التغذية والرشاقة

التغذية والرشاقة

التغذية الصحية هي أهم ما يجب على الإنسان التمسك به، وهي تمثل الخطوة الأولى نحو الرشاقة وعدم الإصابة بالمشكلات الصحية المتنوعة. لذلك عادة ما نجد لفظتي التغذية والرشاقة متلازمتين لا يفصل بينهما شئ. وحول التغذية السليمة وآثار السمنة سيدور محور مقالنا هذا.

آثار السمنة

تعرف السمنة على أنها زيادة الكتلة الدهنية بالجسم، والسمنة هي نتيجة زيادة الطاقة المتناولة ونقص الطاقة المبذولة. ويرجع السبب الرئيسي والمهم للسمنة إلى قلة الحركة والنشاط، وأيضًا إلى السلوك الغذائي الغير الصحيح والاعتماد على الوجبات السريعة المصنعة غير الصحية.

وترتبط السمنة بالكثير من الأمراض، مثل السكري والقلب والضغط والتهاب المفاصل وأمراض السرطان والشخير أو صعوبة التنفس أثناء النوم والعقم وغيرها من الأمراض الأخرى.

كيف يمكن تشخيص السمنة وزيادة الوزن ؟

يستخدم مؤشر قياس كتلة الجسم لتحديد الوضع الصحي وتشخيص السمنة ويمكن حسابه كالتالي:

مؤشر كتلة الجسم = الوزن (كغم) / الطول 2(م)

كتلة الجسم الوضع الصحي
25-20 وزن طبيعي
29.9-25 زيادة بالوزن
39.9-30 سمنة1
اعلى من 40 سمنة 2 مرضية

ويجب ملاحظة أن هناك استثناءات لدليل كتلة الجسم السابق، مثل الأطفال في طور النمو، والحوامل، والرياضيين.

إذا كنت تعاني من زيادة بالوزن أو أمراض السمنة، يمكننا بعيادات ميدكا تقديم المساعدة اللازمة عن طريق عمل برامج غذائية شهرية بزيارات أسبوعية أو شهرية لتخفيف الوزن وتقديم الثقافة والعناية اللازمة للتخلص من السمنة ومضاعفاتها، بالإضافة لأجهزة تكسير الدهون ونحت الجسم والتخفيف من السليولايت والمتابعة ما بعد عمليات السمنة وشفط الدهون.

بعض تقنيات إزالة الدهون من الجسم

عند فشل استخدام الأنظمة الغذائية والتمرينات الرياضية في التخلص من الوزن الزائد في الجسم، ينصح معظم الأطباء في الخضوع لوسائل نقصان الوزن الطبية التي تتعدد ما بين الوسائل الجراحية مثل جراحات إزالة الدهون وعمليات شد البطن، وأيضًا المناظير غير الجراحية، مثل تكميم المعدة بالمنظار، ووضع بالون المعدة بالمنظار.

هذا بالإضافة إلى عدد كبير من تقنيات الليزر والعلاجات الضوئية التي تستخدم في نحت الجسم والحصول على الأجسام الرشيقة، مثل تقنيات الفيزر والفيزر هاي ديف، أيضًا تقنيات النحت البارد والكول ميني.

نصائح التغذية والرشاقة

لضمان الحصول على الأجسام الرشيقة ينصح باتباع النصائح التالية:

  • اتباع بعض الأنظمة الغذائية الصحية بعد المتابعة مع الطبيب المختص.
  • التقليل من استهلاك الأغذية المصنعة والوجبات السريعة.
  • ممارسة التمرينات الرياضية باستمرار سواء في المنزل أو في الصالات الرياضية المختصة.
  • محاولة الإقلاع عن التدخين وتناول الكحوليات.
  • الحفاظ على تناول كميات مناسبة من المياه وتجنب الجفاف.

للإستشارات او طلب موعد​

يمكنم استخدام النموذج أدناه وسيتم الإتصال بكم

المزيد من مدونة ميدكا الطبية