إحمرار الجلد حول الأنف أسبابه وعلاجه

احمرار الجلد حول الأنف
محرر ميدكا

محرر ميدكا

يعتبر إحمرار الجلد حول الأنف ظاهره شائعة اتصيب الأنف بسبب حساسية البشرة من العوامل الخارجية مثل تقلبات الطقس كالبرد أو التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة. مما يؤدي الى توسع في الأوعية الدموية ينتج عنه اندفاع للدم مما يسبب ظهور احمرار الجلد حول الأنف. أيضاً يؤدي استخدام المناديل الورقية المفرط بسبب سيلان الأنف الناتج عن نزلات البرد والأنفلونزا إلى إحمرار الجلد حول الأنف.

أسباب احمرار الجلد حول الأنف

معرفة السبب الذي نجم عنه الإحمرار يساعد في عملية التعافي. وهناك عدة أسباب منها:

أمراض جلدية

  • الوردية، وهي مرض جلدي شائع يصيب الوجه وتعد الورديه أكثر انتشاراً لدى النساء وأصحاب البشرة البيضاء. حيث تسبب الإحمرار وظهور الأوعية الدموية وظهور بعض البثور الصغيرة حول الأنف. وقد تستمر هذه الأعراض لعدة أسابيع أو حتى إلى عدة أشهر. لا يوجد علاج للورديه حتى الآن ولكن يمكن ان تساعد بعض العلاجات بالتخفيف من الأعراض والسيطرة عليها.
  • الذئبة الحمراء، مرض ذاتي يصيب الجهاز المناعي يهاجم فيه الجسم الخلايا السليمة. مما يؤدي إلى تهيج وإحمرار المنطقة حول الأنف لتظهر على شكل فراشة حمراء سميكة.
  • حب الشباب هو مرض شائع يصيب الوجه بسبب إنسداد المسام وقد يؤدي ظهور حب الشباب إلى إحمرار الجلد حول الأنف.
  • الحساسية، قد يظهر التهيج وإحمرار الجلد وانتفاخ الأوعية الدموية التي تسبب الإحمرار حول الأنف نتيجة لرد فعل تحسسي من بعض العطور ومستحضرات العناية بالبشرة أو استخدام المناديل المعطرة.
  • التهاب الأنف، هو اضطراب جلدي يتسبب في تضخم الأنف واحمراره وسمكه نتيجةً لإهمال علاج الوردية الشديدة أو الإلتهاب الجلدي المزمن حول الأنف والخدين. وقد تسبب  تشوه دائم إذا تركت دون علاج. وقد تتسبب في انسداد فتحة الأنف.
  • عدوى بكتيرية، ينتج عن جرح صغير أو بشرة جافة متشققة حول الأنف عدوى بكتيرية تخترق الطبقة السفلى من الجلد وتبدأ في الإنتشار مما يؤدي إلى إحمرار الجلد حول الأنف ويمكن ان تصاحبها حكه وسخونة.
  • التهاب الدهليز الأنفي، هو عدوى تسبب احمراراً وتورماً داخل وخارج فتحات الأنف.

أسباب أخرى لإحمرار الأنف

  • الغدة الدرقية، تتحكم الغدة الدرقية في الكثير من أعضاء وأنظمة الجسم. حيث تتحكم في زيادة الهرمونات أو نقصها. وقد يؤدي ذلك لتغير في لون الجلد حول الأنف.
  • نزلات البرد، تسبب نزلات البرد تهيج واحمرار للجد حول الأنف بسبب كثرة استخدام المناديل الورقية للسيطرة على حالة سيلان الأنف.
  • التوتر والغضب، قد يؤدي الغضب والتوتر إلى إحمرار الوجه والأنف.

الأعراض

يظهر احمرار الجلد وتهيجه لدى أصحاب البشرة الداكنة باللون الأرجواني أو البنفسجي. ويظهر باللون الأحمر لدى أصحاب البشرة الفاتحة وقد يصاحب الإحمرار حول الأنف بعض الأعراض الأخرى مثل تورم وظور بثور حمراء صغيرة وحكة وألم بالإضافة لانكماش في الجلد.

تأثير احمرار الجلد حول الأنف

يعد احمرار الجلد حول الأنف مرض مزعج يتسبب بآثار سلبية على نفسية المصاب. مما يسبب له الإحراج في المجتمع وخاصة إذا تم اهماله وعدم التواصل مع طبيب الأمراض الجلدية.

علاج احمرار الجلد حول الأنف

من الممكن ان تختفي الأعراض من تلقاء نفسها ويفضل استخدام مرطب مهدئ ومضاداً للحساسية للتخلص من الإحمرار. كما وينصح بالتخفيف من ملامسة الأنف قدر الإمكان بالإضافة لاستخدام المناديل الناعمة الغير معطرة. 

علاج احمرار الأنف الناتج عن الوردية

حتى الآن لا يوجد علاج للوردية بعينها ولكن يمكن للطبيب علاج الأعراض أو التخلص منها بعدة طرق مثل الأدوية المتناولة عبر الفم والتي تقوم بدورها بتقليل تدفق الدم للأوعية الدموية حول الأنف. أو عن طريق العلاجات الموضعية المحتوية على مضادات حيوية مثل ميترونيدازول أو حمض الأزيليك وذلك حسب نوع الوردية المصاب بها المريض. ويمكن علاج أعراض الوردية باستخدام ليزر PDL من خلال استهداف الأوعية الدموية مما يؤدي لاختفاءها.

علاج احمرار الأنف الناتج عن الذئبة

تعد الذئبة الحمراء أيضاً من الأمراض المزمنة لا علاج لها حالياً ويتم علاج أعراض الاحمرار حول الأنف من خلال استخدام المضادات الستيرويدية مثل Advil حيث يعمل على تقليل الآلام والتورم ويعمل كمضاد للإلتهابات. كذلك مضاد بريدنيزون ويعد مضاد مستنسخ من هرمونات الغدة الكظرية يستخدم لتخفيف التورم والإحمرار والطفح الجلدي. كما ويمكن استخدام مضادات الملاريا ومضادات BLYS والتي تستخدم للحد من الخلايا المناعية غير الطبيعية في الجسم والمسببة لاحمرار الجلد حول الأنف وجميعها تصرف بوصفه طبية.

علاج احمرار حول الأنف الناتج عن حب الشباب

تستخدم بعض العلاجات المتاحة التي تساعد في علاج حب الشباب حول الأنف مثل الريتينويد الموضعي او حمض الساليسيليك أو البنزويل والبيروكسيد للتخلص من احمرار الجلد حول الأنف. ومن الممكن استخدام مضادات حيوية موضعية بالإضافة للعلاجات الفموية. وكذلك يمكن استخدام Isotretinoin لعلاج الحالات الشديدة بوصفة طبية.

علاج احمرار حول الأنف  الناتج عن التهاب الأنف

يمكن استخدام العلاجات الدوائية في الحالات المتقدمة منها. حيث تنتج بسبب اهمال علاج الوردية مما يتطلب علاجها بطرق أخرى قد تكون جراحية أو عن طريق الليزر أو العلاج البارد وتقشير الجلد.

علاج الإحمرار الناتج عن التعرض لأشعة الشمس

يتم علاج الأوعية العنكبوتية الناتجة عند التعرض لأشعة الشمس عن طريق العلاج بالليزر مما يعمل على التخلص من احمرار الجلد حول الأنف بعدة جلسات. ومن الممكن استخدام العلاجات والمهدئات الموضعية.

التخلص من احمرار الجلد حول الأنف الناتج عن الغدة الدرقية

يتم علاج الغدة الدقية حسب حالة النقص او الزيادة في الهرمونات في حال زيادة الهرمونات نستخدم الأدوية التي تبطئ من عملية زيادة الهرمونات مثل أدوية البروبيل وثيوراسيل الميثيمازول. ونستخدم الأدوية التي تساعد على تنشيط عمل الغدة للتعويض عن نقص الهرمونات مثل ليفوثيروكسين مما يؤدي للتخلص من احمرار الجلد حول الأنف.

علاج احمرار الأنف الناتج عن التهاب الدهليز الأنفي

نظراً لأن التهاب الدهليز الأنفي ناتج عن عدوى بكتيرية يتم علاجه باستخدام مضادات حيوية موضعية أو قد يحتاج المريض لاستخدام المضادات الحيوية الفموية.

العلاجات المنزلية

لتخفيف الإحمرار حول الأنف ينصح بغسل الوجه بماء دافئ وترطيب الجلد باستخدام الفازلين والعلاجات المحتوية على الجلسرين كمرطب ومضاد للبكتيريا وبعض الزيوت الطبيعية وكذلك يمكن ترطيب البشرة باستخدام غسول خالي من العطور مضاد للحساسية آمن على الوجه.

كما ويجب تجنب التعرض لأشعة الشمس واستخدام واقي الشمس لمنع حروق الشمس وظهور الأوعية الدموية كما ويفضل استخدام واقي الشمس خلال فترات متقاربة أثناء الخروج من 2 – 3 ساعات.

وللحفاظ على منطقة الجلد حول الأنف من الإحمرار في حالات نزلات البرد والحساسية يتم استخدام أدوية نزلات البرد وأدوية الحساسية لتخفيف الحاجة لاستخدام المناديل الورقية.

إن استخدام كريمات ومستحضرات العناية بالبشرة المحتوية على حمض الهيالورونيك كمضاد للإلتهابات تساعد على تخفيف الإحمرار أو التخلص منه بالإضافة إلى التخفيف من جفاف الجلد.

يساعد استخدام كمادات الماء البارد وكمادات شاي البابونج الباردة على تخفيف احمرار الجلد حول الأنف.

متى يحتاج المريض زيارة الطبيب

في معظم الأحيان يكون الإحمرار حول الأنف مؤقتاً ويتحسن باتباع بعض التعليمات المنزلية للتخلص من احمرار الجلد حول الأنف. ولكن في حال ازداد سوءاً أو استمر إلى فترة زمنية تصل إلى أكثر من أسبوعين توصي الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية بمراجعة طبيب الأمراض الجلدية لتحديد السبب والحصول على العلاج المناسب وخاصة في حال كان المريض يعاني من أعراض أخرى مثل الحكة والتورم وتشقق الجلد.

محرر ميدكا

محرر ميدكا

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً