أنواع الإكزيما وطرق علاجها

أنواع الإكزما
محرر ميدكا

محرر ميدكا

الإكزيما هي التهاب جلدي يؤدي إلى ظهور بقع جافة وبثور وحكة في الجلد. حيث تعمل الإكزيما على إضعاف الحاجز الواقي للبشرة المسؤول عن اللإحتفاظ برطوبة البشرة وحمايتها من العوامل الخارجية. وتتعدد طرق العلاج لاختلاف أنواع الاكزيما.

ما هي أعراض الإكزيما؟

 تصيب الإكزيما جميع الأعمار وكلا الجنسين وعادةً ما تظهر الأعراض منذ الطفولة وتستمر حتى مرحلة البلوغ. وتظهر في البشرة الفاتحه على شكل طفح جلدي بلون وردي أو أحمر أو أرجواني بينما على البشرة الداكنة تكون بنية أو رمادية. حتى الوقت الحالي لم يتم اكتشاف علاج للتخلص من الإكزيما بشكل نهائي وتساعد العلاجات المتوفرة على تخفيف الأعراض المصاحبة للاكزيما. وفي بعض الحالات تزول الإكزيما من من تلقاء نفسها بمرور الوقت في حين تبقى مدى الحياة لدى البعض الآخر.

تختلف أعراض الإكزيما من الخفيف إلى الشديد ومن شخص لآخر، وتشمل الأعراض الأكثر شيوعاً:

  • بشرة جافة.
  • حكة واحمرار في الجلد.
  • طفح جلدي.
  • نتوءات على البشرة.
  • بقع سميكة من الجلد.
  • قروح مفتوحة ومتقشرة بالإضافة لبعض التورم.
  • طفح جلدي على فروة الرأس والخدين لدى الأطفال دون العامين بالإضافة إلى طفح جلدي يظهر على شكل فقاعات.

تظهر الاكزيما على أي مكان في الجلد وتشمل الأماكن الأكثر شيوعاً لظهور الأكزيما في الأيدي والرقبة والمرفقين والكاحلين والركبتين والأقدام والوجه خاصة الخدين وكذلك داخل وحول العينين وعلى الشفتين. بينما يقل ظهورها في الصدر وطيات الجلد.

ما هي أسباب ظهور الأكزيما؟

السبب الحقيقي للإكزيما غير معروف ولكن يعتقد الأطباء أن أسباب ظهور الأكزيما إما جسدية أو بسبب العوامل الخارجية والبيئة

  • جهاز المناعة لدى المريض، يبالغ الجهاز المناعي في رد فعله تجاه مسببات الحساسية في البيئة.
  • الجينات الوراثية، قد يصاب المريض بالأكزيما إذا كانت مورثة في العائلة أو حتى إن كان للعائلة تاريخ مرضي مع الربو أو حمى القش أو الحساسية من حبوب اللقاح وشعر الحيوانات الأليفة أو حساسية لبعض الأغذية أو من خلال طفرة جينية تؤثر على عمل وظيفة الحاجز الواقي للبشرة (خلل في الجين المسؤول عن تكوين البروتين الحامي للجلد).
  • البيئة، كثير من العوامل في البيئة المحيطة تساعد على ظهور الأكزيما مثل التعرض للدخان وملوثات الهواء والصابون وارتداء بعض الأقمشة مثل الصوف وبعض منتجات العناية بالبشرة، كما ويمكن للهواء الجاف التأثير على جفاف الجلد وكذلك الحرارة العالية والرطوبة والتعرق.
  • التوتر والقلق، يؤدي التوتر والقلق إلى زيادة وتكرر نوبات أعراض الأكزيما.

ما هي أنواع الإكزيما؟

أكزيما التهاب الجلد التأتبي

هو التهاب جلدي مزمن يسبب احمرار وطفح جلدي مثير للحكة بالإضافة لجفاف الجلد وتقشره. ويعد هذا النوع هو الأكثر شيوعاً لدى الأطفال حيث يبدأ بمرحلة الطفولة وقد يستمر حتى مراحل البلوغ أو طوال الحياة. وتظهر أعراضه عند 1 من كل 10 أطفال وتبقى الأكزيما مصاحبة لثلثي الأطفال المصابين تقريباً حتى مرحلة البلوغ.

تظهر أكزيما التهاب الجلد التأتبي عادةً في المناطق التي نثني فيها الجلد. مثلاً خلف الركبتين أو داخل المرفقين وفي اليدين والأصابع وفي القدمين وأصابع القدمين وعلى جفون العينين.

لايوجد سبب واحد فقط لظهور أكزيما التهاب الجلد التأتبي. فتظهر الاكزيما من هذا النوع بسبب تضرر وظيفة الحاجز الواقي للبشرة مما ينتج عنه بشرة أكثر حساسية للمثيرات في البيئة. مثل الكيميائيات والصابون وشعر الحيوانات الأليفة ولقاح النبات والعفن وبعض أنواع الطعام.

قد تؤدي الحساسية لبعض الأطعمة إلى الإصابة بالتهاب الجلد التأتبي. مثل الفول السوداني وجوز الشجر والبيض وفول الصويا وحليب البقر والقمح والمحار والمأكولات البحرية.

علاج أكزيما التهاب الجلد التأتبي

يوجد العديد من الأدوية المساعدة في تخفيف أعراض التهاب الجلد التأتبي مثل:

  • كريمات الستيرويد الموضعية، تساعد كريمات ومراهم الكورتيكوستيرويد على التخلص من الحكة وتحسين الحالة الصحية للبشرة، ويجب على المريض استخدام العلاج حسب تعليمات طبيب الجلدية لأن الإفراط في استخدامها يؤدي لآثار جانبية ضارة مثل ترقق الجلد وتغير لونه.
  • وهناك علاجات يتم تناولها عن طريق الفم خاصة في الحالات الشديد مثل بريدنيزون أو غيره من الكورتيكوستيرويدات للسيطرة على الإلتهاب الجلدي، وتوصف هذه الأدوية للمريض لفترة قصيرة لتلاشي الآثار السلبية من طول فترة الإستخدام مثل ارتفاع نسبة السكر في الدم وتباطؤ النمو لدى الأطفال وبطء التئام الجروح.
  • العلاج بحقن Dupilumab، تمت الموافقة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لاستخدام هذا العلاج للأشخاص ذوي الحالات الشديدة من الأكزيما ممن لم يستجيب للعلاجات الأخرى.
  • العلاج بالمضادات الحيوية أو مضادات الفيروسات أو مضادات الفطريات عند اصابة المريض بعدوى فيروسية أو فطرية بالإضافة للأكزيما.
  • العلاج بالضمادات المبللة، حيث يتم وضع كريمات التيرويد ثم لف الجلد بضمادات مبللة وفي الحالات الشديدة يتم اجراء هذه الخطوات في المستشفى.
  • العلاج بالأشعة فوق البنفسجية، حيث يستخدم طبيب الجلدية كميات خاضعة للرقابة من الأشعة فوق البنفسجية على الجلد بعد نفاذ جميع الطرق التقليدية في العلاج، ولا ينصح بهذا النوع من العلاج على المدى الطويل خوفاً من الإصابة بسرطان الجلد وشيخوخة البشرة.

التهاب الجلد التماسي

هو رد فعل تحسسي يسبب طفح جلدي مثير للحكة. وكما هو واضح من المسمى يصاب المريض بالإتهاب بسبب ملامسة مادة مسببة للحساسية مثل اللبلاب السام أو ملامسة مادة كيميائية. مما يؤدي لظهور الطفح الجلدي والذي يظهر بناء على استجابة جهاز المناعة في الجسم. حيث يتم تركيز خلايا الدم البيضاء في الجلد مسبباً ظهور الطفح الجلدي خلال دقائق أو ساعات أو عدة أيام.

قد تظهر أكزيما التهاب الجلد التماسي من التعرض للمثير المسبب للأكزيما من مرة واحدة أو بعد التعرض المتكرر بمرور الوقت. وقد يؤثر نوع المهنة زيادة احتمالية التعرض لإلتهاب الجلد التماسي. حيث يواجه من خلالها الشخص أحد مسببات الحساسية مثل عمال البناء وباعة الزهور ومصففي الشعر والرسامين وعمال النظافة وغيرهم.

علاج أكزيما التهاب الجلد التحسسي

عادةً ما يستغرق اختفاء الطفح الجلدي في حالات التهاب الجلد التحسسي عدة أسابيع بعد العلاج حيث يكمن العلاج في حال معرفة المسبب للأكزيما تجنبه أو تقليل التعرض له.

  • العلاج بالكريمات المضادة للحكة، تخفف كريمات الكورتيكوستيرويد الالتهاب والحكة.
  • العلاج بالأدوية المتناولة  بالفم، قد يخفف استخدام البريدنيزون وهو أحد أنواع الستيرويد من أعراض الطفح الجلدي التي لا تستجيب لمضادات الهيستامين أو العلاجات الأخرى.
  • العلاج بالأدوية المثبطة للمناعة، تستخدم الستيرويدات المتناولة عبر الفم في حالات أكزيما التهاب الجلد التماسي الشديدة متكررة النوبات.

أكزيما خلل التعرق

يظهر هذا النوع من الأكزيما بسبب الرطوبة الزائدة الناتجة عن التعرق والتوتر العصبي والتعرض لبعض أنواع الأملاح مثل الكروم والنيكل. وهو شائع لدى النساء أكثر من غيرهم والأقل شيوعاً بين الأنواع الأخرى من الأكزيما ولكنه الأشد والأصعب في الأعراض والعلاج. يظهر على هيئة بثور مؤلمة مليئة بالسوائل على أصابع القدمين واليدين وراحتي اليدين وباطن القدمين بالإضافة إلى حكة. يعرف هذا النوع من الأكزيما بأسماء أخرى منها التهاب الجلد الحويصلي الفقاعي والأكزيما الراحية الأخمصية الحادة و pompholyx.

تؤثر أكزيما خلل التعرق على الأشخاص بين سن20-40  عاماً وقد يكون وراثي في العائلة. كما يؤثر على الأشخاص ذوي ردود الفعل التحسسية من مواد معينة ولمن يتلقى حقن الغلوبولين المناعي.

علاج أكزيما خلل التعرق

قد يصف الطبيب الكورتيكوستيرويدات و البريدنيزون. وعلاجات تثبيط المناعة مثل الميثوتريكسات و  mychophenolate أو حقن دوبيلوماب (Dupixent) وأخيراً العلاج بالأشعة فوق البنفسجية.

أكزيما التهاب الجلد العصبي

يصيب هذا النوع من الأكزيما المريض بنوبات من الحكة خاصة في أوقات الاسترخاء والراحة. ويظهر في الذراعين أو الكتفين أو المرفقين أو الساقين أو الرسغين أو اليدين أو مؤخرة العنق أو فروة الرأس. كما قد تسبب الحكة في منطقة الشرج والأعضاء التناسلية والوجه. وتعرف أكزيما التهاب الجلد العصبي أيضاً بمرض الحزاز البسيط المزمن و الحزاز المحصور.

تؤثر أكزيما التهاب الجلد العصبي حسب الأبحاث على الأشخاص من 30-50 عاماً. ويكون أكثر شيوعاً لدى النساء ولمن يعاني من اضرابات الوسواس القهري والتوتر. وقد يكون وراثي ويعتبر الأشخاص المصابون بالتهاب الجلد التماسي هم الأكثر عرضة لإصابة بأكزيما التهاب الجلد العصبي والصدفية.

علاج إكزيما التهاب الجلد العصبي

 يعتمد العلاج في إكزيما التهاب الجلد العصبي على التخلص من الحكة والخدوش المسببة للعدوى مثل الستيرويدات القشرية و تساعد الكورتيكوستيرويدات في تخفيف الاحمرار والتورم والحرارة والحكة. وتعمل مضادات الهستامين قبل النوم على تخفيف الحكة أثناء النوم وكذلك كريمات الكابسيسين. وتعمل المضادات الحيوية على التخلص من أي عدوى، ويساعد استخدام مستحضرات قطران الفحم على التخلص من الجلد الميت وإبطاء نمو الخلايا الجديدة. وكذلك يمكن استخدام علاجات مضادات الإكتئاب لتخفيف التوتر المسبب للحكة.

أخيراً في حال لم تفلح العلاجات السابقة في العلاج يتم استخدام محلول يمزج بين الأسبرين وثاني كلورو ميثان يوضع على المنطقة المصابة بالحكة، بالإضافة إلى حقن البوتكس والعلاج بالأشعة فوق البنفسجية، و الجراحة التقليدية لإزالة البقعة المسببة للحكة أو الجراحة البردية لتدمير الأنسجة غير المرغوب فيها باستخدام البرودة الشديدة.

الأكزيما الدهنية

يسبب هذا النوع من الأكزيما ظهور بقعاً دائرية بارزة على الجلد وتكون على شكل عملة معدنية مثيرة للحكة. يمكن أن تستمر البقع من أسابيع إلى عدة شهور ويمكن أن تحدث نوبات متكررة على فترة زمينة طويلة. تعرف الأكزيما الدهنية أيضاً بالتهاب الجلد الحلقي والأكزيما القرصية.

يزداد تأثير الأكزيما الدهنية لدى الأشخاص المصابين بالربو أو الأنواع الأخرى من الأكزيما مثل التهاب الجلد التماسي والتأتبي. وهي أكثر شيوعاً لدى الرجال بين 50-65عاماً وتصيب النساء من عمر 15-25 عاماً على الأغلب.

قد تصيب الأكزيما الدهنية الأشخاص بسبب الحساسية والعدوى البكتيرية ولبس الأقمشة الخشنة. ولمن لديهم بشرة جافة جداً وبسبب الإستحمام بالماء الساخن بشكل مستمر ولدغات الحشرات والحروق واستخدام الصابون المهيج للجلد.

العلاج، يهدف العلاج إلى منع العدوى وتخفيف الأعراض وتقوية الحاجز المناعي الطبيعي للبشرة والعناية بالبشرة لتلاشي النوبات المتكررة.

من العلاجات المستخدمة الستيرويدات القشرية والمضادات الحيوية ومثبطات الكالسينورين

ويعاني بعض الأشخاص من مناطق واسعة من الأكزيما الدهنية مما يصعب عملية تغطية جميع البقع بالعلاجات الموضعية. لذلك قد يقترح الطبيب العلاج بالضوء فوق البنفسجي مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع أو الكورتيكوستيرويدات المتناولة عن طريق الفم.

أكزيما التهاب الجلد الدهني

يتسبب هذا النوع في ظهور بقع حمراء مثيرة للحكة وقشور دهنية على الجلد بالإضافة إلى قشور بيضاء أو صفراء على فروة الرأس ويطلق عليه قشرة الرأس النخالية عند الكبار وغطاء المهد لدى الأطفال ويسبب أيضاً التهاب الجفون والتهاب بصيلات الشعر على الخدين.

كما وتؤثر أكزيما التهاب الجلد الدهني على المناطق الأكثر نشاطاً للغدد الدهنية خاصة أعلى الظهر والصدر والوجه والجبهة والتجاعيد في قاعدة الأنف وخلف الأذنين والسرة والحاجبين وتحت الثديين وفي طيات الذراعين والساقين والفخذين.

يؤثر هذا النوع من الأكزيما على الأطفال الرضع الأقل من ثلاثة أشهر والبالغين بين 30-60  عاماً وهو أكثر شيوعاً لدى الرجال ولمن ولد ببشرة دهنية أو كان مصاب بمرض الصدفية والوردية وحب الشباب وغيرها وقد يحدث التهاب الجلد الدهني بسبب التفاعل الشديد مع الخميرة الميلاسيزية وهي أحد الكائنات المجهرية على الجلد، بالإضافة لمن يعاني من بعض الأمراض الصحية مثل سرطان الغدد الليمفاوية وزراعة الأعضاء وفايروس نقص المناعة والإضطرابات النفسية مثل مرض باركنسون والصرع وشلل العصب الوجهي واصابة الحبل الشوكي والإضطرابات الخلقية مثل متلازمة داون والليثيوم وبوسبيرون وغيرها.

علاج أكزيما التهاب الجلد الدهني

عادةً ما يزول غطاء المهد لدى الرضع مابين 8-12 شهراً ويمكن معالجته يومياً بشامبو أطفال خفيف.

يتم علاج المراهقون والبالغون في الحالات الخفيفة باستخدام شامبو يحتوي على السيلينيوم أو بيريثيون أو الزنك أو قطران الفحم مرتين يومياً. وقد يصف الطبيب شامبو مضاد لإلتهابات فروة الرأس الفطرية يحتوي على سيكلوبيراكس أو كيتوكونازول مرتين إلى ثلاث مرات اسبوعياً.

أما في الحالات المتوسطة إلى الشديدة فقد يصف الطبيب شامبو يحتوي على بيتاميثازون فاليرات (Luxiq) أو كلوبيتاسول (Clobex) أو فلوسينولون (Capex) أو محلول فلوسينولون (Synalar).

ومن علاجات التهاب الجلد الدهني للوجه والجسم مضادات الفطريات الموضعية (مثل سيكلوبيروكس أو كيتوكونازول أو سيرتاكونازول) والكورتيكوستيرويدات (مثل بيتاميثازون فاليرات ، ديسونيد ، فلوسينولون أو هيدروكورتيزون) ومثبطات الكالسينيورين (مثل tacrolimus (Protopic)).

محرر ميدكا

محرر ميدكا

عروض الجمعة الزرقاء 2022

ابتداءاً من 15 نوفمبر

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً