أسباب ضعف وتقصف الأظافر وطرق تقويتها

ضعف وتقصف الأظافر
محرر ميدكا

محرر ميدكا

تتعدد أسباب ضعف وتقصف الأظافر ويصف أطباء الأمراض الجلدية متلازمة هشاشة الأظافر على أنها مجموعة تشوهات الأظافر التي تزيد من هشاشة صفيحة الظفر. وتتكون الأظافر من بروتين ألفا كيراتين الذي تتكون منه الطبقات العليا من الجلد والشعر أيضاً وتنمو بمعدل 0.1 ملم تقريباً يومياً.

ويعتبر الكيراتين بروتين قوي يعمل على حماية الأظافر من التكسر أو الضعف والهشاشة فيما يدعى بتقصف الأظافر أيضاً. كما وتنتج هشاشة الأظافر عن حالة صحية أو عوامل بيئية خارجية وبحسب الدراسات هي حالة تصيب النساء أكثر من الرجال. وتتكون أظافر القديمن واليدين من ثلاثة أجزاء وهي صفيحة الظفر وسرير الظفر والبشرة المحيطة بالظفر.

أعراض هشاشة وضعف الأظافر

تتكون الأظافر من الكيراتين والكالسيوم والماء والدهون وغيرها من العناصر الضرورية للحفاظ عليها في حالتها الصحية المثالية. وظهور الأعراض التالية دليل على ضعف الأظافر وهشاشتها:

  • قلة الليونة والجفاف، قد يكون ظهور النتوءات الصغيرة على الأظافر دليل على فقدها لمرونتها وترطيبها.
  • تكسر الأظافر بسهولة، تعد حالة واضحة على هشاشة الأظافر ويمكن أن تنكسر مشكلة عدة طبقات.
  • ظهور النتوءات الطولية، والشقوق وفي بعض الحالات تظهر تشققات على الحافة الخارجية للظفر وتتطور في اتجاه تصاعدي.
  • انفصال الظفر، عندما ينفصل الظفر عن فراش الظفر وقد يكون ناتجاً عن نقص في مكونات الظفر أو تعرضه لصدمة شديدة.

أسباب ضعف الأظافر

  • الرطوبة الزائدة، كثرة التعرض للماء والرطوبة يؤدي إلى انتفاخ وتقلص الأظافر وخاصة مع استخدام الصابون والمنظفات القاسية مما يساعد على جفاف الأظافر وتقشرها.
  • التقدم في العمر، تجف الأظافر وتنمو بشكل أبطأ حيث تصبح أظافر القدم أكثر سمكاً وصلابة بينما تصبح أظافر اليدين أرق وأسهل في التكسر ولا يوجد عمر محدد لضعف الأظافر ولا يصيب الجميع ولكنه أحد الأسباب.
  • متلازمة رينود، تؤثر على الأوعية الدموية وتخفف من وصول الدم إلى الأطراف مما يؤدي إلى هشاشة الأظافر.
  • قصورالغدة الدرقية، القصور في الغدة الدرقية يسبب تخفيف كميات العرق المرطبة للجسم بشكل طبيعي مما يسبب جفاف الشعر والجلد والأظافر.
  • فقر الدم، يسبب انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء نتيجة وعدم توفر الكمية الكافية من الحديد في الدم إلى جعل الأظافر هشة أو مقعرة إلى الداخل على شكل معلقة.
  • علاجات السرطان، قد تكون الأظافر الهشة ناتجة عن أحد الآثار الجانبية لبعض علاجات السرطان مثل العلاج الكيميائي وقد تصبح رقيقة سهلة الكسر وتنموا ببطء.
  • النظام الغذائي السيئ، نادراً ما يكون سبب ضعف الأظافر وهشاشتها عدم الحصول على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم ولكن قد يؤدي نقص كالسيوم الدم إلى جفاف وضعف الأظافر.
  • استخدام طلاء الأظافر لفترات طويلة وكذلك مزيل طلاء الأظافر.
  • تعرض الأظافر للمواد الكيميائية والسموم.

علاج وتقوية ضعف الأظافر

اتباع نظام غذائي صحي

إن القليل من التغيير في نمط الحياة يساعد الأظافر على العودة إلى حالتها الصحية السلسة والقوية لتجنب تكسرها وألمها. وذلك من خلال تعزيز النظام الغذائي  والحرص على الأظافر من العوامل البيئية والتخلص من العادات السيئة.

تحسين النظام الغذائي وزيادة تناول البيوتين. حيث تبدأ صحة الأظافر من المغذيات الداخلة للجسم. ويتوفر البيوتين (فيتامين ب) في العديد من المواد الغذائية المتنوعة مثل البروتينات الحيوانية كالبيض والدجاج والسلمون ويتوفر أيضاً في الأطعمة النباتية مثل المكسرات والبذور والسبانخ والبطاطا الحلوة. وعادةً ما يوصي الأطباء بالحصول على الفيتامينات والمعادن بشكل طبيعي في النظام الغذائي لسهولة امتصاصها من قبل الجسم عن المكملات الغذائية.

استخدام طلاء مقوي للأظافر

استخدام طبقة أساسية مقوية للأظافر. يمكن أن يكون طلاء الأظافر الشفاف المحتوي على الكيراتين مقوي للأظافر الهشة يحميها من التكسر مادامت التركيبة صحيحة خالية من المواد الكيميائية مثل ثنائي بيوتيل الفثالات (DBP) والتولوين والفورمالديهايد الموجودة في العديد من أنواع المناكير أو طلاء الأظافر.

طرق الحفاظ على الأظافر من التكسر والتشقق

  • استخدام مزيل طلاء الأظافر الخالي من الأسيتون، في السابق كان الاسيتون هو مزيل الطلاء الوحيد المتوفر ويعمل على تجفيف الأظافر. أما في الوقت الحالي ظهرت مزيلات طلاء الأظافر الخالية من الأسيتون حتى أن بعضها يحتوي على فوائد إضافية مثل تغذية الأظافر وتقويتها وترطيبها.
  • ترطيب الأظافر، الحفاظ على رطوبة الأظافر يحميها من التكسر ويساعدها على النمو بصورة سليمة وصحية. وللحفاظ على ترطيب اليدين والأظافر يتم استخدام زيت البشرة وكريم البشرة وغسول اليدين.
  • تجنب تعريض الأظافر للمواد الكيميائية القاسية، حيث أن التعرض لمواد التنظيف أو حتى إجراءات تجميل الأظافر الشديدة تلحق الضرر بالأظافر، كما أن استخدام المنظفات القوية مثل الأسيتون أو المبيض وصابون الجلي القاسي المضاد للبكتيريا وحتى تعريض الأظافر للماء لفترات طويلة يؤدي إلى ضعفها وهشاشتها وتكسرها.
  • الحفاظ على الأظافر قصيرة وبرد الأظافر بلطف باستخدام مبرد ناعم وعدم برد الأظفر ذهاباً وإياباً مثل المنشار لأن ذلك قد يتسبب في تكسرها. والأفضل أن يتم البرد بحركة بطيئة خاضعة للتحكم أثناء تشكيل الأظافر بالشكل المطلوب.
  • إرتداء القفازات لحماية بشرة اليدين والأظافر من المواد الكيميائية المستخدمة أثناء التنظيف.

العناية بأظافر القدمين

يمكن تجنب العديد من حالات الأظافر من خلال الرعاية المناسبة لها. حيث يتوجب علينا رعاية أظافر القدمين مثل أظافر اليدين تماماً والإهتمام بها لتجنب مصادر الألم والمشاكل الصحية الخطيرة. وبشكل خاص مرضى السكري كونهم الأكثر عرضة لإصابات القدم.

  • تقليم الأظافر بانتظام باستخدام مقص أظافر خاص وعدم مشاركته مع الآخرين.
  • قص الأظافر بشكل مستقيم (غير مستدير) لتجنب حالات انغراس الأظفر في الجلد.
  • القيام بإزالة الجلد الزائد للحد من خطر الإصابة بالعدوى الفيروسية والبكتيرية.

أسباب تلون أظافر القدمين

يمكن أن يشير تغير لون الأظافر إلى العديد من المشاكل الصحية للجسم مثل:

تغير لون أظافر القدمين إلى اللون الأسود

 قد يكون سببها كدمة تحت الأظفر نتيجة إصابة الأصبع أو بسبب ارتداء الأحذية الضيقة ومن ثم تتحول إلى اللون الأرجواني والبني الداكن وأخيراً يتحول إلى اللون الأسود عندما يتجمع الدم تحت الأظفر. وقد يحتاج المصاب من 6-9 أشهر أو أكثر للتخلص من مظهر سواد أظفر القدم. وفي حال لم يكن السبب كدمة أو ضيق الأحذية فقد يكون السبب نادراً مثل الورم الميلانيني الخبيث وهو أحد أنواع السرطان أو بسبب عدوى فطرية أو مسمار مزمن نامي.

تغير لون أظافر القدمين إلى اللون الأصفر

 عادةً ما يكون السبب هو العدوى الفطرية، وهي عدوى شائعة جداً يمكن علاجها منزلياً باستخدام كريم مضاد للفطريات.

تغير لون أظافر القدمين إلى اللون الأخضر أو الأزرق

ظهور اللون الأخضر على أظافر القدم يمكن أن يكون بسبب متلازمة الأظفر الأخضر ( الكلورونيكيا ). وقد يظهر اللون الأخضر على أظافر القدمين نتيجة الإصابة بالبكتيريا التي تنمو في الظروف الرطبة. وفي هذه الحاله على المريض متابعة العلاج لدى طبيب الأمراض الجلدية.

وفي بعض الحالات تظهر بقعة زرقاء في الأظفر بدون سبب واضح. يجب استشارة الطبيب في مثل هذه الحالة. ففي معظم الحالات تكون البقعة غير ضارة ولكن في حالات نادرة جداً يمكن أن تتحول البقعة إلى أورام سرطانية.

تغير لون الأظافر إلى اللون الأبيض

يمكن تحول الأظافر للون الأبيض أو احتوائها على بقع كبيرة تشبه البودرة بسبب عدوى فطرية مثل فطر الأظافر الأبيض السطحي. ويجب استشارة الطبيب لعلاجه وقد يصبح الظفر بأكمله خشناً ومفتتاً. وتؤدي العدوى الفطرية إلى ظهور بقعة بيضاء أو صفراء تبدأ من بداية الإظفر بالقرب من الجلد. وغالباً ما تصيب الأشخاص المصابين بضعف الجهاز المناعي ويمكن أن تكون أيضاً علامة على فيروس نقص المناعة البشرية.

عندما تحتوي أظافر القدم على خطوط حمراء وبيضاء تدل على وجود مشاكل أخرى في الجسم. حيث تكون هذه الخطوط على شكل حرف V وهي السمة المميزة لمرض دارييرالوراثي الذي يؤثر على الجلد.

متى يجب الذهاب للطبيب

عادةً لا يتوجب التوجه للطبيب إلا في عدة حالات مثل انفصال صفيحة الظفر أو الإصابة بالإحمرار والتورم والشعور بالألم في الجلد المحيط بالأظفر. وكذلك في حالات تغير لون الأظافر مما يدل على اللإصابة بعدوى فطرية أوبكتيرية أو نقص في المواد الغذائية أو في حال اللإصابة بالصدفية وقصور الغدة الدرقية ومتلازمة رينود.  

محرر ميدكا

محرر ميدكا

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً