استخدامات كريم اليوريا للبشرة

استخدامات كريم اليوريا
محرر ميدكا

محرر ميدكا

تعد اليوريا مادة طبيعية متوفرة على سطح الجلد تساعد على ترطيب البشرة. حيث تمثل اليوريا حوالي 7%  من عامل الترطيب الطبيعي والذي يحافظ على نعومة البشرة ونضارتها.

تنخفض مستويات اليوريا مع التقدم في السن بالإضافة للعوامل البيئية المؤثرة على البشرة مما يجعل استخدام كريم اليوريا للبشرة أمر مهم للحفاظ عليها. وتستخدم كريمات ومستحضرات اليوريا الموضعية في علاج مجموعة متنوعة من مشاكل البشرة الجافة أو الخشنة والمتقشرة.

ووفقاً لهيئة الغذاء والدواء الأمريكية تستخدم اليوريا في حوالي 239 من الأدوية ومستحضرات التجميل كموكن أساسي.

اليوريا الصناعية في الأدوية ومستحضرات التجميل

يتم تصنيع اليوريا المستخدمة طبياً لترطيب البشرة في المختبرات وتدعى اليوريا أيضاً باسم الكرباميد. وهي مركب عضوي عديم اللون والرائحة يساعد على تحليل المواد الكيميائية النيتروجينية في الجسم يشبه بلورات الملح.

آلية عمل اليوريا على البشرة

  • تعمل اليوريا على سحب الرطوبة من الطبقات الداخلية للجلد وتقربها من الطبقة العليا للبشرة. مما ينتج عنه تحسن ملحوظ في حالة البشرة من حيث النعومة والرطوبة.
  • تساعد اليوريا على الإحتفاظ بالرطوبة في البشرة وعلى تخفيف كمية الماء التي يفقدها الجلد خلال النهار.
  • تساعد اليوريا على التخلص من الطبقة العليا للجلد (القرنية) والتخلص من الخلايا الميته من خلال تكسير الكيراتين الذي يربط خلايا الجلد معاً مما يؤدي للتخلص من الطبقة الخشنة المتقشرة وترطيبها.
  • تحسن اليوريا أيضاً من حالة نفاذية البشرة مما يسمح للمكونات الأخرى في منتجات العناية بالبشرة من العمل بفعالية أكثر.

كيفية استخدام كريمات اليوريا على البشرة

بدايةً يجب الحصول على علاج اليوريا بالنسبة المناسبة للعلاج حسب الغرض من الإستخدام وحالة الجلد.

استخدام اليوريا للوجه

يتم غسل الوجه بماء بارد أو فاتر بالإضافة لغسول لطيف ومن ثم يتم تجفيف الوجه ووضع تونر لا يحتوي على الكحول على كامل الوجه. ومن ثم يتم أخذ كميات صغيرة من كريم اليوريا على طرف الأصبع وتوضع على الجبين والخدين والذقن. بعد ذلك يتم تدليك البشرة بحركات دائرية صغيرة بعيداً عن المناطق الحساسة كالعينين والفم والأنف.

استخدام اليوريا كغسول للجسم

الإستحمام بماء بارد أو فاتر ومن ثم يتم تجفيف الجسم وتوزيع اللوشن المحتوي على اليوريا على الرقبة والأكتاف والذراعين والساقين ويتم تدليك الجسم ومن ثم يترك ليجف. يجب تجنب المناطق الحساسة كالمهبل ويمكن وضع كميات إضافية للمناطق شديدة الخشونة مثل الركبتين والمرفقين.

استخدام اليوريا لليدين والقدمين

يتم نقع القدمين في ماء دافئ وملح لتليين الجلد لمدة 20 دقيقة ومن ثم يتم شطف القدمين بالماء الدافئ ووضع كريم اليوريا خاصة على الكعبين مع التدليك. ومن ثم بعد أن يجف يتم ارتداء جوارب قطنية ناعمة. ولليدين يتم غسل اليدين بالماء الدافئ وتجفيفهما ومن ثم وضع كريم اليوريا وارتداء قفازات قطنية بعد جفاف الكريم.

عدد مرات الإستخدام اليومي

يحدد الطبيب عدد المرات اليومي لاستخدام اليوريا حسب العوامل والأسباب عادةً ما يتم وصف كريم اليوريا من 1 – 3 مرات يومياً في الحالات الجلدية الخطيرة ولمدة أسبوع على الأقل.

في حال استخدام اليوريا للترطيب يمكن استخدامها من 3 – 4 مرات في الأسبوع ويمكن زيادة عدد المرات مع مرور الوقت.

فوائد استخدام اليوريا على البشرة

ثبت من خلال الأبحاث أن اليوريا تساعد في علاج الأمراض الجلدية الخطيرة مثل السماك والتهاب الجلد والصدفية وجفاف الجلد وفطريات الأظافر والأكزيما كما وتساعد في حل مشاكل التقشير المفرط على البشرة والمصاحب لحالات جفاف الجلد كما وتعمل على

  • ترطيب البشرة. يعتبر الترطيب الكافي لطبقة القرنية أمراً مهماً للحفاظ على الجلد والدفاع عنه ضد أي عدوى محتملة.تساعداليوريا على تحسين قدرة الجلد على الإحتفاظ بالماء.
  • التخلص من الجلد الميت (التقشير). حيث تمتلك اليوريا القدرة على اختراق طبقات الجلد السميكة مثل مسمار اللحم والتخلص من الجلد الميت للأقدام المتشققة.
  • تعمل اليوريا كمضاد للفطريات.
  • تسكين الآلام في التهاب الجلد. تشير الدلائل القصصية إلى تسكين الآلام من خلال اليوريا لالتهابات ونوبات الجلد.
  • تحسين وظيفة حاجز البشرة. مما يعني حماية البشرة من المؤثرات الخارجية من خلال وضع اليوريا الموضعية بنسبة 5% لتحسين الحاجز الجلدي بشكل ملحوظ من خلال تسريع تجديد خلايا الجلد. ومع ذلك نحتاج للمزيد من الأبحاث.
  • تساعد العلاجات الأخرى على اختراق الجلد مثل الكورتيكوستيرويدات ومضادات الفطريات من أجل علاج بعض الأمراض الجلدية.
  • تحتوي اليوريا على خصائص مضادة للحكة وتساعد في محاربة البكتيريا المسببة لحب الشباب.
  • تنعيم الأظافر. تساعد اليوريا على تليين صفيحة الظفر وتنظيفها وتنعيمها.
  • تساعد علاجات اليوريا على تخفيف التجاعيد والتصبغات الجلدية.

نسب اليوريا المستخدمة في الكريمات

تعتمد نسبة اليوريا في الكريم الموضعي حسب الغرض من استخدام المنتج لعلاج البشرة ونضارتها

  • كريمات الترطيب الصباحي والمسائي. يحتوي المرطب الأساسي المستخدم يومياً صباحاً ومساءً على تركيز ضئيل من اليوريا يصل إلى 3% ليعمل على ترطيب وتحفيز تجديد الخلايا وخاصة في حالات البشرة الجافة والباهتة في موسم الجو البارد.
  • كريمات الجفاف الشديد وخشونة الجلد. تستخدم كريمات تحتوي على تركيز 5 – 15 % للمناطق الجافة والخشنة مثل المرفقين والركبتين والكعبين.
  • لعلاج أمراض البشرة. تستخدم الكريمات والمراهم التي تحتوية على تركيز يصل إلى نسبة  20%فما فوق حسب توجيهات الطبيب في علاج بعض الأمراض مثل السماك والصدفية والأكزيما وفرط التقرن الشعري.

أي أن نسبة اليوريا في الكريمات التي تصل إلى  10% تستخدم لترطيب البشرة أما بالنسبة لليوريا في الكريمات فوق 10% فتستخدم لتقشير البشرة.

الآثار الجانبية لليوريا

عادةً ما تكون اليوريا آمنة وخاصة في التركيزات الخفيفة ولا تسبب أي تأثيرات جانبية عدا في حال رد الفعل التحسسي للجسم تجاه اليوريا. وقد تسبب التركيزات العالية من اليوريا بعض الآثار الجانبية فيمكن أن يصاب المريض بالحرقان والحكة وفي الحالات الشديدة قد يصاب المريض بالتهيج وصعوبة التنفس والإصابة بالطفح الجلدي. في حال الشعور بأي آثار جانبية يجب على المريض استشارة الطبيب على الفور.

موانع استخدام اليوريا

يجب تجنب استخدام اليوريا على الحروق والجروح المفتوحة أو بالقرب منها وكذلك للبشرة الحساسة بالإضافة لتجنب استخدام اليوريا للنساء الحوامل والمرضعات. وتجنب استخدام اليوريا على المستقيم وفتحة المهبل وعلى العينين والأنف والفم. يجب عمل اختبار على جزء صغير من الجلد بوضع اليوريا وفي حال لم يتحسس الجلد يتم استخدامه بشكل طبيعي ويجب تجنب استخدام منتجات الجسم على الوجه.

محرر ميدكا

محرر ميدكا

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً