطق الأعمق في سطح الجلد دون المساس بالطبقة العلوية، وتبقى علاجات الليزر هي الخيار الأكثر فعالية لعلاج تشققات البطن غير الجراحية.

كما ويعتبر الليزر الجزئي فراكشنال ليزر ICON 1540 هو ليزر معتمد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج تشققات البطن ليعطي تحسن للبشرة بنسبة 20-60% بعد بضع جلسات، يعمل الليزر الجزئي بنبضات من الطاقة مستهدفاً خلايا الجلد وتقوم هذه النبضات بدورها على تحفز إطلاق جميع المواد الكيميائية التي تحتاجها لإنتاج كولاجين جديد في المنطقة المعالجة ليصبح لدينا عملية تعافي طبيعية من قبل الجسم لتحسين التشققات في منطقة البطن، كما ويمكن استخدام الفراكسل ليزر لعلاج تشققات البطن القديمة ولكن يصعب اخفاءها بشكل كامل نظراً لأن التشققات تسبب تلفاً دائماً في الأدمة ويمكن استخدام الليزر الصبغي النبضي لتشققات البطن ذات اللون الأحمر، كما ويمكن استخدام أنواع ليزر أخرى مثل V-Beam Laser مقترنًا بـ Fraxel أو ليزر EMatrix، وقد تختفي بعض تشققات البطن بسرعة بأقل من 3 جلسات من الليزر وعادةً ما تحتاج التشققات من 3-8 جلسات علاجية تستغرق الجلسة الواحدة من 30-60 دقيقة تقريباً.

علاج تشققات البطن بالترددات الرايوية والصوتية

يستخدم التردد الراديوي طاقة موجات الراديو لتوليد الحرارة وتحفيز الجسم على إنتاج الكولاجين، وجدت إحدى الدراسات الصغيرة أن هذا العلاج آمن ويمكنه تحسين تشققات البطن وخاصة عند دمجه مع PRP (البلازما الغنية بالصفائح الدموية) في نفس الجلسة حيث يعمل PRP أيضًا عن طريق تحفيز إنتاج الكولاجين الجديد.

كما وتعمل الموجات فوق الصوتية مثل علاجات الترددات الراديوية، حيث يرسل العلاج موجات صوتية إلى عمق الجلد لتسخينها وشدها وتحفيز إنتاج الكولاجين.

علاج تشققات البطن بالمايكرونيدلينج (microneedling)

يستهدف المايكرونيدلينج طبقة الأدمة من الجلد حيث تتشكل تشققات البطن، يتم وخز الجلد بإبر دقيقة جداً لتحفيز إنتاج الكولاجين، تعمل زيادة إنتاج الكولاجين والإيلاستين على تعزيز تجديد الجلد والذي يساعد على تحسين مظهر البشرة وتقليل التشققات في منطقة البطن، وللحصول على أفضل النتائج يمكن استخدام عدة أنواع من العلاجات.

علاج تشققات البطن بحقن سكلبترا Sculptra

أصبحت حقن سكلبترا Sculptra من الحلول الجديدة لعلاج تشققات البطن البيضاء القديمة، تتضمن حقن سكلبترا إزالة تشققات البطن بحقن المنطقة المعالجة بمادة مكونه من حمض بولي اللاكتيك  Poly-L-Lactic Acid ، مما يؤدي إلى انتاج وتحفيز الكولاجين والايلاستين، عادة ما يحتاج المريض إلى 3 جلسات خلال شهر واحد للتخلص من تشققات البطن، وتعمل حقن هيدروكسيباتيت الكالسيوم المخفف (رادييس) نفس عمل سكلبترا عند حقنها في الجلد.

علاج تشققات البطن بحقن بلازما الدم

العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية  ( PRP ) هو أسلوب علاجي طبي جديد واعد للغاية يمكنه في الواقع التخلص من تشققات البطن بنسبة عالية.

يتم دمج PRP مع Micro Needling أو العلاج بالحقن المستهدف لعلاج مجموعة واسعة من عيوب الجلد، بما في ذلك علامات التمدد. تشمل المناطق التي يتم علاجها بشكل شائع بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية من أجل علامات التمدد البطن والفخذين والأرداف وأعلى الذراعين.

حيث يتم بدايةً تطهير المنطقة المراد حقنها ثم يقوم الطبيب التجميلي بحقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية تحت الجلد في النسيج الضام أو الأدمة، تطلق حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية عوامل النمو مما يساعد على تحفيز الكولاجين والإيلاستين ويزيد من عملية التعافي الطبيعية لتشققات البطن كما يحسن من سماكة الجلد.

وقد أظهرت الدراسات انخفاضًا في كل من عمق وحجم علامات التمدد مع تكرار الحقن مرتين إلى ثلاث مرات للتخلص من تشققات البطن.

علاج تشققات البطن بحقن الكربوكسى (Carboxytherapy)

 الكاربوكسي ثيرابي هو حقن ثاني أكسيد الكربون في الأنسجة تحت الجلد باستخدام إبرة 30 جرام، ويعمل عن طريق تدمير الخلايا الدهنية في المنطقة المعالجة وتوسيع الأوعية الدموية مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم في خلايا وأنسجة الجلد فتزيد كمية الأكسجين مما يساعد على اصلاح وتحفيز الكولاجين للحصول على بشرة صحية، ويعتبر علاج الكربوكسي ثيرابيًا علاجاً آمنًا وفعالًا بدون قيود قبل العلاج وبعده.

تقشير الجلد لعلاج تشققات البطن

  • التقشير الدقيق للجلد، هو إجراء غير مؤلم لتقليل تشققات البطن البيضاء يستهدف الطبقة العليا من الجلد أي البشرة ويعمل عن طريق تحفيز الجلد لشد ألياف الكولاجين والإيلاستين، وبعد إجراء التقشير الدقيق قد يشعر المريض بشد في البشرة وجفاف وقد يصاحبه إحمرار من التقشير، عادةً ما يستغرق تعافي البشرة 24 ساعة وعلى الرغم من فعالية العلاج إلا أنه غير مضمون لإزالة التشققات بالكامل حيث تؤثر شدة تشققات البطن على النتائج.
  • التقشير الكيميائي، عبارة عن محلول حمضي يتخلص من  الطبقات العليا من البشرة لإزالة الخلايا الميتة والتالفة وتعزيز نمو الجلد الجديد، قد يحسن التقشير الكيميائي تشققات البطن ولكنه لن يتخلص منها تمامًا.
الحلول الجديدة لعلاج تشققات البطن
محرر ميدكا

محرر ميدكا

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً