الحل النهائي وعلاج الإبتسامة اللثوية Gummy Smile

علاج الإبتسامة اللثوية Gummy Smile

الابتسامة الجميلة بوابة جميلة لكل ماهو جميل، فتأثير الابتسامة الجميلة على الرائي تأثير كبير وقد يكون تأثيراً ساحراً وآسراً. ومن منا لا يريد أن يكون كذلك؟. لكن في المقابل نجد من البعض الحرج من أن يبتسم لكون الإبتسامة بارزة وتظهر جزءاً كبيراً من اللثة، وبالتالي تظهر الأسنان وكأنها صغيرة أو ما يسمى الإبتسامة اللثوية Gummy Smile .

الإبتسامة اللثوية والثقة بالنفس

للأسف فإن الإبتسامة اللثوية غالباً ما تؤثر سلبياً على الثقة بالنفس، وتجبر الشخص على التراجع عن الإبتسامة أمام أصحابه وأهله، وأيضاً تفادي التصوير أثناء الإبتسامة.

تكثر الإصابة بالإبتسامة اللثوية Gummy Smile في النساء، حيث يصاب حوالي 14% من النساء، بينما يصاب حوالي 7% فقط من الرجال بتلك الظاهرة. ومكن تشخيص الإبتاسمة اللثوية عند ظهور أكثر من 3 ملليمتر من اللثة عند الإبتسامة.

طرق علاج الإبتسامة اللثوية Gummy Smile

هناك عدة حلول للتخلص من تلك الظاهرة ابتداءً بالحلول البسيطة والآمنة وانتهاءً بالحلول الجراحية وقص اللثة. ومن أفضل الحلول الغير جراحية:

  • البوتكس، ويعتبر علاج الإبتسامة اللثوية بالبوتكس هو حل سريع وآمن وغير مؤلم ونسبة الرضى عالية جداً بين من اتخذ هذا الخيار في العلاج.
  • التصحيح بالليزر، ولكن تستعمل تلك الطريقة في الحالات البشسيطة.
  • ارتداء تقويم الأسنان لإعادة وضع الأسنان في المكان المناسب.
  • تصحيح الإبتسامة اللثوية بالجراحة، ويعتبر الخيار الأمثل في الحالات التي يتم فيها ظهور جزء كبير من اللثة أثناء الإبتسامة أو عند فشل الوسائل السابقة في العلاج.

طريقة العلاج بإستخدام البوتكس

لا نحتاج بهذه الطريقة الا التخدير الموضعي بواسطة كريم مخدر ومن ثم حقن المناطق المطلوبة من قبل الطبيب في جلسة لا تتعدى الدقيقتين، حيث يتم حقن الشفاه العلوية وبالتالي تحديد حركتها لأعلى أثناء الإبتسامة فلا يظهر جزء كبير من اللثة أثناء البسمة. وتظهر بعدها النتائج خلال 4-6 أيام.

علاج الإبتسامة اللثوية بالجراحة

يتم تحديد نوع الجراحة حسب السبب المؤدوي لظهور الإبتسامة اللثوية Gummy Smile كالتالي:

  • بروز الفك العلوي، يقوم الطبيب المعالج بإجراء جراحة تعمل على إعادة تقويم مكان الفك. وتتم تلك العملية تحت التخدير الكلي وتحتاج إلى الراحة في المستشفى. يلي تلك العملية ارتداء تقويم الأسنان لمدة عام.
  • زيادة نسيج اللثة، يتم إجراء عملية جراحية يقوم خلالها الطبيب بإزالة جزء من النسيج اللثوي الذي يظهر أثناء الإبتسامة.
  • إعادة تموضع اللثة العلوية، يتم إجراء تلك العملية عند صغر حجم اللثة العلوية، وقد تكون بديلًا فعلًا للجراحة في تلك الحالات.

في النهاية يمكننا القول بأن الإبتسامة اللثوية مشكلة تصيب العديد من الأشخاص، وهناك العديد من الوسائل التي يمكن خلالها علاج الإبتسامة اللثوية Gummy Smile لتبتسم مرة أخرى بين أهلك وأصحابك وتأخذ من الصور ما تشاء وأنت مبتسم.

د. عبدالله العقيل
أستشاري الجلدية وأستاذ الطب المساعد بجامعة الملك سعود

للإستشارات او طلب موعد​

بإضافتك رقم الجوال أدناه سيتم الإتصال بكم في أقرب فرصة

عروض عيد الفطر المبارك مستمرة! إلى 11 يونيو 2020م

المزيد من مدونة ميدكا الطبية

التطورات الحديثة في شد وتجميل الرقبة
المجلة الطبية

التطورات الحديثة في شد وتجميل الرقبة

تعتبر الرقبة من المناطق الجمالية الهامة في الجسم لأي امرأة، فهي تُكمل جمال الوجه وتعكس العمر وتظهر الزينة. وتتكون الرقبة من جلد رقيق لا يحتوي

جدولي زيارتك لمركزنا المتخصص بالعناية بالبشرة والشعر..